أسعار العملاتالفوركس للمبتدئين

العملات الأساسية و أزواج العملات في سوق الفوركس

هناك العديد من العملات الاساسية و أزواج العملات المستخدمة في جميع أنحاء العالم، ولكن البعض منها فقط هو الذي يتم تداوله بفعالية في سوق العملات الأجنبية ( الفوركس )، حيث يتم تداول العملات الأكثر استقرارًا اقتصاديًا وسياسيًا والأكثر سيولة، ويكون ذلك بكميات كبيرة. على سبيل المثال، يعتبر الدولار الأمريكي العملة الأكثر تداولاً في العالم وذلك بسبب حجم وقوة الاقتصاد الأمريكي.

يتمركز التداول في سوق العملات الأجنبية في المراكز المالية الأساسية في العالم مثل لندن ونيويورك وطوكيو. ويعتبر المعدل اليومي من حجم التداول في هذه الأسواق كبير للغاية حيث يتجاوز الأربع تريليونات دولارًا أمريكيًا يوميًا‼

 

العملات الأساسية المتداولة في سوق الفوركس

 

العملات الاساسية

 

تقوم البنوك المركزية وصناديق التغطية والمؤسسات الاستثمارية الكبيرة والشركات الكبيرة بالكثير من أنشطة التداول في سوق العملات الأجنبية (الفوريكس)، إلا أن النجاح في هذا السوق لا يعتمد على حجم رأس مالك أو حجم تداولاتك ، وإنما يعتمد على مدى تفانيك وإتقانك في تعلم أساسيات التحليل الأساسي و التحليل الفني ، ومدى قدرتك على الحكم على الأمور، وتفانيك في العمل في هذا السوق ، كما يعتمد نجاحك في التداول ونجاحك في تحقيق الأرباح على ما إذا كان إحساسك العام بالسوق جيدًا. وأول شيء عليك أن تعرفه هو العملات الأساسية التي يتم تداولها في سوق الفوركس.

 

وبشكل عام، تتمثل الثماني عملات الأكثر تداولاً في سوق العملات الأجنبية (الفوركس ) فيما يلي:

  1. الدولار الأمريكي (USD)
  2. الدولار الكندي (CAD)
  3. اليورو (EUR)
  4. الباوند البريطاني (GBP)
  5. والفرنك السويسري (CHF)
  6. والدولار النيوزلندي (NZD)
  7. والدولار الأسترالي (AUD)
  8. والين الياباني (JPY)

 

ما هي أزواج العملات  ؟

تحتوي كل معاملة مالية في سوق الفوريكس على صفقتين: الصفقة الأولى هي شراء عملة والصفقة الثانية هي بيع العملة المقابلة لها. ولهذا السبب يتم تحديد الأسعار في سوق العملات الأجنبية ( الفوركس ) على أساس الربط بين عملتين، وهو ما يُعرف بـ “زوج العملة”. وهناك العديد من أزواج العملات في سوق الفوركس التي يمكن تكوينها من خلال هذا الربط، إلا أن هناك عدد من الأزواج التي يتم تداولها بأحجام كبيرة حول العالم.

أشهر أزواج العملات

 

عملات فوركس

 

كما نعلم أن تداول العملات يتم تداولها على شكل أزواج. وإذا حسبنا عدد أزواج العملات المركبة في سوق العملات الأجنبية ، نجد أنها 27 زوج من هذه العملات الثمانية المذكورة أعلاه فقط. إلا أن سماسرة سوق الفوركس يضعون أسعار 18 زوج عملة فقط لأنها الأزواج التي يحصل تداولها على السيولة الأكبر.

 

وفيما يلي قائمة بأهم أزواج العملات الأساسية:

 

  1. اليورو/ الدولار الأمريكي (EUR/USD)
  2. الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي (GBP/USD)
  3. الين الياباني/ الدولار الأمريكي (JPY/USD)
  4. الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي (USD/CAD)
  5. الدولار الأمريكي/ الفرنك السويسري (USD/CHF)
  6. الدولار الأسترالي/ الدولار الأمريكي (AUD/USD)
  7. الدولار النيوزلندي/ الدولار الأمريكي (NZD/AUD)
  8. اليورو/ الين الياباني (EUR/JPY)
  9. اليورو/ الباوند البريطاني (EUR/GBP)
  10. اليورو/ الفرنك السويسري (EUR/CHF)
  11. اليورو/ الدولار الكندي (EUR/CAD)
  12. اليورو/ الدولار الأسترالي (EUR/AUD)
  13. الباوند البريطاني/ الين الياباني (GBP/JPY)
  14. الباوند البريطاني/ الفرنك السويسري (GBP/CHF)
  15. الدولار الأسترالي/ الين الياباني (AUD/JPY)
  16. الدولار الأسترالي/ الدولار الكندي (AUD/CAD)
  17. الدولار الأسترالي/ الدولار النيوزلندي (AUD/CAD)
  18. الفرنك السويسري/ الين الياباني (CHF/JPY).

مميزات أزواج العملات

 

ويعتبر إجمالي تداول العملات في سوق العملات الأجنبية (الفوركس) على شكل هذه أزواج العملات الثمانية عشر بمثابة الغالبية العظمى من حجم التداول في سوق الفوركس. وهذا العدد المحدود من الخيارات للتداول في سوق الفوركس يجعل عملية التداول أقل تعقيدًا مقارنةً بسوق الأسهم الذي يتطلب التداول فيه المقارنة بين الآلاف من الأسهم.

ومن غير المفاجئ أن نرى الدولار الأمريكي هو الأكثر تداولاً في سوق العملات (الفوريكس) حيث تقترب نسبة تداوله من 84% من حصة السوق في 2004. وبالتالي لابد ان تدرس العلاقات التي تربط بين الدولار الأمريكي وبين العديد من العملات الأساسية الأخرى مثل اليورو والين الياباني.

 

كيف اختار زوج العملة المناسب للتداول ؟

 

على الرغم من أن هناك عدد هائل من أزواج العملات المتاح تداولها، إلا أنه قد يكون من المربك للغاية تتبع العديد من العملات وتداولها في وقت واحد. وننصح هنا بالتالي أن تكون لديك معرفة شاملة بزوج عملة أساسي واحد وممارسة التداول على هذا الزوج فقط قبل الانتقال إلى زوج عملة آخر وهكذا حتى يكون لديك سلة من العملات التي تقوم بتداولها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق