أسعار الاسهمأسعار العملاتتحليلات الفوركستحليلات وتقارير

اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم | كلمة “دلتا” ستحدد مصير الدولار

 

انخفضت مستويات تداول الدولار الأمريكي مقابل كل من اليورو والين الياباني مع ترقب التجار في سوق العملات لنتيجة اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم وبيان السياسة النقدية من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المقرر الإعلان عنه في وقت لاحق من اليوم الأربعاء. وكانت عمليات البيع التي تعرض لها لدولار الأمريكي وتسببت في انخفاضه هي عمليات بيع ناتجة عن كل من انخفاض معدل عوائد السندات الأمريكية وضعف البيانات الاقتصادية الامريكية. وقد ظهر ضعف البيانات الاقتصادية في تقرير مبيعات المنزل الامريكية الجديدة والتي كان من المتوقع ارفعها في شهر يونيو، إلا أنها سجلت في الواقع انخفاضًا للشهر الثاني على التوالي. وفي ظل تراجع مبيعات المنازل الجديدة ومبيعات المنازل الموجودة، قد يدخل السوق العقاري بشكل عام في حالة من الركود. أما فيما يتعلق بعوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات فقد تراجعت بنسبة 4.4%، حيث اغلق مؤشر ستاندرد آند بور 500 تداولاته يوم أمس على انخفاض للمرة الأولى خلال 6 أيام تداول.

 

الأسواق المالية تتوقع عدم تغير بيان اللجنة الفيدرالية لشهر يوليو

 

تدل التوقعات واسعة النطاق في الأسواق المالية على ان بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة FOMC المقرر صدوره بعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم سيظل دون تغيير لشهر يوليو. وأيضًا حسب التوقعات فلن يغير الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة اليوم قد يعود سبب هذا إلى الكثير من الشكوك والمخاوف لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي التي تمنع البنك الاحتياطي الفيدرالي من اتخاذ قرار تقليص مشتريات الأصول حاليًا. ومن أهم هذه التهديدات ظهور فيروس دلتا شديد العدوى، وارتفاع معدلات طلب إعانات البطالة، وتضارب نتائج البيانات الاقتصادية الامريكية في الآونة الأخيرة. وبالتالي يعتقد معظم مشرعي السياسة النقدية في الولايات المتحد الامريكية بأن التضخم مؤقت. وسيفضل أعضاء البنك الفيدرالي في الغالب انتظار ندوة البنك الفيدرالي في قاعة جاكسون في أغسطس او سبتمبر لمعرفة إذا ما سيكون لهذه الشكوك والمخاوف قدر كبير من التأثير السلبي على الاقتصاد الأمريكي.

 

كان البيت الأبيض قد قال يوم أمس أنه لا توجد “مؤشرات هامة” تدل على تأثر الاقتصاد بفيروس دلتا المتحور، ولكن عن عادت الولايات المتحدة الامريكية إلى فرض القيود مرة أخرى فسرعان ما ستكون التوقعات الاقتصادية أكثر تشاؤمًا. وقام مركز السيطرة على الأمراض والوقاية في لولايات المتحدة الأمريكية بتعديل إرشادات الأقنعة الخاصة به، وأوصى بأن يستأنف الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ارتداء الأقنعة داخل الولايات التي ينتشر فيها هذا الفيروس. كما أوصى المركز بارتداء الأقنعة للمعلمين والموظفين والطلاب والزوار بغض النظر عن إذا تم تطعيمهم بالكامل أم لا.

 

متى يكون هناك رد فعل كبير من الدولار الأمريكي بعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم ؟

 

إذا ورد في بيان اللجنة الفيدرالية اليوم كلمة (Delta) أي فيروس دلتا المتحور، أو كلمة (taper) أي تقليص مشتريات الأصول، فسوف نشهد رد فعل كبير من الدولار الأمريكي. وإذا جاء في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي اليوم أي حديث عن مخاوفه بشأن فيروس دلتا المتحور، فقد يمتد انخفاض الدولار الأمريكي سرعًا. ولكن عن تجاهل البنك هذه المخاوف واعترف رسميًا بأن التقليص التدريجي في برنامج مشتريات الأصول أمر متوقع، فسوف يرتفع الدولار الأمريكي. ولكننا لا نتوقع على أي حال أن ترد أيًا من هاتين الكلمتين في بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، ولكن في الوقت ذاته سيتم الضغط على محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي باول في المؤتمر الصحفي للتعليق على هاتين الكلمتين. وكان بأول قد صرح في وقت سابق بأن تحور الفيروسات قد يصعب من عملية تعافي الولايات المتحدة الأمريكية، ومن المؤكد أنه سيعبر عن نفس هذه المخاوف اليوم. على الرغم من ذلك، عندما اجتمع أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي آخر مرة، اعترفوا بوجود مناقشات بينهم حول تقليص مشتريات الأصول. وحتى إن لم يتم الإعلان رسميًا عن هذا اليوم الأربعاء، فمن المتوقع تزايد الحديث والنقاش عن هذا خلال الأمر في الأسابيع المقبلة.

يمكنك متابعة التقويم الاقتصادي لمعرفة كل جديد 

ما هي توقعات السوق بشأن اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم

 

تدل عمليات البيع المكثفة التي تعرض لها الدولار الأمريكي يوم الثلاثاء على ان المستثمرين يتوقعون أن يكون الحذر غالب على لهجة اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم وان يكون أعلى من التفاؤل. وإذا تحققت توقعات المستثمرين بالفعل فقد يمتد زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني في انخفاضه تجاه مستوى 109.00، وقد يرتفع اليورو/ دولار امريكي فوق مستوى 1.1850. وبشكل عام لا نتوقع حركات سعرية كبيرة في سوق العملات بعد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي اليوم، إلا إذا وردت تغيرات كبيرة وذات أهمية في بيان اللجنة الفيدرالية للسق المفتوحة FOMC أو في التوقعات المستقبلية التي سيتحدث عنها بأول محافظ البنك الفيدرالي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق