أسعار العملاتتعليم الفوركس

مميزات التداول في سوق الفوركس

يُعد سوق العملات الأجنبية (سوق الفوركس) أحد أكبر الأسواق المالية على مستوى العالم ومن الأسواق ذات الأرباح السريعة والقوية. كما ان فهم آلية التداول في سوق الفوركس أكثر سهولة بالمقارنة مع التداول في سوق الأسهم.

1.سهولة التداول في سوق الفوركس

التداول في سوق الفوركس

فيما مضى، لم يكن التداول في سوق العملات الأجنبية (التداول في سوق الفوركس) مُتاحًا سوى للمؤسسات المالية الكبيرة والشركات الكبيرة والبنوك المركزية وصناديق التغطية (Hedge Funds) والأشخاص ذوي الثراء الفاحش. ولكن في الوقت الحالي وخاصةً مع انتشار الانترنت والكومبيوتر، أصبحت فرصة التداول في سوق الفوركس متاحة بغاية السهولة للمستثمرين العاديين، حيث يمكنهم شراء أو بيع العملات بضغطة زر فقط وبكل سهولة حيثما كانوا.

2.أرباح مضاعفة

إذا تتبعت حركة التغير في قيمة عملة ما مثل الدولار الأمريكي، فسوف تعلم أن حركة تداول العملة اليومية عادةً ما تكون حركة صغيرة للغاية، حيث لا تتحرك أغلب أزواج العملات في سوق الفوركس في الظروف الطبيعية للسوق بنسبة أكثر من 1% يوميًا. وبالتالي، حتى يمكنك تحقيق عائد أو ربح معقول من سوق العملات الأجنبية (الفوركس)، سيكون عليك الاعتماد على استخدام الرافعة  المالية (التعزيز المالي بالاقتراض Leverage) لزيادة معدل الأرباح المحتملة من الحركات الصغيرة في أسعار الصرف. ومن الممكن أن تصل الرافعة المالية (التعزيز المالي بالاقتراض Leverage)  في سوق الفوركس إلى 200:1 إذا كان المبلغ الذي ستدخل به السوق أقل من 50.000 دولار  وتعتبر أقل نسبة للرافعة المالية (Leverage) هي 50:1. على سبيل المثال، لتداول ما قيمته 200.000 دولار أمريكي في سوق العملات الأجنبية (الفوركس)، فسوف تحتاج إلى مبلغ قدره 2.000 دولار أمريكي فقط في حسابك. و إذا كان وسيط الفوركس الذي تعمل معه يطلب هامش نسبته 1% ، فهو يقدم لك بذلك رافعة مالية بمعدل 1:100. ولا يبدو هذا على درجة عالية من الخطورة كما يبدو، لأن العملات لا تتغير كثيرًا بالمقارنة مع الأسهم.

3.سرعة الأرباح بدون عمولات

زاد من شعبية سوق العملات الأجنبية (الفوركس) سهولة التمتع بخاصية الرافعة المالية، والحجم الكبير للسوق نفسه وسهولة القيام بالتعاملات المالية في هذا السوق، الأمر الذي يجعل تحقيق الأرباح سريع للغاية. فمن الممكن فتح صفقات في سوق العملات الأجنبية (الفوركس) وإغلاقها عند سعر السوق الحالي الذي تراه في وقتها، وذلك بدون أي عمولات أو مصاريف للدخول في المعاملة المالية. بالإضافة إلى ذلك، وعلى عكس سوق الأسهم الذي يتمكن فيه بائع أو مشتري كبير من تحريك سعر السهم في الاتجاه المعاكس؛ يكون من الصعب للغاية إجراء مثل هذه التحايلات على أسعار العملات وذلك بسبب الحجم الهائل للسوق والذي يمنع أي مشارك في السوق بمفرده من التأثير على حركة سعر العملة، الذي يعتمد بشكل كبير على العرض والطلب.

4.سوق مفتوح على مدار الأربع وعشرين ساعة

التداول في سوق الفوركس

كما يوجد سبب آخر لشعبية سوق الفوركس بين المستثمرين وهو أنه سوق مفتوح على مدار الأربع وعشرين ساعة، مما يعني أنه يمكنك اختيار الوقت المناسب لك لتقوم بالتداول فيه، بغض النظر عما إذا كان ذلك في وقت مبكر للغاية أو متأخر للغاية، وبغض النظر أيضًا عن إذا ما كنت قررت فجأة دخول السوق بدون ترتيب مسبق.

5.إمكانية الربح من ارتفاع الأسعار وهبوطها

إذا تحدثنا عن الاتجاهات السعرية، فإن الربح في سوق الفوركس لا يقتصر على ارتفاع الأسعار فقط، وإنما يمكنك الربح عند ارتفاع الأسعار أو انخفاضها، لأنك بكل بساطة إن بعت عملة عند انخفاضها فإن هذا معناه أنك تشتري العملة المقابلة والعكس صحيح. هذا يعني أنك إن كنت تعتقد أن سعر زوج عملة ما سيرتفع، فيمكنك الدخول شراء عليه، وإذا كنت تعتقد أن سعر زوج العملة سينخفض، فيمكنك الدخول بيع.

 

نظرًا لأن تداول العملات يتم دائمًا على شكل أزواج ، فأنت دائمًا ما تشتري عملة وتبيع العملة الأخرى المقابلة لها بغض النظر عما إذا كنت تقوم بالشراء أو البيع. لنفترض أنك تقوم بتداول الجنيه الإسترليني / الأمريكي (الذي يرمز إليه بالرمز GBP USD )، حينها يمكنك شراء هذا الزوج – أي شراء الجنيه الإسترليني وبيع الدولار الأمريكي – إذا كنت تتوقع أن ارتفاع قيمة أو سعر العملة الأولى ، والمعروفة باسم العملة الأساسية ، وذلك مقابل العملة الثانية ، والمعروفة باسم عملة التسعير. يمكنك بيع زوج العملة هذا  – بيع الجنيه الإسترليني وشراء الدولار  الأمريكي – إذا كنت تتوقع انخفاض قيمة أو سعر الجنيه الإسترليني مقارنة بالدولار.

 

على عكس سوق الأسهم ، الذي تقوم  فيه بالاقتراض أولا لبيع السهم على المكشوف ، فكل ما تفعله في سوق الفوركس هو وضع أمر بيع لبيع العملة.

 

كل تلك المميزات التي يتسم بها سوق العملات الأجنبية (سوق الفوركس) توفر الكثير من الفرص للمستثمرين، ولكن لزيادة فرص تحقيق الأرباح وزيادة معدلات هذه الأرباح في هذا السوق، على تاجر العملات أن يأخذ الوقت اللازم ليتعلم ماهية التداول في سوق الفوركس، وأن يأخذ أيضًا الوقت الكافي لتجربة ما تعلمه. ويمكن للتاجر تجربة ما يتعلمه حتى يشعر أنه متمكن منه وذلك من خلال فتح حساب تجريبي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق