الشموع اليابانيةالفوركس للمبتدئينالمؤشرات الفنيةتحليلات الفوركستعليم الفوركسمؤشرات الفوركس

الدرس الثالث عشر: أساسيات عن أقوى الشموع اليابانية

 

  1. إذا كنت تنتظر فرصة جيدة للشراء، انتبه عندما يكون السهم في اتجاه صعودي حاد، بحيث تصل مناطق ذروة الشراء إلى مستويات مقاومة ويتكوّن نموذج “غطاء الغيوم الدامس” وهو من أقوى الشموع اليابانية . وعندما يتحقق هذا السيناريو، خاصة مع حجم تداول مرتفع، عليك أن تجري مسح على المؤشرات الفنية الأخرى لترى إذا ما حان الوقت للدخول في صفقة شراء جديدة أم لا. وبالطبع، سيكون الإغلاق فوق أعلى المستويات لنموذج “غطاء الغيوم الدامس” سببًا للخروج من أي صفقات شراء. وأخيرًا عليك أن تتذكّر مفاهيم نقاط الوقف. وهذه الطريقة هي التي يمكنك من خلالها التعرف على دلالات الشموع اليابانية .

أقوى الشموع اليابانية

 

  1. عندما ترى نماذج الشموع اليابانية “البالوعة” الهبوطي أو الصعودي، والذي يعتبر أيضًا من أقوى الشموع اليابانية فأول ما ستبادر إلى ذهنك هو انعكاس السعر خلال يوم التداول، أو ربما يكون يوم استثنائي (يرتفع فيه مستوى أعلى سعر عن مستوى أعلى سعر للجلسة السابقة)، وذلك في التحليل الفني الغربي، حيث يظهر اليوم الانعكاسي الأساسي أو الاستثنائي في التحليل الفني التقليدي عند يسجل السهم ارتفاعًا جديدًا في اتجاه صعودي. وبعدها، ينخفض السعر ليغلق عند مستوى يقل عن مستوى إغلاق اليوم السابق، متسببًا في ذلك في إشارة هبوطية. وتأتي إشارة الانعكاس هذه في الاتجاه الهبوطي عندما يسجل السعر أدنى مستوى جديد، ويغلق عند مستوى يرتفع عن مستوى سعر افتتاح اليوم السابق.

دلالات الشموع اليابانية

 

 

  1. في نماذج “البالوعة” الصعودية أو الهبوطية، لا تكون هناك حاجة لابتلاع الشمعة الثانية للشمعة الأولى بأكملها، بل يتطلب النموذج أن يبتلع الجسم الحقيقي للشمعة الثانية الجسم الحقيقي للشمعة الأولى فقط بدون ظلالها.

 

  1. اشتق اليابانيون مصطلح ” الحامل ” من الكلمة اليابانية التي تعني بالعربية “المرأة الحامل”. وفي هذا النموذج شمعة المرأة الحامل الذي يعتبر من أقوى الشموع اليابانية ، تكون الشمعة الاولى ذات جسم كبير (الأم)، وبجانبها شمعة ذات جسم حقيقي صغير (الابن).

 

  1. إذا كانت كلاً من الشمعة الأولى والثانية من نموذج “الحامل” ذات لون أبيض، يُطلق على النموذج نموذج “الحامل الأبيض”. أما إذا كانت الشمعة الأولى سوداء والثانية بيضاء، يُطلق عليه اسم نموذج “الحامل الأسود – الأبيض”. وقد أطلقنا عليه في هذه المقالات نموذج الحامل” فقط، وذلك لأن لون الجسم الحقيقي ليس ذو أهمية كبيرة.

 

الهرامي

 

 

  1. يتمتع حجم التداول بأهمية كبيرة في نموذج “النجمة”. على سبيل المثال، تخيّل بدأ هذا النموذج بحجم تداول ضعيف مع الشمعة الأولى، ويلي ذلك حجم تداول كثيف في الشمعة الثالثة. حينها يخبرك حجم التداول الضعيف أن قوة اندفع السعر في اتجاه جديد كانت ضعيفة. أما شمعة “النجمة” فتجسد قوة في حجم التداول يستمر حتى الشمعة الثالثة، الأمر الذي يعزز من قدرة السعر على اتخاذ اتجاه جديد.

 

دلالات الشموع اليابانية

 

  1. يشير اليابانيون إلى النموذج المعاكس لنموذج “الغربان الثلاثة السود” باسم نموذج “الجنود الثلاثة البيض” والذي يمثل أشهر وأقوى الشموع اليابانية . وكما هو الحال في نماذج الشموع اليابانية الأخرى، يوجد ارتباط عسكري بينهما.

 

  1. الإنذار الخاص بنموذج ” نموذج الجنود الثلاثة البيض ” على الرغم من أن  شمعة الجنود الثلاثة تُظهر مدى صحة الارتفاع في السوق، إلا أنها لا تعطيك بالضرورة إشارة شراء. وبالتالي، عندما تتجه الشموع اليابانية إلى الحد العلوي من مدى التداول، احذر من الدخول في صفقات شراء جديدة. ويرجع ذلك إلى أن السوق عندما يصل إلى ذروة الشراء يكون عادةً في حالة من التماسك أو يتراجع إلى الأسفل بعد ارتفاع السعر. وقد يأتي الوقت المناسب للدخول شراء عندما يتراجع السعر بعدها إلى مستوى دعم.

 

شمعة الجنود الثلاثة

 

كشرح سريع لكيفية امتلاء الفجوات السعرية في رسم بياني يومي، راقب سهم ما يرتفع بفجوة سعرية للأعلى، مفتتحًا عند سعر يعلو عن سعر إغلاق اليوم السابق بنقطة واحدة أو نقطتين. ونظرًا لأن بعض المحترفين في السوق يعيشون من عملية امتلاء الفجوة السعرية، أو يتداولون عكس اتجاه حركة الفجوة: فلو ارتفع السعر بفجوة، سوف يدخل التاجر المحترف بصفقة بيع سريعة. وإذا كان هناك ضغط بيع كافٍ، سوف ينخفض السعر بشكل كافٍ ليملأ هذه الفجوة، أو هذا الفراغ السعري. (لا تجرب هذه الطريقة بنفسك، إلا إذا كانت تاجر خبير جدًا. حيث ينطوي على هذه الطريقة خطر كبير).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق