الشموع اليابانيةالفوركس للمبتدئينالمؤشرات الفنيةتحليلات الفوركستعليم الفوركسمؤشرات الفوركس

الدرس الحادي عشر: قوة نماذج الشموع اليابانية | الجزء الثالث

نموذج " الملقاط "، ونموذج " الغربان "، ونموذج " شمعة الجنود الثلاثة "

 

في هذا المقال، سوف نستمر في استعراض نماذج الشموع اليابانية و نماذج الشموع الثلاثية التي تخبرنا المزيد عن حالة بيئة السوق وأسلوبه. وعلى الرغم من أهمية حركة السعر الأخيرة في الرسم البياني، تساهم حركة السعر التاريخية أيضًا في تقييمنا لحركة السعر المستقبلية. وتخبرنا نماذج الشمعات اليابانية بقصص السوق الحاضرة والماضية، وتضيف بذلك إلى قدرتنا على تقييم الفرص المحتملة التي تساهم في نجاحنا كتجار ومستثمرين.

 

عند دراسة كل من نموذج ” الملقاط “، ونموذج ” الغربان “، و نموذج شمعة الجنود الثلاثة ، سيكون من السهل عليك فهمها؛ بسبب إدراكك وفهمك للنماذج التي وردت في المقالات السابقة.

 

في هذا المقال سوف نتحدث عن:

 

  • بنية نموذج الشموع اليابانية المُسمَّى بـ ” الملقاط “.
  • كيف يشير نموذج ” الملقاط ” إلى تغير اتجاه السعر على الرسوم البياني طويل المدى.
  • كيفية اندماج نموذج ” الملقاط ” مع نماذج الشموع اليابانية الأخرى.
  • تعريف نموذج ” الغربان الثلاثة السود ” والإشارة التي يعطيها.
  • نموذج ” شمعة الجنود الثلاثة “، والتنوع في هذا النموذج.
  • إشارات نموذج ” شمعة الجنود الثلاثة ” .

 

المصطلحات الأساسية الواردة في هذا المقال:

 

  • نموذج ” الملقاط ” .
  • قمة ” الملقاط “
  • قاع “الملقاط “.
  • نموذج “الغربان الثلاثة السود”.
  • نموذج ” شمعة الجنود الثلاثة “

 

بنية نموذج ” الملقاط “

يتألف نموذج الشموع اليابانية المعروف بنموذج ” الملقاط ” من شمعتين أو أكثر لهما نفس أعلى أو أدنى سعر في الجلسة. وقد تم اشتقاق اسم هذا النموذج من المظهر الذي يبدو عليه. ويظهر نموذج ” قمة الملقاط “عند الاتجاه الصعودي عندما تتساوى شمعتين متتاليتين في أعلى سعر لهما، وبالتالي تظهر صورة هذا النموذج وكأنها شوكتين لملقاط صغير (انظر الشكل (16-3) ) ولان الملقاط الصغير يقوم بالقرص عن طريق التضييق على الشيء الذي يقرصه والضغط عليه ثم لويه، فإن المعنى الضمني لهذا النموذج أنه يضغط على اتجاه السعر ويلويه). أما نموذج ” قاع الملقاط “، فيظهر عند الاتجاه الهبوطي للسعر عندما تظهر شمعتين متتاليتين متساويتين عند أدنى مستوى لهما.

 

وحتى يكون هذا النموذج مثاليًا، لابد أن تكون الشمعة الأولى فيه طويلة. ففي الاتجاه الهبوطي، لابد أن تكون الشمعة الأولى طويلة سوداء اللون، بينما تكون طويلة وبيضاء اللون حال ظهوره في الاتجاه الصعودي.

 

 

اندماج نموذج ” الملقاط ” مع  نماذج الشموع اليابانية الأخرى 

عند فحص الشمعة الثانية من نموذج “الملقاط ” نجد انها مثيرة للاهتمام، لأنها قد تكون مختلفة من نموذج لآخر. وتكون هذه الشمعة في أفضل حالاتها عندها تكون ذات جسم حقيقي صغير (إلا أن ذلك ليس ضروريًا). ومن المعتاد أن تأتي هذه الشمعة الثانية بأي نوع من أنواع الشموع. على سبيل المثال، قد ينتهي نموذج ” قمة الملقاط ” بشمعة “الرجل المشنوق”، أو شمعة ” الشهاب “، أو نموذج ” غطاء الغيوم الدامس “. أما نموذج ” قاع الملقاط “، فقد ينتهي بشمعة ” المطرقة ” أو نموذج ” حامل التقاطع “، أو نموذج ” الاختراق “.

ومع ظهور شمعة بيضاء ذات جسم حقيقي طويل، ويتبعها شمعة ذات جسم حقيقي صغير، بحيث يكونا متساويين في أعلى سعر لهما، يخبرنا نموذج “قمة الملقاط الصغير” حينئذٍ بأن قمة الاتجاه الصعودي التي تتمتع بها الشمعة البيضاء الطويلة تبدأ في التلاشي مع ظهور تلك الشمعة الثانية ذات الجسم الصغير. بالإضافة إلى ذلك، يخبرنا هذا النموذج أيضًا ببدء السوق في التوقف عن الطلب؛ وذلك لأن الشمعة الثانية من هذا النموذج لم تتمكن من تسجيل مستوى أعلى من أعلى مستوى كان قد سجله السعر في الجلسة السابقة.

 

ويبدأ نموذج “قاع الملقاط الصغير” بشمعة ذات جسم حقيقي طويل أسود اللون، لتحمل البشرى للبائعين بالانتصار. إلا أن الشمعة الثانية من هذا النموذج تغيّر هذا الإحساس بالانتصار إلى حالة من التردد؛ وذلك لأن أدنى سعر فيها يتساوى مع أدنى سعر كان قد سجله السوق في الجلسة السابقة، كما أن تلك الشمعة الثانية ذات جسم حقيقي صغير. ففي الوقت الذي تتناقص فيه عمليات شراء المشترين، يفشل البائعون في تخطي حاجة أدنى سعر كان قد سجله السوق في الجلسة السابقة. ومن الطبيعي أن تؤكد الشمعة التالية على احتمالية الانعكاس.

 

وهنا، لا بد أن نشير إلى أننا نقلل من أهمية الشمعتين المتتاليتين المتساويتين في أعلى أو أدنى سعر لهما في الرسم البياني اليومي أو الرسم البياني الذي يقل عن اليوم الواحد، إلا إذا كان هناك إشارات أخرى معروفة.

 

نموذج ” الملقاط ” وإشارات تغير الاتجاه على المدى الطويل

وإن كنت تاجر أو مستثمر على المدى الطويل، فمن المحتمل أنك تلجأ إلى دراسة الرسم البياني الأسبوعي أو الشهري لتحصل على منظور على المدى الأطول. وعلى عكس ظهور نموذج “قمة الملقاط ” في الرسم البياني اليومي والرسم البياني الذي يقل عن اليوم الواحد، يعطي ظهور هذا النموذج في الرسم البياني الأسبوعي أو الشهري إشارات هامة باحتمالية انعكاس السعر. على سبيل المثال، إذا قام السهم الآخذ في الانخفاض بإغلاق الأسبوع الحالي صامدًا عند أدنى سعر كان قد سجله الأسبوع الماضي، فمن الممكن أن تكون هذه بداية لتكوين قاعدة لارتفاع السعر في المستقبل.

 

نموذج ” شمعة الغربان الثلاثة السود ”

أما نموذج الشموع الذي سوف نستعرضه الآن، فيظهر عند مستويات مرتفعة من السعر، أو عند اتجاه صعودي ناضج. وقد سماه اليابانيون باسم غريب ألا وهو “الغربان الثلاثة السود”. كما يُسمى أيضًا بنموذج ” الغربان الثلاثة “. ويتألف هذا النموذج من ثلاث شمعات سود تغلق عند أدنى مستويات لها أو بالقرب منها. (انظر الشكل 17-3).

 

 

الغربان الثلاثة السود

الشكل (17-3) نموذج “الغربان الثلاثة السود”

 

وتظهر الشمعة الأولى من هذا النموذج بالقرب من قمة الاتجاه الصعودي الذي بدأ في الانخفاض بالفعل. وحتى يتحقق هذا النموذج بشكل مثالي، لابد أن يكون افتتاح كل شمعة داخل نطاق الجسم الحقيقي للشمعة السابقة.

 

ويعطي نموذج “الغربان الثلاثة السود” إشارات للتجار أو المستثمرين على المدى الطويل. ومع مرور الوقت، يكتمل هذا النموذج من اكتمال الشمعة الثالثة، وحينها يكون من الواضح تمامًا أن السوق ينخفض بشكل واضح عن المستويات المرتفعة الأخيرة. وبذلك، إذا كان لديك منظور ما على المدى الطويل يستلزم الاحتفاظ بصفقات الشراء التي لديك، ثم ظهر نموذج ” الغربان الثلاثة السود ” على الرسم البياني الأسبوعي، مع ظهور مؤشرات أخرى، فمن الممكن أن يكون ذلك تحذير لك يستلزم منك جني كل أرباحك التي حققتها أو جزء منها.

تعلم شرح الشموع اليابانية من الصفر للتداول في فوركس بسهولة

 

نموذج ” شمعة الجنود الثلاثة “

كما ترى في الشكل (18-3)، يظهر نموذج ” شمعة الجنود الثلاثة ” كثلاث شمعات بيض يسجلون ثلاث ارتفاعات متتالية. ويعتبر هذا النموذج نموذج استمراري، ويأتي بشكل مثالي عندما تغلق كل شمعة عند أعلى سعر لها أو بالقرب منه. ويكوّن هذا النموذج ارتفاع منتظم ومستمر، حيث تفتتح كل شمعة داخل نطاق الجسم الحقيقي للشمعة السابقة أو بالقرب منه. وبالنسبة لهذا النموذج، لا يعتبر اتجاه السعر أمرًا حاسمًا لمدى صحته، حيث من الممكن أن يبدأ ظهور نموذج ” شمعة الجنود الثلاثة ” كانعكاس لاتجاه هبوطي، وقد يظهر خلال سير السعر في اتجاه صعودي. وبذلك يمكن القول أن هذا النموذج يفيد باحتمالية تكوّن زخم إيجابي للتداول.

 

 

شمعة الجنود الثلاثة

الشكل (18-3) نموذج “الجنود الثلاثة البيض”

 

في هذا المقال، تقدم لك نماذج الشموع اليابانية التي ذكرناها هنا ( قمة وقاع الملقاط ، والغربان الثلاثة السود، و شمعة الجنود ) المزيد من الذخيرة لتحملها إلى معركة التداول. وفي السوق الذي يعتبر منطقة المعركة، كلما تزودت بالمعرفة، كلما زادت احتمالية نجاحك. وتزيد هذه الحقيقة اليوم أكثر من الماضي؛ بسبب سرعة التغير في حركة الأسعار التي تحدث يوميًا.

1
Created on

قوة نماذج الشموع اليابانية | الجزء الثالث

نماذج الشموع اليابانية " من نموذج " الملقاط "، ونموذج " الغربان "، و نموذج " جنود "، اختبر نفسك!

1 / 21

ما المقياس الواجب توافره لظهور نموذج "قمة الملقاط " ؟

2 / 21

يتألف النموذج المثالي لـ " قمة الملقاط " في اتجاه السعر الصعودي الناضج من ...

3 / 21

يتألف النموذج المثالي لـ " قاع الملقاط " في اتجاه السعر الهبوطي الناضج من ...

4 / 21

في الرسم البياني الأسبوعي، يبيّن نموذج " قمة الملقاط " أن ...

5 / 21

من أحد الشروط اللازمة لتكوّن نموذج " الغربان الثلاثة السود "...

6 / 21

يكون نموذج " الغربان الثلاثة السود " مفيدًا للسوق الهبوطي عندما يظهر في ...

7 / 21

تصبح الإشارة التي يعطيها نموذج " الغربان الثلاثة السود " هي الأفضل عندما يستخدمها...

8 / 21

من أحد الشروط اللازمة لتكوّن نموذج " شمعة الجنود الثلاثة " ...

9 / 21

لا بد أن تكون الأجسام الحقيقية الثلاثة لنموذج " شمعة الجنود الثلاثة " ...

10 / 21

لماذا تمت تسمية نموذج " شمعة الجنود الثلاثة " بنموذج "أخبار جيدة، أخبار سيئة"؟

11 / 21

اختر للنموذج التالي المصطلح المناسب له من القائمة المُدرجة بعد الشكل

12 / 21

اختر للنموذج التالي المصطلح المناسب له من القائمة المُدرجة بعد الشكل

نموذج الحامل

13 / 21

اختر للنموذج التالي المصطلح المناسب له من القائمة المُدرجة بعد الشكل

نموذج حامل التقاطع

14 / 21

اختر للنموذج التالي المصطلح المناسب له من القائمة المُدرجة بعد الشكل

نموذج غطاء الغيوم الدامس

15 / 21

اختر للنموذج التالي المصطلح المناسب له من القائمة المُدرجة بعد الشكل

نموذج البالوعة الصعودي.

16 / 21

اختر للنموذج التالي المصطلح المناسب له من القائمة المُدرجة بعد الشكل

نموذج قاع الملقاط الصغير.

17 / 21

اختر للنموذج التالي المصطلح المناسب له من القائمة المُدرجة بعد الشكل

نموذج الاختراق

18 / 21

اختر للنموذج التالي المصطلح المناسب له من القائمة المُدرجة بعد الشكل

نموذج قمة الملقاط الصغير

19 / 21

اختر للنموذج التالي المصطلح المناسب له من القائمة المُدرجة بعد الشكل

نموذج الهجمات المضادة الصعودي.

20 / 21

اختر للنموذج التالي المصطلح المناسب له من القائمة المُدرجة بعد الشكل

نموذج الهجمات المضادة الهبوطي.

21 / 21

في الشكل التالي، أيًا من النماذج المرسومة تمثل نموذج " شمعة الجنود الثلاثة "

شمعة الجنود الثلاثة

Your score is

The average score is 0%

0%

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق