الشموع اليابانيةالفوركس للمبتدئينالمؤشرات الفنيةتحليلات الفوركستعليم الفوركسمؤشرات الفوركس

الدرس العاشر: قوة نماذج الشموع اليابانية | الجزء الثاني

في هذا المقال، سوف نناقش المزيد من نماذج الشموع اليابانية، والتي تتكون من أكثر من شمعة يابانية. وسوف نبدأ بالحديث عن النموذج الذي يتكوّن من شمعتين وهو نموذج ” شمعة المرأة الحامل ” (Harami) ، والنموذج المُشتَق منه وهو نموذج “حامل التقاطع” ( Harami cross). وبعد ذلك، سوف نتطرق إلى النموذج الذي يتكوّن من الثلاث شمعات وهو نموذج النجمة (The Star)، سواء المعروف بإشارة انعكاس القاع، أو انعكاس القمة. ويندمج نموذج “النجمة” (The Star) مع نموذجي “الدوجي” (Doji) و”سبينينج توب” (Spinning Tops) . وبعد ان تحدثنا عن شمعة “الشهاب” (Shooting Star) قبل ذلك، سوف ندرس الآن نماذج “نجوم الصباح” (Morning Star) ، و”نجوم المساء” (Evening Star) ، و”النجوم” التي تتضمن شمعة “الدوجي”، والتي تُسمى بنموذج “نجوم الدوجي الصباحية” (Morning Doji Star)، و”نجوم الدوجي المسائية” (Evening Doji Star).

 

في هذا المقال ( نموذج المرأه الحامل ، نموذج النجمة )، :

 

  • أهمية نموذجي ” شمعة المرأة الحامل ” (Harami) ، و”حامل التقاطع” ( Harami cross)
  • الفرق بين نموذجي ” شمعه المرأة الحامل ” (Harami) ، و”حامل التقاطع” ( Harami cross)
  • قوة الدعم الذي يعطيه نموذج “حامل التقاطع” ( Harami cross)
  • كيفية التفريق بين نموذجي ” شمعه المرأة الحامل ” (Harami) و”البالوعة” (engulfing)
  • كيفية المقارنة بين نموذج ” شمعه المرأة الحامل ” (Harami) والرسم البياني التقليدي.
  • المعايير التي تميّز نموذجي “نجوم الصباح” (Morning Star) و”نجوم المساء”(Evening Star).
  • كيف يمكن لنموذجي “نجوم الصباح” (Morning Star) و”نجوم المساء” (Evening Star) أن يكونا بمثابة إشارات تحذيرية من احتمالية انعكاس قمة أو قاع السعر.
  • كيف يقوّي نشاط حجم التداول من إشارات نماذج “النجوم”(The Star)

 

المصطلحات الأساسية الواردة في هذا المقال:

  • نموذج ” شمعة المرأة الحامل ” (Harami).
  • نموذج “حامل التقاطع” ( Harami cross)
  • نموذج “التحجير”
  • داخل في نطاق تداول يوم ما.
  • نموذج النجمة (The Star)
  • نموذج “نجمة الصباح”(Morning Star)
  • نموذج “نجمة المساء” (Evening Star)

 

في المقالات السابقة، تحدثنا عن الشموع الفردية التي تُسمى بـالـ “سبينينج توب” (Spinning Tops). وهنا، نقول أنه في حالة تجمع شمعتين من شموع الـ “سبينينج توب” (Spinning Tops)  ذات الأجسام الحقيقية الصغيرة، يتألف لدينا ما يُسمى بنموذج ” شمعة المرأة الحامل ” ( شمعة Harami ) الانعكاسي.

وكما يظهر في الشكل (11-3)، تكون الشمعة الأولى من هذا النموذج شمعة ذات جسم حقيقي طويل للغاية ذو لون أسود أو أبيض. أما الشمعة الثانية فلها جسم صغير للغاية ويكون في نطاق الجسم الحقيقي للشمعة السابقة بالكامل. ونلاحظ في هذا النموذج عدم أهمية ألوان الأجسام الحقيقية، حيث من الممكن أن تكون الشمعتين لهما نفس اللون أو ذاتا لونين متعاكسين.

 

 شمعة المرأه الحامل

ويعتبر هذا النموذج كما تلاحظ نموذج انعكاسي، وذلك مثل جميع نماذج الشموع اليابانية التي تطرقنا إليها من قبل. ويقول اليابانيون أنه عند ظهور نموذج ” شمعة المرأة الحامل ” (Harami) (الشكل 11-3 أ)، يفقد الاتجاه الصعودي أو الهبوطي قوته، سواء في سوق الأسهم أو سوق العملات أو غيرهما من الأسواق المالية. وفي الشكل (11-3 أ)، يخبرنا نموذج ” شمعة المرأه الحامل ” (Harami) الهبوطي أنه على الرغم من ظهور تلك الشمعة البيضاء الصعودية والتي تدل على ارتفاع الأسعار في السوق، فإن الشمعة التي تليها ذات الجسم المتناهي في الصغير يشير إلى مرور السوق بحالة من التردد وانعدام ثقة التجار في اتخاذ القرار. وكما تعلمنا في الأقسام السابقة، فإن مدى التداول المحدود الخاص بالشمعة ذات الجسم الحقيقي الصغير (خاصة عندما تأتي بعد شمعة ذات جسم حقيقي طويل يدل على اتساع مدى التداول) يوضّح لنا حالة الضعف التي تصيب الاتجاه السائد في السوق.

الشكل (11-3) نموذج ” شمعة المرأة الحامل ” (Harami)

 

ومن ناحية أخرى، عندما يظهر نموذج ” شمعة المرأة الحامل ” (Harami) الصعودي (الشكل 11-3 ب) في اتجاه هبوطي، فإن سيطرة ضغط البيع تظهر عند ظهور أول شمعة ذات جسم حقيقي طويل في النموذج. وبعدها، تتكوّن الشمعة الثانية ذات الجسم الحقيقي الصغير للغاية، مما يدل على فقدان البائعين لقوتهم على نحو مفاجئ، وعدم قدرتهم على إغلاق الجلسة عند نفس مستوى إغلاق الجلسة السابقة أو حتى عند مستوى أقل منه. وهنا تظهر حالة التردد التي يمر بها السوق، حيث يتنبأ نموذج ” شمعة المرأه الحامل ” (Harami) باحتمالية انعكاس اتجاه السوق واختراق الاتجاه السائد. والآن، هل فهمت كيف يخبرك نموذج ” شمعه المرأة الحامل ” (Harami)  بقصة هامة حول بيئة السوق، وذلك مع التغير في رأي السوق والذي يلازم هذا النموذج؟! ومن الجدير بالذكر هنا أنه في حالة ظهور شمعة دوجي” (Doji) كشمعة ثانية في هذا النموذج بدلاً من شمعة “سبينينج توب” (Spinning Tops) ، فإن هذا النموذج يصبح نموذج “حامل التقاطع” ( Harami cross) (انظر الشكل 12-3)

 

نموذج المراة الحامل

الشكل (12-3) نموذج “حامل التقاطع” ( Harami cross)

 

نموذج النجمة The Star

والآن، سوف نتطرق إلى النموذج المخادع والمعروف بنموذج “النجمة” (The Star). وبالفعل، يعتبر هذا النموذج نجمة عندما تأتي لتحذر من احتمالية انعكاس القمة أو القاع. ويمثل هذا النموذج شمعة ذات جسم حقيقي صغير تبتعد كثيرًا عن الشمعة التي تسبقها متسببة في حدوث فجوة بينهما، وذلك بعد اتجاه صعودي أو هبوطي. أما الشمعة الثالثة من هذا النموذج فتبتعد عن الشمعة الثانية أيضًا متسببة في حدوث فجوة بينهما، لتترك بذلك الشمعة الثانية ذات الجسم الصغير وحيدة عند قمة أو قاع اتجاه صعودي أو هبوطي. وعلى الرغم من أن الجسم الحقيقي للشمعة الثانية (النجمة) (The Star) قد يدخل في الظل الخاص بالشمعة التي تسبقها، إلا أن هذا النموذج يكون مثاليًا في حالة عدم تخطي الجسم الحقيقي للشمعة النجمة لأيًا من الجسمين الخاصين بالشمعتين الأولى والثالثة.

ويمثل الجسم الحقيقي لشمعة النجمة صراعًا عنيفًا بين المشترين والبائعين. ويعتبر هذا هو نفس المبدأ الخاص بنموذج ” شمعة المرأة الحامل ” (Harami) ، وهو أن تكون هناك حركة قوية في الاتجاه الصعودي أو الهبوطي ويليها فترة من التردد. وتمثل النجمة (The Star) ارتفاع قوي في البداية في الاتجاه السائد، ويلي ذلك ظهور قوى معاكسة تعادل حركة الارتفاع القوية هذه.

وتعتبر شمعة النجمة (The Star) هي الجزء الأوسط في نموذجي “نجمة الصباح” (Morning Star) و”نجمة المساء” (Evening Star)  (انظر الشكل 13-3). أما نموذج “نجمة الصباح” (Morning Star) فهو نموذج انعكاسي للقاع، تمّ اشتقاق اسمه التصويري من “الزئبق”، حيث تظهر نجمة الصباح قبل شروق الشمس مباشرة قبل أن تختفي مرة أخرى بعد هذا الشروق. وكما تسبق نجمة الصباح ضوء النهار، ينذر نموذج “نجمة الصباح” (Morning Star) من احتمالية ارتفاع الأسعار.

 

ويتكوّن هذا النموذج من ثلاث شمعات. تظهر الأولى في سياق الاتجاه الهبوطي، وتتميز بأنها شمعة طويلة سوداء اللون، مؤكدة على أن السيطرة لا تزال بين يدي البائعين. بعدها، تظهر شمعة ذات جسم حقيقي صغير للغاية (من نوع “سبينينج توب” (Spinning Tops)) يكون افتتاحها عند مستوى منخفض للغاية متسببة في حدوث فجوة للأسفل، مما يُسعد البائعين. وتكتمل شمعة النجمة (الشمعة الوسطى في نموذج نجمة الصباح (Morning Star)) مع مدى ضيق للتداول، بدون الارتفاع مرة أخرى لتغلق عند مستوى يقع داخل الجسم الحقيقي للشمعة السوداء السابقة، على الرغم من أنه يمكنها الارتفاع إلى الظل السفلي من الشمعة السابقة. أما الشمعة الثالثة والأخيرة من نموذج “نجمة الصباح” (Morning Star) فتكون شمعة بيضاء تتجه بعمق إلى الجسم الحقيقي للشمعة السوداء الأولى، الأمر الذي يُفزِع البائعين، حيث تكون تلك الشمعة البيضاء بمثابة إثبات على تولي المشترين للسلطة في السوق وانعكاس الاتجاه الهبوطي.

أما النظير الهبوطي لنموذج “نجمة الصباح” (Morning Star)  فهو نموذج “نجمة المساء” (Evening Star) والذي يتكون من ثلاث شمعات أيضًا. تظهر الأولى منهم في سياق اتجاه صعودي، وتكون طويلة وبيضاء اللون، معطية انطباعًا وقناعة للمشترين باستمرارية ارتفاع السعر. وتظهر بعدها شمعة النجمة ذات الجسم الحقيقي الصغير مرتفعة عن مستوى إغلاق الشمعة الأولى للغاية متسببة في حدوث فجوة للأعلى. وتبقى شمعة النجمة الصغيرة (ذات اللون الأبيض أو الأسود) منفردة، وذلك عندما تؤكد الشمعة التي تليها على بلوغ السعر قمة اتجاه السوق السائد، وذلك عن طريق ظهورها بعيدًا على تلك الشمعة متسببة في فجوة سعرية، وكذلك ظهور شمعة سوداء طويلة قبلها، يندفع جسمها الحقيقي تجاه الجسم الحقيقي للشمعة البيضاء (الشمعة الثالثة). وتقرر هذه الشمعة الثالثة والأخيرة مصير المشترين، حيث يسيطر البائعون على السوق ويدفعون بالسوق إلى الاتجاه الهبوطي.

ومن ناحية أخرى، إذا كانت الشمعة الوسطى في نموذج “نجمة الصباح” (Morning Star) أو “نجمة المساء” (Evening Star)  هي شمعة “الدوجي” (Doji) بدلاً من شمعة “سبينينج توب” (Spinning Tops) ، يكون اسم النموذج حينئذٍ هو نموذج “نجمة دوجي الصباحية”(Morning Doji Star) ، أو “نجمة دوجي المسائية” (Evening Doji Star). (انظر الشكل 13-3).

نموذج النجمة

الشكل (13-3) نماذج “نجمة المساء” و”نجمة الصباح”

 

تقدم لك نماذج ” شمعة المرأة الحامل ” (Harami) و”حامل التقاطع” (Harami cross) و”النجوم” (The Star) المزيد من نماذج الانعكاس التي يمكنك إضافتها إلى الأدوات الخاصة بك كتاجر. وسوف تزيد قدرتك على التعرف على هذه النماذج على الرسم البياني لأي إطار زمني من مهاراتك الخاصة بالتنبؤ باتجاه السعر وإدارة المحافظ.
شرح الشموع اليابانية بالتفصيل

1
Created on

قوة نماذج الشموع اليابانية | الجزء الثاني

شمعة المرأة الحامل - نموذج النجمة
أختبر نفسك

1 / 15

نموذج " شمعة المرأة الحامل " (Harami) هو إشارة ...

2 / 15

نموذج " شمعة المرأة الحامل " (Harami) هو ...

3 / 15

فيما يلي عبارات حول لون الأجسام الحقيقية للشموع المكوّنة لنموذج " شمعة المرأة الحامل " (Harami) . حددّ أيًا منهم هو العبارة الصحيحة.

4 / 15

يتألف نموذج "البالوعة" من شمعة ذات جسم حقيقي طويل يحيط بشمعة ذات جسم حقيقي صغير. أيًا من نماذج الشموع اليابانية ذات سيناريو منعكس من ذلك- أي يتألف من شمعة ذات جسم حقيقي طويل ويتبعه شمعة ذات جسم حقيقي صغير؟

5 / 15

ما الفرق بين نموذج " شمعة المرأة الحامل " (Harami) ونموذج "حامل التقاطع" ( Harami cross)؟

6 / 15

ما الفرق بين نموذج "الدخول في نطاق تداول يوم سابق" الغربي ونموذج " شمعة المرأة الحامل " (Harami) ؟

7 / 15

اختر من القائمة التالية أربع شروط يحتاجها نموذج "نجمة الصباح" (Morning Star) حتى يتكوّن.

8 / 15

اختر من القائمة المدرجة أربعة من الشروط المطلوبة لاكتمال نموذج "نجمة الصباح"(Morning Star) .

9 / 15

يعتبر نموذج "نجمة الصباح"(Morning Star)....

10 / 15

عندما يتطور نموذج  "نجمة الصباح" (Morning Star) أو نموذج "نجمة المساء"(Evening Star)، لابد أن تكون الشمعة الثانية من النموذج ...

11 / 15

أي جزء من أجزاء نموذج "نجمة الصباح" (Morning Star) أو نموذج "نجمة المساء" (Evening Star) الذي يمثل شمعة "النجمة" (The Star) ؟

12 / 15

أي جلسة من جلسات نموذج "نجمة الصباح" (Morning Star) أو نموذج "نجمة المساء" (Evening Star) التي تمثل جلسة انعكاس السعر؟

13 / 15

إذا كانت شمعة النجمة (The Star)  في نموذج "نجمة المساء"(Evening Star) عبارة عن شمعة "الدوجي"(Doji) ، يصبح هذا النموذج حينئذٍ هو ...

14 / 15

في الشكل المقابل، أيًا من الأشكال التالية الذي يمثل نموذج "نجمة المساء" (Evening Star)؟

15 / 15

في الشكل التالي،  ما هو الشكل الذي يمثل نموذج " شمعة المرأة الحامل " (Harami)؟

Your score is

The average score is 0%

0%

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق