الشموع اليابانيةالفوركس للمبتدئينالمؤشرات الفنيةتعليم الفوركسمؤشرات الفوركس

الدرس الثامن: الشموع اليابانية الفردية | الجزء الثالث

الآن، سوف ننتقل إلى شموع اليابانية ذات الأجسام الحقيقية الطويلة، والتي قد تعطي إشارات قوية، خاصة عندما تلامس مناطق دعم أو مقاومة. وفي نهاية هذا المقال، سوف نلخص سيكولوجية السوق وعلاقتها بالشموع اليابانية الفردية، وظلالها، وأجسامها الحقيقية.

في هذا المقال شموع اليابانية، سوف نتحدث عن:

  • إحساس السوق العام الذي يؤيد ظهور شموع اليابانية البيضاء أو السوداء.
  • شموع “ماسكي زمام السوق” في الاتجاه الصعودي والاتجاه الهبوطي، وكيف تبدو هذه الشموع، وما معناها.
  • أهمية شموع “ماسكي الزمام” عندما تنشأ عند منطقة دعم أو مقاومة.
  • كيف تزيد شموع “ماسكي الزمام” من مهاراتك في إدارة المحافظ.
  • المعنى الضمني للظلال العلوية والسفلية في جميع أنواع الشموع اليابانية.

المصطلحات الأساسية الواردة في  مقال شموع اليابانية:

  • شمعة “ماسكي الزمام” التصاعدية Bullish belt-hold
  • شمعة “ماسكي الزمام” الهبوطية” Bearish belt-hold
  • الشمعة البيضاء ذات القاع المكشوط White opening shaven bottom
  • الشمعة السوداء ذات القمة المكشوطة Black opening shaven top
  • شمعة “ماسكي الزمام” Belt-hold candle line
  • شمعة “تسريب الضغط” Blow-off

 

يشير ظهور شموع اليابانية الصغيرة عند نهاية الاتجاه الصعودي أو الاتجاه الهبوطي (أو حتى تحركها المباشر تجاه الاتجاه الصعودي أو الهبوطي) إلى تعادل نتيجة السباق بين البائعين والمشترين. وفي الجهة المقابلة لتلك الشموع الصغيرة (التي تتضمن شموع “سبينينج توب” وشموع “الموجة المرتفعة” و شمعة دوجي ، توجد الشموع اليابانية الفردية التي يندمج معها الشموع الطويلة البيضاء أو السوداء. ويشير اليابانيون إلى تلك الشموع التي تتميز بأجسام حقيقية طويلة بشموع “ماسكي الزمام”.

وكما يوضح الشكل (13-2)، تتميز شمعة “ماسكي الزمام” الصعودية بأنها طويلة وبيضاء يكون سعر الافتتاح فيها عند أدنى سعر للجلسة (أو بالقرب منها للغاية)، وسعر الإغلاق عند أعلى سعر في الجلسة (أو بالقرب منها للغاية). وعندما تظهر عند انخفاض للسعر، فإن هذا يعني بأن هناك تنبؤات باحتمالية ارتفاع السعر. وعندما تظهر خلال حركة ارتفاع، فإن ذلك يحافظ على الاتجاه الصعودي للسعر.

وكما ترى في الشكل (13-2)، تتسم شمعة “ماسكي الزمام” الهبوطية بأنها شمعة طويلة سوداء يكون سعر الافتتاح فيها عند أعلى سعر في الجلسة أو بالقرب منه، بينما يكون سعر الإغلاق عند أدنى سعر في الجلسة أو بالقرب منه. وإذا ظهرت تلك الشمعة في اتجاه صعودي، فقد ينتج عن ذلك انعكاس للقمة.

 

الشموع اليابانية ذات الاجسام الطويلة
الشكل (13-2)

 

وبشكل عام، كلما ازداد ارتفاع شموع اليابانية “ماسكي الزمام”، كلما زادت أهمية إشارة الانعكاس التي تعطيها؛ وذلك لأن انتهاء مدى التداول الممتد عند إغلاق الجلسة (والذي يقع عند الطرف المعاكس لافتتاح الجلسة) معناه أنه توجد سيطرة في السوق إما من البائعين أو من المشترين.

 

وكما ترى في الشكل ذاته، تظهر شموع اليابانية ” ماسكي الزمام” عند مناطق دعم أو مقاومة، الأمر الذي يؤكد على قوة هذه المناطق. وتعتبر هذه إشارات قيمة للغاية؛ لأنها تزيد من فرص انعكاس اتجاه السعر. كما تكتسب شموع “ماسكي الزمام” قيمة كإشارات انعكاسية عندما لا تظهر بشكل متكرر على الرسم البياني ذات الإطار الزمني ذاته.

وكما هو الحال مع أغلب الشموع اليابانية التي تعطي إشارات انعكاسية، فمن الممكن أن تلعب شموع “ماسكي الزمام” الهبوطية دورًا هامًا في تعلم مبادئ إدارة المحافظ. لنفترض مثلاً أنك دخلت شراء على سهم ما، وأن هذا السهم يرتفع بشكل جيد في اتجاهه الصعودي. وبعد ذلك، ظهرت شمعة “الدوجي” أو شمعة “سبينينج توب”، وتكونت بعدها شمعة “ماسكي الزمام” الهبوطية. تكون شمعة “الدوجي” في هذه الحالة إشارة تحذيرية بتراجع الأسعار في صفقة الشراء، إلا أن شمعة “ماسكي الزمام” الهبوطية تؤكد بالكامل على احتمالية انعكاس الاتجاه، وقد يكون هذا هو الوقت لإغلاق الصفقة وجني أرباحها.

يتحقق سيناريو انعكاس الاتجاه إذا كنت داخل في صفقة بيع أثناء سير السعر في اتجاه هبوطي. ومن المحتمل حينها أن يبدأ انخفاض السعر في التباطؤ، وتتكون شمعة “ماسكي الزمام” الصعودية عند منطقة دعم. يمكنك حينها أن تغطي جزء من الصفقة أو كلها، حتى تتمكن من حماية أرباحك.

في المقالات السابقة، تطرقنا إلى موضوع حجم الأجسام الحقيقية في شموع اليابانية. كما أن الظلال العلوية والسفلية لها مغزى معين (حتى وإن لم تكون موجودة). وفي المقال السابق ركزنا على الظلال السفلية الطويلة في شموع “المطرقة” والظلال العلوية الطويلة في شموع “الشهاب”، وعلمنا أن الظل السفلي الطويل في شموع “المطرقة” يعكس حقيقة أنه في الوقت الذي يزيد فيه ضغط البيع بكثافة في السوق خلال الجلسة، يتمكن السوق من تعويض جميع خسائره التي تكبدها مع حلول نهاية الجلسة ويغلق عند أعلى سعر في الجلسة أو بالقرب منه. وبمعنى آخر، يبيّن الظل السفلي الطويل في الشمعة عادةً أن السوق رفض الانخفاض إلى أدنى المستويات التي كان قد سجلها في الجلسة. أما الظل العلوي الطويل (مثل ذلك الموجود في شمعة “الشهاب”)، فيوضّح أن حالة السوق في حالة اختبار السوق لأعلى المستويات في الجلسة ثم رفضه للإغلاق عندها.

وعلى نفس المنوال، إذا كان هناك في شموع اليابانية شمعة بيضاء طويلة ذات ظل علوي، فإن هذا الظل يوازن بعض المدلولات الصعودية التي تحملها الشمعة البيضاء الطويلة. وبالعكس، يخفف الظل السفلي الطويل من تأثير المدلولات الهبوطية التي تحملها الشمعة السوداء الطويلة. وبالتالي، عند تحليل الشموع اليابانية، لابد للتاجر أن يأخذ في عين الاعتبار كلاً من الأجسام الحقيقية لهذه الشموع وظلالها.

وعلى الجهة المقابلة، تخيل أن السعر في السوق استقر عند أدنى مستوى سابق أو منطقة دعم. وفي ذلك الوقت، تتطور العديد من الظلال حتى تكون ظلال سفلية طويلة صعودية، وذلك بغض النظر عن حجم الجسم الحقيقي للشمعة. وبذلك تعلم حينها أن المشترين يتكدسون في كل مرة ينخفض فيها السعر إلى مستوى الدعم هذا. وكتاجر أو مستثمر، يمكنك مراقبة هذا السهم وحركة المحتملة للأسفل، ثم الدخول شراء إذا قام باختراق مستوى مقاومة بحجم تداول مكثف.

والآن، وبعد أن تعلمت مدى القوة التي تعطيها إشارات شموع اليابانية الفردية، عليك ان تعلم أنه عندما تتطور هذه الشموع الفردية بالقرب من دعم أو مقاومة، فإنها تصبح أكثر قوة.
تعلم شرع الشموع اليابانية من الصفر و اختبر نفسك

وفي المقالات التالية سوف تدرس نماذج الشموع اليابانية. تتألف هذه النماذج من شمعتين أو أكثر. وتعطي إشارات قوية جدًا بشكل فريد من نوعه، مما يساعد على التنبؤ بانعكاسات الاتجاه. وكما هو الحال في الشموع اليابانية الفردية، تحمل نماذج شموع اليابانية أسماء مميزة تدل على وظيفتها، وهذا ما سنتعرف عليه تباعًا.

1
Created on

اختبر نفسك | الشموع ذات الاجسام الطويلة

وبعد أن تعلمت مدى القوة التي تعطيها إشارات الشموع الفردية، عليك ان تعلم أنه عندما تتطور هذه الشموع الفردية بالقرب من دعم أو مقاومة، فإنها تصبح أكثر قوة.

1 / 10

ما هي شمعة "ماسكي الزمام" الصعودية؟

2 / 10

ما هي شمعة "ماسكي الزمام" الهبوطية؟

3 / 10

متى تصبح شمعة "ماسكي الزمام" الهبوطية أكثر أهمية؟

4 / 10

كلما ازداد طول شمعة "ماسكي الزمام"، كلما أصبحت الإشارة التي تعطيها....

5 / 10

في رسم الشموع اليابانية، ما هي النقاط المُستخدمة لرسم خط دعم؟

6 / 10

كلما ازداد صغر جسم الشمعة الحقيقي،...

7 / 10

تخيل انك تملك 500 سهم من أسهم (س) في صفقة بيع، وتحرك هذا السهم بحدة إلى الأسفل حتى أقترب من نفس المنطقة التي سجل عندها آخر أدنى مستوى. وعند نقطة الدعم تلك، ارتفع السهم مرة مكوّنًا شمعة "ماسكي الزمام" الصعودية. بُناءًا على تلك الشمعة، ما الإجراء الذي عليك اتخاذه؟

8 / 10

ما تأثير سلسلة من الظلال السفلية الطويلة أثناء انخفاض السوق؟

9 / 10

عند تحليل شمعة يابانية فردية، لابد أن نأخذ في عين الاعتبار....

10 / 10

في الشكل المقابل ، ما الذي يخبرنا به السوق؟

الشموع اليابانية ذات الاجسام الطويلة

Your score is

The average score is 0%

0%

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق