أسعار العملاتالأسعارالفوركس للمبتدئينتعليم الفوركس

كيفية قراءة اسعار عملات الفوركس

عادة ما تختلط الأمور على المستثمرين الجدد في سوق العملات الأجنبية (الفوركس) فيما يتعلق بطريقة قراءة أسعار العملات . وفي هذا المقال، سوف نلقي نظرة على طريقة كتابة و قراءة اسعار عملات الفوركس وكيفية عملها عند التداول.

وقبل التعرف على كيفية قراءة العملات ، قد يكون من المفيد أولاً التعرف على العملات الأساسية و أزواج العملات في سوق الفوركس

 

قراءة اسعار عملات الفوركس

عندا تنظر إلى سعر العملة، سوف تلاحظ أن جميع العملات تتم كتابتها كزوج عملة، مثل الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي، أو الدولار الأمريكي/ الين الياباني. وسبب كتابة العملات كزوج هو أنك عندما تشتري عملة ما فإنك تبيع عملة مختلفة في الوقت ذاته.

 

مثال على قراءة سعر الدولار الأمريكي (USD) مقابل الين الياباني (JPY)

اسعار عملات الفوركس
USD/JPY = 119.50

هذا هو الشكل القياسي لزوج العملة. وتُسمى العملة التي تقع على اليسار بالانجليزية (USD) بعملة الأساس، بينا تتم الإشارة إلى العملة التي تقع على اليمين (JPY) على أنها العملة المقابلة.

طريقة كتابة زوج العملة باللغة العربية

الدولار الأمريكي/ الين الياباني = 119.50

وهنا تنعكس فقط الأماكن ونقول أن العملة التي تقع على اليمين (الدولار الأمريكي) هي عملة الأساس، بينما نقول عن العملة التي تقع على اليسار (الين الياباني) بأنها العملة المقابلة.

 

نصيحة هامة:

تذكر شكل زوج كل عملة لأن هذا سيجعل تركيزك موجه إلى عملية التداول نفسها بدلاً من التركيز على كيفية قراء اسعار عملات الفوركس .

ودائمًا ما تساوي عملة الأساس وحدة واحدة (واحد دولار أمريكي)، أما العملة المقابلة ( الين الياباني ) فهي ما يساوي وحدة واحدة من الدولار الأمريكي.

ويظهر من خلال المثال المطروح أنك إذا أردت شراء دولار واحد فسيكون عليك دفع 119.50 ين ياباني. أو إذا أردت بيع دولار واحد فسوف تأخذ مقابله 119.50 ين ياباني.

 

مثال على قراءة عملات الفوركس .. USD/CAD

قراءة زوج العملة الدولار الأمريكي / الدولار الكندي بالإنجليزية:

USD/CAD = 1.2029

 

طريقة كتابة زوج العملة باللغة العربية:

الدولار الأمريكي / الدولار الكندي = 1.2029

 

فإذا أردت شراء دولار أمريكي واحد، سيكلفك هذا 1.2029 دولار كندي. وإذا أردت بيع دولار أمريكي، فسوف تحصل على 1.2029 دولار كندي.  وتخبرك اسعار عملات الفوركس عند قراءتها بهذا الشكل عن القدر الذي سوف تدفعه/ تحصل عليه إذا ما قمت بشراء/ بيع عملة الأساس.

 

الفرق بين صفقة البيع و صفقة الشراء في الفوركس

إذا كنت تشتري عملة الأساس في عملة من عملات الفوركس (بسبب اعتقادك بأن قيمتها قد ترتفع للأعلى)، وتبيع العملة المقابلة، فهذا معناه أنك تدخل في صفقة شراء (long position). وإذا كنت تريد بيع عملة الأساس وشراء العملة المقابلة لها، فإنك تقوم بذلك بصفقة بيع (short position). وفي مثال زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني، إذا كنت تشتري الدولار فإنك تدخل صفقة شراء على هذا الزوج (Long)، وإذا كنت تبيع الدولار فإنك تدخل صفقة بيع على هذا الزوج (short).

لتجربة الدخول في الصفقات بشكل عملي وبدون أي تكلفة يمكنك التداول من خلال حساب تجريبي forex

الفرق بين العرض والطلب في سوق الفوركس

كما هو الحال عند شراء الأسهم ؛ يكون لسعر تداول زوج العملة في سوق الفوركس سعر عرض وسعر طلب ، ودائمًا ما يكونا مرتبطان بعملة الأساس.

عند بيع عملة الأساس، يكون سعر العرض هو السعر الذي يرغب التاجر في دفعه لشراء عملة الأساس منك. ببساطة، سيكون هذا هو الثمن الذي ستحصل عليك إذا قمت بالبيع. وعند شراء عملة الأساس، فإن سعر الطلب يكون هو السعر الذي يرغب المتداول به لبيعك عملة الأساس مقابل العملة المقابلة.

العرض والطلب في اسعار عملات الفوركس على منصة التداول  

اسعار-عملات-الفوركس

عندما تضع أمر تداول على منصة التداول ، يكون هذا هو شكل نافذة أمر التداول في جميع اسعار تداول الفوركس. وفي الصورة الموضحة أعلاه التي تعرض سعر الدور الأمريكي / الدولار الأمريكي، يمثل الرقم المكتوب قبل علامة (/) من ناحية اليسار وهو 1.2028 سعر العرض، أما الرقم بعد العلامة ( / ) وهو 1.2029 فيمثل سعر الطلب. ومن الجدير بالانتباه أن سعر العرض يكون دائمًا أقل من سعر الطلب.

سعر العرض = 1.2028

سعر الطلب = 1.2029

 

وعند شراء الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي، فإن هذا معناه شراء عملة الأساس (الدولار الأمريكي) مقابل استبداله بالعملة المقابلة (الدولار الكندي) . وسوف تحتاج إلى النظر إلى سعر الطلب لترى ما ستحتاج إليه من الدولار الكندي لتحصل على ما يقابله من الدولار الأمريكي. ووفقًا للسعر المعروض في المثال أعلاه، فإنك ستقوم بدفع 1.2029 دولار كندي لشراء دولار أمريكي واحد.

ولبيع زوج العملة الدولار الأمريكي الدولار الكندي، سوف تحتاج إلى معرفة سعر العرض لترى ما الذي ستحصل عليه من عملية البيع. وفي هذه الحالة سوف تحصل على 1.2028 دولار كندي إذا قمت ببيع دولار أمريكي واحد.

 

النقاط والفروق بين أسعار البيع والشراء  ( السبريد )

عادةً ما نطلق على الفرق بين سعر الطلب وسعر العرض في اسعار عملات الفوركس كلمة “سبريد” أو “Spread” بالانجليزية. وفي مثال زوج العملة الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي، نجد أن سعر العرض كان 1.2028 بينما كان سعر الطلب هو 1.2029 . وفي الوقت نفسه تجد رقم خامس بعد الفاصلة وتمت كتابته بخط أصغر من الأربع أرقام العشرية الأخرى. وبالتالي لحساب السبريد لابد من النظر على الرقم بهذا الشكل :

سعر العرض = 1.20288

سعر الطلب = 1.20292

 

ونحسب الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب ( السبريد ) كما يلي :

 

السبريد = سعر العرض – سعر الطلب

= 1.20288 – 1.20292

= 4 بيب

 

ويطلق عليه البعض 4 نقاط، حيث تغير السعر من 1.2028 إلى 1.2029. وعلى الرغم من أن حركة العملات تبدو بهذا الشكل صغيرة للغاية، إلا أن هذه الحركات الصغيرة قد ينتج عنها أرباح كبيرة أو خسائر كبيرة؛ وذلك بسبب ميزة الرافعة المالية المتاحة بسهولة في هذا السوق. ويمكنك متابعة هذه الحركة الصغيرة جدًا من التك شارت الذي يمكنك فتحه على منصة التداول كما في الصورة التالية:

وفي بعض العملات الأساسية مثل اليورو/ دولار والدولار الأمريكي/ الدولار الكندي، والباوند/ الدولار، تساوي النقطة الواحدة 0.0001. ولكن إذا ألقيت نظرة على الدولار الأمريكي/ الين الياباني، فسوف تجد أن سعر هذا الزوج يتضمن عدد عشري من خانتين فقط، وبالتالي تكون النقطة فيه عبارة عن 0.01. وبالتالي تمثل النقطة الخانة الأخيرة في الرقم العشري (بعد الفاصلة) من سعر زوج العملة .

 

عملات الفوركس
السبريد على منصة التداول.

 

 

نظرة عامة على شكل اسعار عملات الفوركس
الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي = 1.2028 / 1.2029
عملة الأساس العملة التي تقع على اليمين (الدولار الأمريكي)
العملة المقابلة العملة التي تقع على اليسار (الدولار الكندي)
سعر العرض 1.2000 السعر الذي سيشتري به صانع السوق عملة الأساس. دائمًا ما يكون سعر العرض أقل من سعر الطلب.
سعر الطلب 1.2005 السعر الذي سيبيع به صانع السوق عملة الأساس
النقطة النقطة الواحدة التي يتحرك بها الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي هي 0.0001، ونقول أن مقدر التغير في سعر هذا الزوج هو نقطة واحدة عندما يتغير السعر من 1.2028 إلى 1.2029 النقطة هي اقل وحدة يمكن للسعر أن يتحرك بها.
الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع (Spread) في هذه الحالة يوجد فرق بين سعر البيع وسعر الشراء قدره 4 نقاط، أو ما يمثل الفرق بين العرض والطلب (1.20292- 1.20288).

 

العقود في سوق الفوركس

على نحو مشابه لتداول الأسهم يتم تداول العملات بمجموعة من العقود. يمثل العقد القياسي في سوق الفوركس 100.000 دولار أمريكي. وهناك عقود صغيرة يبلغ حجم الواحد منها 10.000 دولار الأمريكي. ويبدو في الظاهر أن هذه المبالغ كبيرة، ولكن نظرًا لأن العملات تتحرك بمقدار نقاط صغيرة فقط ، يحتاج الأمر إلى كمية كبيرة من المال حتى تكون هناك أرباح كبيرة (وحتى الخسائر تكون بمقدار كبير أيضًا).

 

العملة المباشرة مقابل العملة غير المباشرة

يمكننا قراءة اسعار عملات الفوركس في سوق العملات الأجنبية بطريقتين، أما بشكل مباشرة أو شكل غير مباشرة. سعر العملة المباشر هو ببساطة سعر الصرف الأجنبي، وهو سعر عملة الأساس مقابل العملة المقابلة. وأما السعر غير المباشر تكون فيه العملة المحلية هي عملة الأساس.

على سبيل المثال، إن قلنا أن الدولار الأمريكي الواحد يساوي 1.20 دولار كندي فإن هذا يكون سعر مباشر (USD/CAD  = 1.20( . وعلى العكس، إن قلنا دولار كندي واحد = 0.83 دولار أمريكي، يكون السعر غير مباشر .

 

ما هو الزوج الجانبي ( الزوج المتقاطع ) في الفوركس ؟

يُطلَق على زوج العملة التي لا يكون الدولار الأمريكي جزء منه الزوج الجانبي أو التقاطعي. من أشهر الأزواج الجانبية أو المتقاطعة اليورو/ الفرنك السويسري EURCHF  ، واليورو الباوند البريطاني EURGBP ، واليورو/ الين الياباني EURJPY . وعلى الرغم من أن الأزواج الجانبية تزيد من فرص المستثمر المتاحة في سوق العملات ، إلا أن هذه الأزواج الجانبية لا تعتبر على نفس درجة شهرة الأزواج التي يمثل الدولار الأمريكي طرف فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق