أسعار العملاتتعليم الفوركس

ما هو سوق الفوركس ؟

 سوق الفوركس

 

سوق العملات الأجنبية (سوق الفوركس) هو السوق الذي يتم فيه تحديد أسعار صرف العملات مقابل العملات الأخرى الموجودة في العالم. فعلى سبيل المثال إن ذهبت إلى بريطانيا لقضاء عطلة، فإنك سوف تحتاج إلى باوند من أجل شراء وجبة أو حجز غرفة في فندق أو دفع أي مصروفات أخرى.  وبالتالي ستحتاج إلى تبديل ما معك من دولارات أمريكية للحصول على الباوندات التي ستدفع بها ما تحتاجه من مصروفات خلال رحلتك إلى بريطانيا.

لنفترض أنك قد ذهبت إلى إحدى البنوك وقررت شراء باوند بقيمة 1000 دولار أمريكي، فكم باوند سوف تحصل عليه؟

في الحقيقة فإنك إن استطعت الحصول على مبلغ 707.4 باوند مقابل 1000 دولار أمريكي، فإن ذلك يعني أن كل دولار أمريكي يساوي 0.7074 باوند، وهذا هو سعر صرف الباوند مقابل الدولار الأمريكي في سوق العملات الأجنبية.

وإن وجدت أن هذا المبلغ لا يكفيك للحصول على مصروفات الرحلة إلى بريطانيا، فإن ذلك يعني أن عليك دفع المزيد من الدولارات للحصول على كمية أكبر من الباوند. ولنفترض أنك قررت شراء باوند مرة أخرى بقيمة 1000 دولار أمريكي، ولكن في تلك المرة استطعت فقط الحصول على 645.02 باوند فقط عن طريق دفع 1000 دولار. فإن ذلك يعني أن سعر الباوند مقابل الدولار الأمريكي قد انخفض من 0.7074 إلى 0.6450، مما يعني أن قيمة الدولار الأمريكي قد انخفضت مقابل الباوند عما كان عليه قبل ذلك.

ولنفترض أنه بعد انتهاء تلك الرحلة لم يتبقي معك سوى 100 باوند للرجوع إلى بلدك.  وبالتالي أنت تريد الآن تغيير تلك العملة إلى دولار أمريكي، وقام البنك بتغيير 100 باوند مقابل 138.9 دولار. إن هذا يعني أن كل باوند يساوي 1.3890 دولار، وهذا هو سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الباوند في سوق الفوركس.

الفرق بين سعر البيع و سعر الشراء

 

سوق الفوركس

 

قد يبدو لك بالتفكير النظري أن عملية تبديل للعملات مقابل بعضها البعض يتم عن طريق شراء عملية معينة بسعر معين مقابل بيع العملة المقابلة بنفس السعر وهكذا. على سبيل المثال إن كان سعر صرف الباوند مقابل الدولار الأمريكي 0.7074 فإن ذلك سوف يعني أن سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الباوند يساوي 1.4190 (أي مقلوب الرقم 0.7074). وإذا كان سعر الصرف للباوند مقابل الدولار الأمريكي يساوي 0.7074 فإن العكس يأتي عن طريق حساب مقلوب نفس الرقم.

ولكن الواقع مختلف عن ذلك، حيث من الصعب للغاية تنفيذ عمليات شراء وبيع على العملات بنفس السعر لفترات زمنية طويلة. كما أنه من الصعب تنفيذ العمليات بنفس الأسعار المعلن عنها في الجرائد تقريبا، وذلك لأن البنوك والمشاركين في سوق الفوركس قد يحققوا أرباح عن طريق بيع عملة معينة للعملاء بأكثر من السعر الذي يقومون بشراء العملة به من عملاء أخرين وهكذا، ليستفيدوا من الفرق بين البيع والشراء والذي يمثل ربحا بالنسبة لهم.

 

كيف يعمل سوق الفوركس ؟

 

يعتبر سوق الفوركس أكبر الأسواق المالية في العالم وأعلاها من حيث معدلات النمو وأكثرها سيولة ما بين الأسواق. وما يميز هذا السوق عن غيره من الأسواق الأخرى أنه لا يوجد مكان مركزي تتم فيه العمليات، ولكن يتم تنفيذ العمليات إما عن طريق التليفون أو التنفيذ الإليكتروني عن طريق الانترنت.

يسمى سوق العملات الرئيسي بسوق “الأنتربانك”، حيث تقوم البنوك وشركات التأمين والمؤسسات المالية الكبرى ومؤسسات إدارة المخاطر بتنفيذ عملياتها على العملات مما يؤدي إلى تغيير أسعار صرف العملات بصورة مستمرة. وفي الحقيقة فإن سوق “الأنتربانك” الحقيقي يعتبر متاحا أكثر للمؤسسات التي تقوم بتنفيذ عمليات ضخمة على العملات بصورة مستمرة.

ومع الوقت ظهر السوق الثانوي الحالي لتداول العملات، يتم فيه السماح للمتداولين بشراء وبيع العملات وبأي حجم. وعلى الرغم من أن السوق الثانوي لا يعطي نفس الأسعار التي يتم عليها تنفيذ الصفقات في سوق “الأنتربانك” إلا أن طريقة عمل السوقين مشتركة بصورة كبيرة بينهما.

أنواع تداول العملات

 

يمكن للمتداول الاستفادة من تلك الحركة الصاعدة والهابطة ليحقق من يريده من أرباح. وبشكل عام، يتم التداول في سوق الفوركس بطريقة من الطرق الثلاثة التالية:

  • العقود الآجلة لتداول العملات:

من الممكن التداول في سوق الفوركس الذي يتم إدارته من خلال لجنة تداولات العقود الآجلة الخاصة بالسلع. على سبيل المثال، تقدم بورصة شيكاغو للسلع الفرصة للمتداولين للتداول على العقود الآجلة والخيارات لسلع معينة. وتلك الخيارات من الممكن أن تعطي السيولة اللازمة للمتداولين. ولكن من الجدير بالذكر أن هذا النوع من التداول محرم في الشريعة الإسلامية، وهو ما سنتطرق إليه بشيء من التفصيل في نهاية المقالة.

  • عقود خيارات تداول العملات:

التداول في سوق الفوركس الذي يتم إدارته من خلال لجنة الأوراق المالية والتداول، مثل بورصة فيلادليفا والتي تعطي الفرصة للمتداول التعامل على عقود خيار خاصة بالعملات. على سبيل المثال، يكون للمتداول الحق في الشراء أو البيع على عملة معينة بدون الالتزام بفعل ذلك وقت الاستحقاق عند سعر معين. وهذا النوع محرم أيضًا في الشريعة الإسلامية.

  • سوق الفوركس الفوري:

سوق الفوركس الفوري هو سوق الفوركس الذي يتم فيه تداول المتعاملين بصورة مباشرة بشراء وبيع العملات بدون وجود طرف خارجي لإدارة العمليات، ويتميز ذلك السوق بعدم وجود إدارة مركزية لإدارة العمليات ولا توجد قيود وقواعد خاصة بذلك السوق. وهذا النوع من التداول قد اجازه علماء المسلمين إذا ما تم إتباع الضوابط الشرعية.

 

مميزات التداول في سوق الفوركس

 

يتميز التداول في سوق الفوركس بعدة مميزات منها:

 

  1. سوق الفوركس سوق عالمي ضخم
  2. سهل التعامل معه واستثمار جيد للمبتدئين في عالم الأسواق المالية
  3. إمكانية التداول على مدار الأربع وعشرين ساعة مما يجعله مناسبًا للعمل والتداول في أي وقت مناسب لك.
  4. تكاليف منخفضة للتعاملات
  5. إمكانية الاستفادة من نظام الرافعة المالية
  6. سوق الفوركس يتميز بالسيولة العالية
  7. إمكانية الاستفادة من التقلبات السعرية والربح السريع منها
  8. إمكانية الربح من شراء زوج العملة أو بيعه على حد سواء
  9. تكنولوجيا جيدة تسهل عملية التداول
  10. تداول مرخص وموثوق من عدة جهات

 

قد ترغب أيضًا في الإطلاع على المزيد من مميزات التداول في سوق الفوركس

 

ما هي العملات الأساسية في سوق الفوركس

 

سوق الفوركس

 

تم تصميم العملات بحيث يتم التعبير عن مسماها في سوق الفوركس عن طريق كتابة ثلاثة أحرف فقط، وفيما يلي أهم العملات وأشهرها في سوق الفوركس:

  1. اليورو EUR.
  2. الدولار الأمريكي USD.
  3. الدولار الكندي CAD.
  4. الباوند GBP.
  5. الين الياباني JPY.
  6. الدولار الأسترالي AUD.
  7. الفرنك السويسري CHF.

ما هي أزواج العملات ؟

 

يكون تداول العملات في سوق الفوركس على شكل أزواج، أي ان شراء زوج العملة يكون معناه شراء عملة وبيع العملة المقابلة لها. وتسمى العملة الأولى في الزوج باسم عملة الأساس بينما العملة الثانية تسمى بالعملة المقابلة. ويتم تحديد سعر الصرف بناءا على المبلغ الذي دفعه من العملة المقابلة (الثانية) من أجل الحصول على العملة الأولى أو عملة الأساس. فعلى سبيل المثال عند التعامل على الزوج اليورو/ دولار أمريكي في سوق الفوركس وكان سعر العرض 1.2178 فإن ذلك يعني أنه من أجل شراء عملة واحدة من اليورو فإنه يجب دفع 1.2178 دولار أمريكي.

 

ومن أشهر أزواج العملات الأجنبية التي يتم تداولها في سوق الفوركس:

 

  1. اليورو/ الدولار الأمريكي (EUR/USD)
  2. الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي (GBP/USD)
  3. الين الياباني/ الدولار الأمريكي (JPY/USD)
  4. الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي (USD/CAD)
  5. الدولار الأمريكي/ الفرنك السويسري (USD/CHF)
  6. الدولار الأسترالي/ الدولار الأمريكي (AUD/USD)
  7. الدولار النيوزلندي/ الدولار الأمريكي (NZD/AUD)

يمكنك تجربة التداول في سوق الفوركس من خلال حساب فوركس تجريبي forex

من هم المشاركين في سوق الفوركس

 

من المؤكد أنك قد سألت نفسك من الذي يقوم بالتداول في سوق العملات الأجنبية، ومن هم أبرز المساهمين و المشاركين في هذا السوق المالي الكبير. فيما يلي أهم المساهمين في سوق الفوركس : 

  • الحكومات
  • البنوك المركزية
  • البنوك الخاصة و المؤسسات المالية الأخرى
  • المستثمرين في صناديق التحوط
  • المستثمرين في صناديق الاستثمار المتداولة
  • سماسرة الفوركس
  • المضاربين و المتداولين المبتدئين و المتداولين المحترفين و المستثمرين

حكم التداول في الفوركس في الإسلام

 

جاءت العديد من الفتاوى في موقف “إسلام ويب” الأكثر موثوقية في مجال الفتوى الإسلامية. وتؤكد هذه الفتاوى على ان الاستثمار في سوق العملات العالمية المسمى بالفوركس قد يكون مباحا، وقد يكون محرما. ويكون هذا حسب مراعاة الضوابط الشرعية في ذلك مثل تحقق التقابض. فإن اجتنب المستثمر تلك المحاذير وغيرها، والتزم بالضوابط الشرعية في الصرف وغيره، فلا حرج، وإلا فلا.

 

وفيما يلي بعض هذه الفتوى:

الفتوى الأولى

الفتوى الثانية

الفتوى الثالثة

الفتوى الرابعة

سوق الفوركس من أكبر الأسواق المالية على مستوى العالم ويتميز على غيره من الأسواق بالعديد من المميزات من سيولة عالية وسهولة في التداول وإمكانية الربح مهما كان اتجاه السعر وانخفاض تكاليف التداول فيه. يعتبر الاستثمار فيه جذابًا للغاية إلا انه عيك دراسته بشكل وافٍ وكافٍ لتحقق ما ترجوه من أرباح بطريقة آمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق