Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أسعار الاسهمالأسهم

ما هي مؤشرات أسواق الأسهم العالمية 

من الشائع في عالم الاستثمار والتمويل سماع مصطلح مؤشرات أسواق الأسهم العالمية مثل مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA)، ومؤشر S&P 500 . تعمل هذه المؤشرات على قياس أداء مجموعة من الأسهم المدرجة ضمن الأسواق المالية. سنتعرف في هذا المقال عن ماهية مؤشرات الأسهم وكيفية عملها، بالإضافة إلى استخداماتها وأنواعها.

 

ما تعريف مؤشر الأسهم؟

هو مقياس إحصائي يقيس تقلبات السوق، حيث يتتبع أداء مجموعة من الأسهم التي تنتمي لشركات مختلفة. يتم قياس مؤشر الأسهم من خلال حساب المتوسط المرجح لأسعار بعض الأسهم، حيث تقوم المؤسسات المالية باستخدام مؤشرات الأسهم على نطاق واسع  لإجراء المقارنات بين عوائد الاستثمارات المتوقعة والفعلية. 

 ومن أهم وأشهر مؤشرات أسواق الأسهم العالمية الموجودة لتتبع أداء السوق الأمريكية هي: مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA)، ومؤشر S&P 500، ومؤشر ناسداك المركب.

 

كيف تعمل مؤشرات أسواق الأسهم العالمية ؟

تعمل المؤشرات من خلال تجميع أسعار مجموعة من الأسهم وحساب رقم واحد يمثل أداء تلك المجموعة. عادةً ما يتم إجراء هذا الحساب بعدة طرق مختلفة مثل المؤشرات المرجحة بالسعر، أو المرجحة بالقيمة السوقية، أو المؤشرات المتساوية الوزن، أو المؤشرات المرجحة الأساسية.

تتغير قيمة المؤشر عدة مرات خلال يوم التداول، حيث ينطوي تداول الأسهم على تقلب أسعار الأسهم بشكل مستمر. وبذلك، يمكن استخدام هذه المؤشرات كأداة لتتبع الأداء العام للسوق أو أداء  قطاع معين أو صناعة معينة.

 

أنواع مؤشرات الأسهم 

هناك عدة أنواع من مؤشرات الأسهم، يتم تصنيفها بناءً على المنهجية المُستخدمة لحساب مؤشر أسواق الأسهم العالمية، سنذكر أهمها فيما يلي:

  • مؤشر الأسعار المرجح: يمنح هذا المؤشر وزنًا أكبر للأسهم ذات الأسعار المرتفعة، حيث يحصل السهم ذو السعر الأعلى على وزن أعلى، وتكون لتحركات سعره تأثير أكبر على قيمة المؤشر. من أمثلة المؤشرات المرجحة بالأسعار مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA).
  • مؤشر القيمة السوقية المرجح: في هذا المؤشر، يتم تحديد وزن كل سهم بناءً على قيمته السوقية. كلما زادت قيمة السهم السوقية، زاد وزنه في المؤشر. من أمثلة المؤشرات المرجحة بالقيمة السوقية مؤشر ستاندرد آند بور 500 (S&P 500)، و مؤشر شنغهاي المركب (SSEC)، ومؤشر فوتسي 100 (FTSE 100).
  • المؤشر المرجح الأساسي: في هذا المؤشر يتم تحديد وزن كل سهم بناءً على العوامل الأساسية للسهم مثل قيمته الدفترية، وأرباحه. الأسهم ذات العوامل الأعلى لها وزن أعلى في المؤشر. من أمثلة المؤشرات المرجحة الأساسية مؤشر راسل (Russell )  الأساسي.
  • المؤشر المرجح المتساوي: يمنح هذا المؤشر وزنًا متساويًا لجميع الأسهم الُمتضمَنة في المؤشر. ولا يأخذ في الاعتبار القيمة السوقية أو سعر السهم. من أمثلة المؤشرات المتساوية الوزن مؤشر S&P 500.

اقرأ عن: مؤشر أسعار المنتجين

 

ما هي استخدامات مؤشرات أسواق الأسهم العالمية ؟

هناك عدة استخدامات لمؤشرات الأسهم، سنذكر أهمها فيما يلي:

  1. إن متابعة مؤشرات الأسهم الأساسية يمكن أن تمنح المستثمر فكرة عامة عن وضع سوق الأسهم بشكل عام.
  2. إن متابعة مؤشرات سوق الأسهم الثانوية يساعد في تقييم أداء شريحة معينة من أسهم السوق ومقارنتها بالسوق ككل.
  3. تساعد مؤشرات سوق الأسهم على تقييم أداء السوق دون الحاجة إلى متابعة صعود وهبوط كل سهم بشكل فردي.
  4.  تفتح مؤشرات الأسهم العديد من الفرص الاستثمارية التي يمكن للمستثمرين استخدامها لكسب العوائد.

 

ما هي العوامل التي تؤثر على قيمة مؤشرات الأسهم؟

هناك عدة عوامل  يمكن أن تؤثر على قيمة مؤشرات أسواق الأسهم العالمية  سنذكرها فيما يلي:

  • الظروف الاقتصادية: يمكن أن يكون لمتغيرات الاقتصاد الكلية، مثل التضخم وأسعار الفائدة والناتج المحلي الإجمالي ومعدل البطالة، تأثير كبير على مؤشرات الأسهم.
  • أرباح الشركات: تؤثر أرباح أسهم الشركات المتضمنة في المؤشر على قيمة المؤشر. وعادةً ما يستخدم المستثمرون تقارير الأرباح لمعرفة وضع الشركة المالي واتخاذ قرارات الاستثمار وفقًا لذلك.
  • الأحداث السياسية: غالبًا ما يكون للأحداث السياسية مثل الانتخابات والتوترات الجيوسياسية والتغيرات في السياسات الحكومية تأثير كبير على قيمة المؤشر.
  • اتجاهات السوق العالمية: تتأثر قيمة مؤشرات الأسهم تبعًا لاتجاهات السوق العالمية، مثل أداء أسواق الأسهم الأخرى حول العالم.

 

ما هي أهمية مؤشرات أسواق الأسهم العالمية ؟

يقوم المستثمرون باستخدام مؤشرات الأسهم بغية إدارة محافظهم الاستثمارية بالشكل الأمثل وإجراء المقارنات بين عوائد استثماراتهم المتوقعة والفعلية ومتابعة ظروف السوق العامة بشكل مستمر.

 تعتبر بيانات مؤشرات الأسهم اليومية من المعلومات الأكثر شهرة وأهمية في عالم الاستثمار والتمويل بأكمله. 

 

ما هي مميزات الاستثمار في مؤشرات أسواق الأسهم العالمية ؟

  • التنويع: تتكون مؤشرات الأسهم من مجموعة أسهم، مما يمنح المستثمرين ميزة التنويع عبر مختلف القطاعات والصناعات. يساهم التنويع في تخفيض المخاطر المحتملة للمحفظة الاستثمارية.
  • انخفاض التكاليف: إن الاستثمار في مؤشرات الأسهم  عادةً ما يكون أقل تكلفة من الاستثمار في الأسهم الفردية. ذلك نظرًا لأن صناديق المؤشرات والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) لديها رسوم ونفقات أقل.

 

ما هي عيوب الاستثمار في مؤشرات أسواق الأسهم العالمية ؟

  • مرونة محدودة: بالنظر إلى أن مؤشرات الأسهم تحتوي على مجموعة من الأسهم محددة مسبقًا، مما يعني أن للمستثمرين إمكانية محدودة في اختيار الأسهم الفردية في محفظتهم الاستثمارية. يعتبر النقص في المرونة عيبًا بالنسبة لأولئك المستثمرين الذين يفضلون اختيار أصول محفظتهم المالية بدقة.
  • التعرض المفرط لقطاعات معينة: من الممكن أن يكون لقطاعات معينة تمثيل أكبر في مؤشر أسهم معين. وهذا ما يؤدي إلى التعرض المبالغ فيه لتلك القطاعات.
  • تقلبات السوق: غالبًا ما يكون الاستثمار في مؤشرات الأسهم عرضة لتقلبات السوق المستمرة. في حين أنه على المدى الطويل كان اتجاه الأسواق تصاعديًا، فإن التقلبات على المدى القصير يمكن أن تكون مقلقة بالنسبة لبعض المستثمرين.

اقرأ عن: كيفية شراء الأسهم للمبتدئين

 

أمثلة عن مؤشرات سوق الأسهم العالمية:

  1. مؤشر ستاندرد آند بور 500 (S&P 500): يتتبع مؤشر S&P 500 تحركات السوق لحوالي 500 سهم من أسهم أكبر الشركات الرائدة في الولايات المتحدة. مؤشر S&P 500 هو مؤشر مرجح بالقيمة السوقية حيث يتم وزن كل سهم بناءً على قيمته السوقية.
  2. مؤشر داو جونز الصناعي (DJI) : يقوم مؤشر داو جونز الصناعي على تتبع أداء أكبر 30 سهم شركة أمريكية، ومن الجدير بالذكر أنه لا تؤخذ القيمة السوقية بعين الاعتبار في هذا المؤشر.
  3. مؤشر ناسداك المركب (Nasdaq): يقوم مؤشر ناسداك المركب بتتبع أداء حوالي 3000 سهم من أسهم شركات التكنولوجيا.
  4. مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225): يقوم مؤشر نيكي الياباني بتتبع أداء 225 سهم من أسهم الشركات الأكثر تداولاً في بورصة طوكيو.
  5. مؤشر فوتسي البريطاني (FTSE 100): يقوم المؤشر بقياس أداء أكبر 100 شركة مدرجة في بورصة لندن، وهو مؤشر مرجح بالقيمة السوقية حيث يتم وزن كل سهم بناءً على قيمته السوقية.
  6. مؤشر داكس الألماني (DAX) : يقوم المؤشر بتتبع أداء أكبر 40 شركة رائدة تتداول أسهمها في بورصة فرانكفورت
  7. مؤشر كاك الفرنسي (CAC): يعد من أهم مؤشرات بورصة باريس، يقوم بتتبع أداء أكبر 40 شركة فرنسية.

 

أمثلة عن مؤشرات الأسهم العربية:

  • مؤشر سوق دبي المالي (DFMGI)
  • مؤشر الكويت الأول (BKP
  • مؤشر بورصة عمان (AMGNRLX
  • مؤشر البحرين العام (BAX)
  • مؤشر بورصة قطر (GNRI)
  • مؤشر بورصة مصر  (EGX30)
  • مؤشر بورصة السعودية (TASI)

 

الأسئلة الشائعة:
كيف يتم إنشاء مؤشرات الأسهم؟

يتم إنشاء مؤشرات الأسهم من خلال تجميع الأسهم المماثلة بناءً على القيمة السوقية أو حجم الشركة أو الصناعة. ومن ثم يتم حساب المتوسط المرجح لأسعار مجموعة الأسهم المختارة. 

 

من  يقوم بإنشاء مؤشرات الأسهم؟

يوجد العديد من الهيئات العامة والمؤسسات والكيانات الخاصة التي تقوم بإنشاء المؤشرات لتتيع أداء مجموعة معينة من الأسهم. تقوم الهيئات الإشرافية في الدول بالإشراف على مؤشرات الأسهم وطريقة عملها. 

 

ما الفائدة الأساسية من مؤشرات الأسهم؟

تعد مؤشرات الأسهم مؤشرات اقتصادية تساعد المستثمر في قياس العوائد والمخاطر المحتملة بغية إجراء تقييم لاختياراته الاستثمارية بشكل واضح.

 

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى