الشموع اليابانيةالفوركس للمبتدئينالمؤشرات الفنيةتحليلات الفوركستعليم الفوركسمؤشرات الفوركس

الدرس الخامس: الشموع اليابانية الفردية | الجزء الأول

شمعة "سبينينج توب" و شمعة "الموجة المرتفعة"

 

 

في المقالات الهامة التالية، سوف نركز على انواع الشموع اليابانية الفردية (وسوف نشير إلى الشمعة اليابانية الواحدة على أنها شمعة). ويركز هذا المقال على شموع Spinning Tops “سبيننج توب” و High Wave Candles “الموجة المرتفعة”. أما المقال الثاني فسوف نتحدث فيه عن فعالية شمعة “الدوجي”. وفي المقال الثالث، سوف نستعرض كل ما يتعلق بشموع “ماسكي الزمام” الصعودية والهبوطية.

تتألف العديد من الإشارات التي تعطيها الشموع اليابانية من نموذجين أو ثلاثة من تلك الشموع، إلا أنه يمكننا الحصول على معلومات قيمة للغاية من الشموع الفردية. لا تدع بساطة الإشارات التي تعطيها الشموع اليابانية الفردية تخدعك، حيث ترسل الشمعة الواحدة إشارات مقنعة عن الفائز في المعركة بين المضاربين على الارتفاع والمضاربين على الانخفاض.

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن انواع الشموع اليابانية:

  • تفسير سيكولوجية السوق، وذلك عن طريق جسم الشمعة الحقيقي الصغير وحسم الشمعة الحقيقي الطويل كما أشرنا.
  • تحديد انواع الشموع اليابانية شموع “السبينينج توب” و “الموجة المرتفعة” والتمييز بينهما.
  • كيفية استخدام شموع “السبينينج توب” و “الموجة المرتفعة” في مدى التداول المحصور.
  • كيفية تحديد شمعة الـ Hammer “المطرقة” وشمعة الـ Hanging Man “الرجل المشنوق”.
  • أهمية الشموع اليابانية الفردية في سياق اتجاهات السعر.

 

المصطلحات الأساسية المتعلقة انواع الشموع اليابانية

  • سبيننج توبس Spinning Tops
  • شموع “الموجة المرتفعة” High Wave Candles
  • “المطرقة” Hammer
  • “الرجل المشنوق”  Hanging Man
  • “الشهاب” Shooting Star

 

تشير الشموع اليابانية إلى انعكاس اتجاه السعر، كما أنها توضح القوة المؤيدة لهذه الحركة. ونظرًا لأن كل انواع الشموع اليابانية تحمل قصة تخبرنا عن طريقة وأسلوب السوق فسوف نبدأ بكيفية استخدام أجسام الشموع الحقيقية لقياس قوة اتجاه السعر.

وقد تتذكر من خلال شرح الشموع اليابانية بالتفصيل في المقالات السابقة أن اليابانيين يطلقون على جسم الشمعة الحقيقي أساس حركة السعر. وبالتأكيد، يزودك طول جسم الشمعة الحقيقي وعلاقتها بالظلال الملازمة لها، برؤية قريبة من سيكولوجية سوق الأسهم. وبشكل واضح، تعكس الشمعة البيضاء سيطرة المضاربين على الارتفاع في الجلسة، بينما تعكس الشمعة السوداء سيطرة المضاربين على الانخفاض. وعندما يكون جسم الشمعة الحقيقي قصيرًا (سواء أبيض أو أسود)، فإن هذه تكون دلالة على احتمالية أن يفقد اتجاه السعر السابق قوته.

ويمثل الـ “سبينينج توب” مصطلح ياباني رائع يشير إلى الشمعة ذات الجسم الحقيقي الصغير، سواء أبيض أو أسود (انظر الشكل (2-1 أ). وقد يلازم هذا النوع  من الشموع ظل علوي وسفلي، وقد لا يصاحبه أي ظلال على الإطلاق. وأهم من يميز هذه الشموع أنها ذات جسم حقيقي مصغّر. وفي وقت لاحق، سوف نتعلم بعض انواع الشموع اليابانية و كيفية تكوين مجموعة من شموع الـ “سبينينج توب” لنماذج مثل “نجمة الصباح”، و”نجمة المساء” و”الحامل” و “المطرقة” و”الشهاب”. وفي القسم الثاني من هذا الفصل، سوف نتحدث عن شمعة “سبينينج توب” التي لا تحتوي على جسم حقيقي والتي تُسمى بشمعة “الدوجي”.

 

شكل (1-2) شموع “الموجة المرتفعة” و”السبينينج توب”

 

ويدل الجسم الحقيقي الصغير للشمعة على أنه كان هناك صراع عنيف بين المضاربين على الارتفاع والمضاربين على الانخفاض، وعدم قدرة أيًا منهما على السيطرة على السوق. وبشكل أكثر تفصيلاً، يظهر من تلك الشمعة أن ضغط البيع (المضاربين على الانخفاض) يدفع بجسم الشمعة الحقيقي للأسفل، بينما يدفع ضغط الشراء (المضاربين على الارتفاع) بهذا الجسم للأعلى. وفي سيناريو آخر لشمعة “سبينينج توب”، يتدخل الطلب في السوق على السهم، إلا أن الدعم يظهر ليقوم بهجوم مضاد، وبذلك يمنع السوق من تكوين شمعة بيضاء طويلة.

كما يوجد نوع آخر من انواع الشموع اليابانية قريب من شمعة “سبينينج توب” وتُسمى بشمعة “الموجة المرتفعة”، والتي تتسم بجسم حقيقي مصغّر أيضًا (سواء أبيض أو أسود). وحتى نتمكن من إطلاق اسم “الموجة المرتفعة” على الشمعة ذات الجسم الحقيقي القصير، لابد أن يكون لها ظل علوي وآخر سفلي ملازم لها. وعلى الرغم من أن تساوي طولي الظل العلوي والسفلي أمرًا غير حتمي في شمعة “الموجة المرتفعة”، ولكن لابد من أن يكون الظلين طويلين.

إذا ترجمنا معنى شمعة الـ “سبينينج توب” على أنها تردد (للمضاربين على الارتفاع والمضاربين على الانخفاض)، فإن شمعة “الموجة المرتفعة” يمكن ترجمتها على أنها تردد وحيرة بكل ما في الكلمة من معنى.

وكما ترى في الشكل (2-1 ب)، يدل طول الظل العلوي على أنه في نفس الوقت الذي تم فيه افتتاح الجلسة، بدأت ضغط الشراء في دفع السعر إلى مستويات مرتفعة. وخلال نفس الجلسة، تولى ضغط البيع قيادة الجلسة إلى مستويات في غاية الانخفاض. ومع إغلاق الجلسة، اتجه السعر مرة أخرى إلى سعر الافتتاح. أليس ذلك تردد وحيرة؟!!

والآن، لنضع شمعة “سبينينج توب” و “الموجة المرتفعة” في سياق الاتجاه الصعودي أو الهبوطي على الرسم البياني. إذا كان الاتجاه هو اتجاه صعودي قوي، فمن الممكن ارتفاع السعر، إلا أن شكل الشموع اليابانية أثناء الارتفاع يعتبر إشارة هامة لقياس إمكانية استمرار السعر في الارتفاع. فإذا ظهرت شمعة طويلة بيضاء، يكون ذلك بمثابة الضوء الأخضر الذي يوضّح أن ارتفاع السعر السابق سوف يستمر بقوة. أما إذا كانت هناك شموع ذات أجسام قصيرة (سواء بيضاء أو سوداء) خلال ارتفاع السعر، حينها نعتبر أن هناك إشارة تحذيرية من الدخول في صفقات شراء جديدة؛ وذلك لأن الشموع القصيرة تدل ضمنيًا على أن المضاربين على الارتفاع لا يملكون السيطرة الكاملة في السوق، وذلك على الرغم من تقدم السعر للأعلى. فإذا ظهرت شمعة “سبينينج توب” على سبيل المثال أثناء ارتفاع السعر للأعلى، فإن هذا يُعد بمثابة تحذير من اتخاذ جانب الشراء. ويتزايد عدد شموع الـ “سبينينج توب” في السوق الذي يبلغ فيه الشراء أو البيع ذروته، أو عندما يقترب من مقاومة، وحينها تكون هناك احتمالية بانعكاس اتجاه السعر في المستقبل القريب.

وعلى العكس، إذا كانت شمعة الـ “سبينينج توب” تتحرك داخل مدى تداول محصور أو متماسك، فإنها لا تشير بذلك إلى احتمالية انعكاس اتجاه السعر، بل أن السوق يكون في فترة من الراحة حتى يقوم بكسر هذا المدى المحصور خارجًا عنه سواء للأسفل أو للأعلى. وبذلك يمكن القول بأن شمعة الـ “سبينينج توب” وشمعة “الموجة المرتفعة” ليس لها استخدامات في التداول إذا كانت داخل مدى محصور منه.

نماذج شمعة السبينينج توب

توجد ثلاثة نماذج للشموع اليابانية والتي تحتوي على شمعة الـ “سبينينج توب” وهم: نموذج “المطرقة” و نموذج “الرجل المشنوق” ونموذج “الشهاب”. ويوضح الشكل (2-2) هذه النماذج. دعنا الآن نركز على نموذجي “المطرقة” و “الرجل المشنوق”؛ لأن لهما نفس الشكل. وبعد ذلك سوف نتطرق إلى نموذج “الشهاب”.

يتميز كلاً من نموذج “المطرقة” و “الرجل المشنوق” بأن لهما أجسام حقيقية صغيرة (سواء كانت بيضاء أو سوداء)، ويقع جسم الشمعة في هذه الحالة عند أعلى سعر سجله في الجلسة، أو بالقرب منه. والمعيار الآخر للتعرف على هذا النوع من الشموع هو طول الظل السفلي لها (لابد أن يكون طولها ضعف طول جسم الشمعة الحقيقي بمرتين أو ثلاثة). ونظرًا لأن لهما نفس الشكل، فيمكنك أن تحددهما اعتمادًا على مكان ظهورهما سواء في الاتجاه الصعودي أو الهبوطي. وكما ترى في الشكل (2-2 أ)، تظهر شمعة “المطرقة” بالقرب من قاع الانخفاض (سواء كان انخفاض قصير أو طويل)، وبالتالي فإن اسم “المطرقة” يدل على مواصلة الدق على قاعدة السعر أو قاع السعر. أما شمعة “الرجل المشنوق” (انظر الشكل 2-2 ب) فلها نفس شكل شمعة “المطرقة”، فيما عدا أنها تظهر بعد الاتجاه التصاعدي، وتفضل الظهور عند أعلى مستوى جديد لحركة الارتفاع. ونظرًا لأن شمعة “الرجل المشنوق” تتميز بظل سفلي طويل، فلا بد من الانتظار حتى يغلق السعر تحت الجسم الحقيقي لهذه الشمعة قبل أن تصبح إشارة تعزز من الاتجاه الهبوطي.

شكل (2-2) شموع “المطرقة” و”الرجل المشنوق” و”الشهاب”

 

أما شمعة “الشهاب” فتعتبر إشارة انعكاسية تظهر بعد الارتفاع، مثل شمعة “الرجل المشنوق”. ويظهر في شمعة “الشهاب” ظل علوي طويل، ويتسم الجسم الحقيقي لها بالصغر ويقع عند أدنى مستوى في الجلسة أو بالقرب منه. ومن شكل هذه الشمعة، يمكننا استنتاج سبب تسميتها بهذا الاسم، حيث تبدو في شكلها مثل الشهاب الذي ينتهي بذيل طويل. ونظرًا لوجود ظل علوي طويل مصاحب لهذه الشمعة يشير إلى احتمالية اتخاذ السعر الاتجاه الهبوطي، فلا نحتاج إلى وجود تأكيد على الاتجاه الهبوطي مع هذه الشمعة كما هو الحال مع شمعة “الرجل المشنوق”.

وكما يظهر في الشكل (2-2 جـ)، تعتبر شمعة “الشهاب” إشارة انعكاسية هبوطية (أي أنها تحذر من انعكاس السعر إلى الاتجاه الهبوطي)، أي أنه لا بد من ظهورها أثناء ارتفاع السعر. ومن الممكن أن يكون الجسم الحقيقي لهذا الشمعة أسود أو أبيض.

وتخبرنا شمعة “الشهاب” أن السوق يسير في الاتجاه الصعودي، وأنه من الممكن أن يصل إلى ذروة الشراء قبل أن يرفض المضاربون على الارتفاع شراء المزيد من الأسهم أو العملات. وتتكون شمعة “الشهاب” عندما يقترب سعر افتتاح الجلسة من أدنى سعر أو ينخفض إليه تمامًا. ويشير ذلك أنه على الرغم من ارتفاع السعر، إلا أن المضاربين على الارتفاع لا يتمكنون من الاستمرار في الطلب. وبعدها يأتي المضاربون على الانخفاض ليدفعوا بالسعر إلى الأسفل مرة أخرى. تذكر هنا أن الظل العلوي الطويل في أي شمعة يدل على ضغط البيع.

وكما تعلمت العديد من انواع الشموع اليابانية هنا، يمكنك أن تلاحظ أن كل شمعة تخبرك عن قصة مختلفة عن الأخرى، حيث تشير الشمعة ذات الجسم القصير مثلاً إلى وجود حالة من التردد في السوق، بينما تبيّن الشمعة ذات الجسم الطويل أن هناك رأي واضح في السوق، وان الظلال العلوية والسفلية تكشف عن ضغط البيع والشراء. ومن هنا لا عجب أن مهارتك في قراءة الشموع اليابانية سوف تزيد من نجاحك كتاجر أو مستثمر.54

3
Created on

اختبر بنفسك

من خلال قرائتك لمقالة الشموع الفردية شمعة "سبينينج توب" وشمعة "الموجة المرتفعة".. اختبر معلوماتك | الجزء الأول

1 / 14

يدل الظل السفلي الطويل في الرسم البياني اليومي على...

2 / 14

أعط اسم آخر لجسم الشمعة الحقيقي القصير.

3 / 14

حتى نعتبر أن الشمعة من نوع "سبينينج توب"، لابد أن يكون جسم الشمعة الحقيقي لها...

4 / 14

أي الجمل التالية التي تعتبر الأفضل لتعريف شمعة "الموجة المرتفعة"؟

5 / 14

علاما تدل شمعة "الموجة المرتفعة"؟

6 / 14

أيًا من الأشياء التالية التي تعتبر أساسية لشمعة "المطرقة"؟

7 / 14

أيًا من الجمل التالية التي تعتبر أفضل وصف لشمعة "المطرقة"؟

8 / 14

لون جسم شمعة "المطرقة" هو...

9 / 14

ما الفرق بين شمعة "المطرقة" وشمعة "الرجل المشنوق"؟

10 / 14

استخدم القائمة التالية (من أ إلى ك) للإجابة على  السؤال .

أ) يتخذ السوق الاتجاه الصعودي.

ب) يتخذ السوق الاتجاه الهبوطي.

ج) يساوي طول الظل العلوي الطويل ضعف طول الجسم الحقيقي مرتين أو ثلاث مرات.

د) يساوي طول الظل السفلي الطويل ضعف طول الجسم الحقيقي مرتين أو ثلاث مرات.

هـ) جسم حقيقي أسود.

و) جسم حقيقي أبيض.

ز) جسم حقيقي أبيض أو أسود.

ح) ظل علوي قصير أو عدم وجود ظل علوي.

ط) ظل سفلي قصير أو عدم وجود ظل سفلي.

ي) جسم شمعة حقيقي أسود وطويل.

ك) جسم شمعة حقيقي ابيض وطويل.

* من القائمة المُدرجة بالأعلى، اختر أربع صفات تتمتع بها شمعة "المطرقة"

 

11 / 14

استخدم القائمة التالية (من أ إلى ك) للإجابة على  السؤال (*) و(**) بالأسفل.

أ) يتخذ السوق الاتجاه الصعودي.

ب) يتخذ السوق الاتجاه الهبوطي.

ج) يساوي طول الظل العلوي الطويل ضعف طول الجسم الحقيقي مرتين أو ثلاث مرات.

د) يساوي طول الظل السفلي الطويل ضعف طول الجسم الحقيقي مرتين أو ثلاث مرات.

هـ) جسم حقيقي أسود.

و) جسم حقيقي أبيض.

ز) جسم حقيقي أبيض أو أسود.

ح) ظل علوي قصير أو عدم وجود ظل علوي.

ط) ظل سفلي قصير أو عدم وجود ظل سفلي.

ي) جسم شمعة حقيقي أسود وطويل.

ك) جسم شمعة حقيقي ابيض وطويل.

من القائمة المُدرجة بالأعلى، اختر أربع صفات تتمتع بها شمعة "الرجل المشنوق"

12 / 14

لماذا تحتاج شمعة "الرجل المشنوق" إلى المزيد من التأكيد على الاتجاه الهبوطي؟

13 / 14

ما الذي تحتاجه شمعة "الرجل المشنوق" حتى يتم تأكيدها؟

14 / 14

أيًا من الشموع اليابانية التالية التي لها ظل من جانب واحد.

Your score is

The average score is 30%

0%

1
Created on

اختبر بنفسك | الجزء الثاني

من خلال قرائتك لمقالة الشموع الفردية شمعة "سبينينج توب" وشمعة "الموجة المرتفعة".. اختبر معلوماتك | الجزء الثاني

1 / 13

لون شمعة "الشهاب" هو ...

2 / 13

اختر ميزتين لشمعة "الشهاب" مما يلي.

3 / 13

إذا دمجت بين ظلال شمعتي "الشهاب" و "المطرقة"، فسوف تحصل على...

4 / 13

عندما ترى جسم شمعة حقيقي قصير عند منطقة مقاومة سابقة، فإن هذا يشير إلى...

5 / 13

عندما تتباطأ حركة سعر يسير في اتجاه صعودي قوي، ثم يتراجع بشكل منظم، ثم تتكون شمعة ذات جسم حقيقي صغير، فإن معنى هذا...

6 / 13

أيًا من الشمعتين اللذين لهما نفس الشكل؟

7 / 13

استخدم الشكل للإجابة على السؤال
يوضح الشكل سلسلة من:

8 / 13

ما هي الاستراتيجية التي تعتبر الأفضل للشمعة × اعتمادًا على حركة السوق الموضحة في الشكل

9 / 13

في الشكل، إذا كانت الشمعة × هي عبارة عن شمعة "المطرقة"، فما هو أكثر السيناريوهات المحتمل أن يرتفع فيها السعر بعد تكوّن الشمعة ×.

10 / 13

من خلال الشكل المقابل ؛ ما هي إشارات الشموع اليابانية التي تمثلها تلك الشموع الظاهرة في الشكل؟

11 / 13

أي شمعة من الشموع الظاهرة في الشكل التي تمثل إشارة بيع؟

12 / 13

في الشكل التالي، أيًا مما يلي يمثل شموع/ شمعة "الشهاب"؟

13 / 13

في الشكل التالي، أيًا من الشموع التالية التي تمثل "المطرقة"

Your score is

The average score is 15%

0%

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق