مقالات تعليمية

2.19 التحليل الفني في سوق الفوركس

والآن وبعد تغطية أغلب المفاهيم الأساسية وعناصر التحليل الأساسي في سوق الفوركس سوف نقدم في المستوى الثالث من الدورة التدريبية العربية في سوق الفوركس بعض النماذج الفنية التي يمكنك التعرف عليها على الرسم البياني، بالإضافة إلى طريقة تحليلها باستخدام ما يسمى بـ “التحليل الفني”.

مقالات تعليمية

2.18 أنواع الحسابات في سوق الفوركس

لا زلنا نتحدث في هذه الدورة التدريبية في سوق الفوركس الأساسيات الخاصة بكيفية التداول في سوق الفوركس وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أنواع الحسابات في سوق الفوركس. فكما نعرف فإنه هناك الكثير من العوامل المؤثرة على المتداول في سوق الفوركس مثل معدلات المخاطرة والنماذج الفنية على الرسوم البيانية، بالإضافة إلى كيفية تفسير المؤشرات الاقتصادية. ولكن الأهم من كل ذلك هو معرفة كيفية الاستفادة من تلك المعلومات من أجل الوصول إلى القرار الاستثماري الصحيح وكيفية تنفيذه في سوق الفوريكس.

مقالات تعليمية

2.17 الدخول في صفقة جديدة

عندما تقوم بوضع أمر لصفقة جديدة مع الوسيط الخاص بك في سوق الفوريكس، فإنه يجب عليك أن تعرف الطريقة المناسبة لوضع هذا الأمر في السوق. فكما هو الحال في سوق الأسهم، فإنه هناك الكثير من الأنواع الخاصة بالأوامر في سوق الفوريكس والتي تمكنك من التحكم في مجريات الأمور بقدر الإمكان وذلك حتى لا يقوم السوق هو بالتحكم فيك وفي نقطة دخولك ونقطة خروجك منه. وبصورة عامة فإن الأمر الذي سوف يتم وضعه يجب أن يكون مناسبا لنوع الصفقة التي تريد فتحها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الأنواع الشهيرة الخاصة بالأوامر في سوق الفوريكس وكيفية الاستفادة منها في التداول في سوق الفوريكس.

مقالات تعليمية

2.16 أسعار الفائدة وتأثيرها على سوق الفوركس

من العوامل المؤثرة بصورة كبيرة على تحركات العملات في سوق الفوركس هي أسعار الفائدة. خاصة عندما يقرر أحد البنوك المركزية تغييرها من وقت لآخر وذلك لتغيير السياسة النقدية للدولة للتحكم في المسار الاقتصادي لتلك الدولة. ولعل من العوامل التي ساهمت في مدى قوة أسعار الفائدة وتأثيرها على سوق الفوركس هو أن تأثيرها يظهر بصورة سريعة بعد صدور الأخبار الخاصة بها. والجدير بالذكر فإن التغييرات المفاجئة التي قد تطرأ على أسعار الفائدة تكون ذات تأثير أعلى على حركة سوق الفوركس وذلك لأنها تساهم في ارتفاع معدلات الذبذبة بصورة كبيرة بمجرد صدور الخبر.

مقالات تعليمية

2.15 أساسيات اقتصادية مؤثرة على التداول في سوق الفوركس

وعلى نحو مشابه، سيكون لأي تغير في الوضع
الاقتصادي لدولة أي عملة تأثير على حركتها وقيمة هذه العملة في سوق العملات الأجنبية
(الفوركس). وبالتالي، يكون للبيانات الاقتصادية تأثير هام جدًا وفعّال على قيمة
العملة. وبشكل أكثر تحديدًا، تتضمن الأمور الاقتصادية الأكثر تأثيرًا على أسعار
التداول في سوق الفوركس كلاً من قرارات أسعار الفائدة من البنوك المركزية، وبيانات
التضخم، والبطالة، وثقة المستهلك، والإنتاج المحلي الإجمالي، والاستقرار السياسي،
وغيرها. ومن الممكن أن تؤدي كل هذه البيانات والأحداث الاقتصادية إلى أرباح أو
خسائر كبيرة وذلك بالاعتماد على طبيعة النتيجة الصادرة عن البيان الاقتصادي والوضع
الحالي في البلاد. وهذا ما سنعرفه بشيء من التفصيل في هذا المقال والمقالات
القليلة القادمة.

وسوف نستعرض في هذا المقال عدد من المؤشرات
الاقتصادية التي لا بد أن تأخذ في اعتبارك أن لها التأثير الأكبر على حركة أسعار
العملات في سوق الفوركس- بغض النظر عن الدولة التي يصدر عنها البيان.

مقالات تعليمية

2.14 أساسيات الرسم البياني – نموذج الرأس والكتفين

هناك مبدأين أساسيين وراء استخدام الرسوم البيانية ونماذج الرسوم البيانية وهي أن الأسعار تسير في اتجاهين وأن التاريخ يعيد نفسه. وبالتالي، لا بد من مراقبة حركة أسعار أزواج العملات في الفترة الماضية حتى تتمكن من توقع الحركة المستقبلية لحركة زوج العملة في سوق العملات الأجنبية (الفوركس).

مقالات تعليمية

2.13 أساسيات الرسم البياني – اتجاه السعر على الرسم البياني

ندما يتم تحويل مجموعة من البيانات الخاصة بأسعار التداول في سوق الفوريكس إلى رسم بياني، حينها يمكنك بعد النظر إلى هذا الرسم البياني المرسوم معرفة ما هو الاتجاه العام الذي يسير فيه سعر العملة؛ هل هو اتجاه صعودي أم اتجاه هبوطي، أم اتجاه عرضي. في بعض الحالات يكون من السهل تحديد هذا الاتجاه العام الذي نتحدث عنه هنا. على سبيل المثال، يشير الرسم البياني التالي إلى أن اتجاه زوج العملة هو اتجاه صعودي بشكل واضح للغاية.

مقالات تعليمية

2.12 الرسم البياني للشموع اليابانية

وبعد أن أصبحت لديك بعض الخلفية الأساسية عن سوق العملات الأجنبية (الفوركس)، وسوف نبدأ الآن في مناقشة بعض الأدوات الأساسية الشائعة الاستخدام بين تجار سوق الفوركس. ونؤكد هنا على أننا سوف نطرح في هذا المقال والمقالات القليلة القادمة بعض الأدوات الشائعة فقط المستخدمة بين تجار هذا السوق وليس كل الأدوات، حيث أن الهدف من هذه الدورة التدريبية هو أن تكون لديك خلفية عامة وأساسية عن هذا السوق وأساسياته وما الذي يؤثر عليه وكيفية العمل فيه بشكل مبدئي وإرساء خطوتك الأولى فيه. ويمكنك متابعة موقعنا الإلكتروني للتعرف على المزيد من الأدوات المستخدمة في هذا السوق بعمق أكبر.

مقالات تعليمية

2.11 ثلاثة طرق للتداول في سوق الفوركس

والآن بعد أن تعرفنا إلى مفهوم سوق العملات الأجنبية (الفوركس) وكيفية قراءة أسعار العملات في هذا السوق، حان الوقت لنعرف كيف نستخدم هذه المعلومات. وعلى الرغم من انك قد تخاف في البداية بشدة عند بدئك في تداول العملات في سوق الفوركس، إلا انك سترى بعد ذلك مدى سهولة الأمر بعد وضعك لعدة أوامر في السوق.

مقالات تعليمية

2.9 تاريخ نظام أسعار الصرف الحالي

بعد فشل نظام بريتون وودس، اتجه العالم نحو ما يسمى بتعويم العملات وأسعار الصرف مقابل بعضها البعض وذلك في إطار اتفاقية جامايكا عام 1976، وبهذا يكون انتهى دور الذهب في تقييم العملات لتعبر النقود عن قيمتها وفقا للعرض والطلب، ولكن في ظل ذلك النظام لم تتبع كل الحكومات في العالم نظام التعويم بنسبة 100%، ولكن تستخدم الحكومات بعض الخيارات التي غالبا ما تكون في إطار الثلاث خيارات التالية: