Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأسهمالفوركس للمبتدئينالمؤشرات الاقتصاديةتعليم الفوركس

البنك المركزي السعودي: أهدافه ومهامه وتأثيره على السوق

يعد البنك المركزي السعودي (SAMA) الجهاز التنظيمي الأكثر جدية ومهنية في القطاع المصرفي داخل منطقة الخليج. كما يعتبر أفضل مدير للمخاطر على مستوى البنوك المركزية في العالم، وذلك بحسب لجنة البنوك المركزية لعام 2018/2019. 

سنتعرف في هذا المقال عن ماهية البنك ونشأته وهيكله التنظيمي، وكيف تؤثر قرارات البنك على عمل البورصات وعلى المتداولين.


 

المحتويات إخفاء
1 ما هو البنك المركزي السعودي (ساما)؟
1.4 من هو محافظ البنك السعودي المركزي؟

ما هو البنك المركزي السعودي (ساما)؟

يعتبر البنك السعودي Saudi Arabian Monetary Authority(SAMA)))  البنك المركزي في السعودية. تتمثل مهمة البنك الأساسية في إصدار العملة الرسمية للبلاد، صياغة وتنفيذ اجراءات السياسة النقدية، الحفاظ على استقرار الأسعار، التحكم بمستويات التضخم، استصدار نظام للمصارف وتنظيم عملها.


 

نشأة البنك المركزي السعودي

أنشأت مؤسسة النقد العربي السعودي بموجب مرسومين ملكيين صدرا عام  1952 وكان مقرها في مدينة جدة، كان ذلك في عهد جلالة الملك عبد العزيز. تولت المؤسسة مهمة إصدار العملة الورقية والمعدنية في البلاد، كما تولت العديد من المهام الأخرى بصفتها القائمة بأعمال البنك المركزي في السعودية، وفي عام 2020 صدر مرسوم ملكي يفيد الموافقة على نظام البنك المركزي السعودي، واستبدال اسم “البنك المركزي السعودي” محل اسم “مؤسسة النقد العربي السعودي”، مع احتفاظ البنك المركزي السعودي باختصار .(SAMA)  


 

الهيكل التنظيمي للبنك السعودي المركزي

يتألف الهيكل التنظيمي للبنك من:

  • المحافظ: وهو المسؤول عن كافة قرارات البنك
  • نائب المحافظ للرقابة والتقنية: وهو المسؤول عن وكالة الابتكار المالي، وكالة السلوك المالي، وكالة الرقابة.
  • مساعد المحافظ للشؤون النقدية: وهو المسؤول عن وكالة الأبحاث الاقتصادية والإحصاء، وكالة الاستقرار النقدي والمالي، وكالة الاستثمار.
  • مساعد المحافظ للشؤون التنفيذية: وهو مسؤول عن وكالة الخدمات المشتركة، وكالة التحول الرقمية، وكالة المدفوعات المصرفية والحكومية.

 

مهام البنك المركزي السعودي (ساما)

يتولى البنك السعودي العديد من المهام، أهمها:

  • إصدار وإدارة العملة الوطنية
  • صياغة وتنفيذ اجراءات السياسة النقدية
  • وضع سياسات الاستقرار المالي
  • تحديد أسعار الفائدة الرسمية.
  • إدارة احتياطيات البلد من النقد الأجنبي والذهب.
  • تقديم مجموعة من الخدمات المصرفية للحكومة السعودية
  • توفير نظم مدفوعات متطورة مع إيجاد حلول لضمان أمنها
  • القيام بجمع البيانات المالية والنقدية، وإجراء التحليلات والأبحاث الاقتصادية اللازمة.
  • القيام بعمليات السوق المفتوحة التي تتضمن بيع الأوراق المالية الحكومية وشراءها.
  • العمل على مراقبة عمل شركات التمويل وشركات المعلومات الائتمانية
  •  مراقبة عمل كافة البنوك التجارية والمؤسسات التي لها علاقة بأعمال مبادلات العملة

اقرأ عن: البنك المركزي الياباني


 

من هو محافظ البنك السعودي المركزي؟ 

يعتبر محافظ البنك هو المسؤول عن كافة قرارات البنك. يدعى المحافظ الحالي للبنك السيد ” أيمن بن محمد السياري” الذي استلم إدارة البنك منذ 2 فبراير عام 2023، حيث تم تعينه من قِبَل خادم الحرمين الشريفين الملك سليمان بن عبد العزيز. والجدير بالذكر أن “السياري” كان قد تولى عدة مناصب أخرى في البنك، أهمها منصب نائب محافظ البنك المركزي السعودي عام 2019.


 

أشهر محافظي البنك السعودي المركزي

  • فهد بن عبد الله المبارك : استلم إدارة البنك السعودي المركزي من عام (2016 – 2011) ومن عام (2021 -2023)
  • أحمد بن عبد الكريم الخليفي: استلم إدارة البنك السعودي المركزي من عام 2016 إلى عام 2021.
  • محمد بن سليمان الجاسر: استلم إدارة البنك السعودي المركزي من عام 2009 إلى عام 2011.
  • حمد بن سعود السياري: استلم إدارة البنك السعودي المركزي من عام 1983 إلى عام 2009.
  • عبدالعزيز القريشي :استلم إدارة البنك السعودي المركزي من عام 1974 إلى عام 1983.

 

ماذا تعني السياسة النقدية بالنسبة للبنك السعودي المركزي؟ 

تعبر السياسة النقدية عن الإجراءات والتدابير التي يصيغها وينفذها البنك السعودي بهدف تحقيق استقرار المستوى العام للأسعار المحلية واستقرار سعر صرف الريال السعودي مقابل العملات الأخرى. وهذا ما يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام في المملكة العربية السعودية. 


 

ما هي أهداف السياسة النقدية في المملكة العربية السعودية؟

تتمثل أهداف السياسة النقدية من خلال نقطتين أساسيتين:

  • المحافظة على استقرار المستوى العام للأسعار، وهذا يتضمن المحافظة على سعر صرف الريال السعودي. تتبع الحكومة السعودية نظام سعر الصرف الثابت للريال مقابل الدولار، أما بالنسبة لقيمة الريال مقابل العملات الأخرى، فإن ذلك يخضع لقوى العرض والطلب. وعليه تعتبر المملكة العربية السعودية أن المحافظة على استقرار سعر صرف الريال السعودي أحد أهم الأهداف الرئيسية للسياسة النقدية.
  •  استقرار وتطوير القطاع المالي، يهدف البنك السعودي المركزي إلى تطوير القطاع المالي ليواكب التقلبات والتطورات العالمية، ذلك من خلال القيام  بإنشاء نظام مالي متين وحديث، يتمتع برقابة قوية تمنع حدوث أي تقلبات كبيرة في أسعار الفائدة التي تؤثر على النشاط الاقتصادي في البلد.

 

أهم البيانات الاقتصادية المؤثرة على قرارات البنك السعودي

يتخذ البنك السعودي العديد من القرارات التي تخص السياسة النقدية في البلد، تعتمد هذه القرارات بشكل أساسي على التقلبات الاقتصادية المحلية والعالمية مثل حدوث تغيرات في معدلات التضخم، نسبة الناتج المحلي الإجمالي، ومعدلات البطالة، أسعار المواد الغذائية وأسعار الطاقة، و التقلبات الجيوسياسية.

اقرأ عن: البنك المركزي الكندي


 

ما هي أشهر الانتقادات التي وُجِهَت إلى البنك المركزي السعودي؟

يعتبر أشهر انتقاد وجه للبنك السعودي المركزي من قَبل العديد من الخبراء الاقتصاديين أن أدوات السياسة النقدية، وخاصة أسعار الفائدة، لها استخدام محدود وبالكاد تساعد النظام النقدي السعودي على احتواء الأسعار المرتفعة.


 

ما هي أبرز التحديات التي واجهها البنك المركزي السعودي؟

  • تغير المناخ: تمثل الآثار الاقتصادية السلبية لتغير المناخ تهديداً حقيقيًا على الاقتصاد السعودي. والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قامت بإطلاق مبادرة خضراء تهدف إلى معالجة آثار تغير المناخ، حيث قامت المبادرة بإزالة 130 مليون طن من انبعاثات الكربون السامة مستخدمةً في ذلك تكنولوجيا الكربون النظيفة.
  • عدم اليقين: يشهد العالم حالة من عدم اليقين بشأن الظروف الاقتصادية السائدة  في السنوات الأخيرة بشكل كبير. وللتعامل مع هذه الحالة يستوجب على البنك أن يصيغ سياسات مالية ومصرفية متينة ومرنة تكون قادرة على تحمل التقلبات الاقتصادية المفاجئة.

 

ما هي أبرز الأزمات التي تعرض لها البنك السعودي المركزي؟ 
  • أزمة الرهن العقاري : وهي أزمة مالية صعبة حدثت في عام 2007، بسبب تساهل البنوك في إعطاء قروض خطرة، ونتيجة لتراكم هذه القروض أدى هذا إلى انهيار سوق العقارات الأمريكية، وتبعه انهيار مجموعة من المؤسسات المالية الكبرى في العالم. 
  • انتشار وباء كورونا: أدى انتشار فيروس كوفيد 19 إلى دخول اقتصاد المملكة العربية السعودية بحالة انكماش حادة، حيث بلغت نسبة انكماش الاقتصاد السعودي حوالي 6% في عام 2020.
  • الحرب الروسية الأوكرانية: بالرغم من أن الروابط التجارية بين السعودية وروسيا وأوكرانيا صغيرة، والروابط المالية المباشرة تكاد لا تذكر، إلا أن الحرب تسببت في ارتفاع أسعار المواد الأساسية في معظم أنحاء العالم.

 

أهم البيانات الاقتصادية الصادرة عن البنك المركزي السعودي؟ 

يصدر البنك العديد من البيانات الاقتصادية، أهمها:

  • نسبة الاحتياطي الإلزامي
  • نسبة احتياطي السيولة
  • سعر الفائدة على اتفاقيات إعادة الشراء
  • الإحصاءات النقدية والمصرفية.
  • إحصاءات ميزان المدفوعات.

 

ما هو قرار الفائدة الصادر عن البنك المركزي السعودي؟

يقوم البنك السعودي بتحقيق أهداف السياسة النقدية من خلال مجموعة من الأدوات التي تمكّنه من القيام بإدارة السيولة ومتابعة أوضاع السوق النقدية بكفاءة وفاعلية، ومن أهم هذا الأدوات هو تحديد سعر الفائدة قصيرة الأجل، وعليه يقوم مجلس إدارة البنك المؤلف من المحافظ ونائبه وخمسة أعضاء آخرين من غير موظفي الحكومة بعقد اجتماعات دورية خلال العام، يتم من خلالها تحديد سعر الفائدة على المدى القصير. 


 

كيف يغير البنك المركزي السعودي أسعار الفائدة؟

إذا كان الاقتصاد السعودي يمر بحالة من التباطؤ في النمو، يقوم البنك السعودي باتخاذ قرار خفض سعر الفائدة. وهذا بدوره يؤثر على الأفراد والشركات حيث سيتوجب عليهم دفع فوائد منخفضة على القروض وكذلك الحصول على فوائد قليلة على الودائع. ومع انخفاض أسعار الفائدة، يتجه الناس نحو إنفاق المال بشكل أكبر، هذا ما يساهم في تعزيز الاقتصاد السعودي.

أما عندما يمر الاقتصاد السعودي بحالة من النمو السريع، يقوم البنك السعودي باتخاذ قرار رفع سعر الفائدة، حيث سيتوجب على الأشخاص والشركات دفع فوائد مرتفعة على القروض وكذلك الحصول على فوائد مرتفعة على الودائع، هذا ما يساهم في تخفيف إنفاق الأفراد والشركات، وبالتالي حدوث تباطؤ في نمو الاقتصاد السعودي.

اقرأ عن: البنك الاحتياطي النيوزيلندي


 

ما هو تأثير رفع سعر الفائدة السعودية وخفضها على الأسواق المالية؟ 

يساهم رفع أسعار الفائدة في ارتفاع قيمة الريال السعودي، حيث أن أسعار الفائدة المرتفعة تعمل على جذب المتداولين الأجانب الراغبين في الحصول على نسبة أرباح عالية، هذا ما يساهم في زيادة الطلب على الريال السعودي. ولكنه بالمقابل يؤدي إلى خفض قيمة الأسهم والسندات والمؤشرات والأوراق المالية الأخرى.

في حين تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى انخفاض قيمة الريال السعودي، لأنها تساهم في خفض عدد المتداولين الأجانب، ولكنها بالمقابل تؤدي إلى زيادة قيمة الأسهم والسندات والأوراق المالية الأخرى.


 

كيف تؤثر معدلات الفائدة التي يصدرها البنك السعودي المركزي على المستثمرين؟ 

ينتظر غالبية المستثمرين في الأسواق المالية قرار مجلس إدارة البنك السعودي بشأن معدلات الفائدة. حيث أنه اعتماداً على هذا المعدل تحدث مجموعة من التقلبات في كمية الطلب على السندات والأسهم والأوراق المالية المتداولة. وعليه يسعى المستثمرون نحو تتبع أي إشارة تبين ما ستكون عليه معدلات الفائدة في المستقبل. والجدير بالذكر أنه إذا نجح المستثمرين في بناء توقعاتهم بشكل صحيح، فيمكنهم تعديل خططهم الاستثمارية قِبل صدور معدلات الفائدة من قِبل البنك، وبالتالي كسب  المزيد من الأرباح.


 

الأسئلة الشائعة:
كم سعر الفائدة في البنوك السعودية؟

يبلغ سعر الفائدة حوالي 5.75% في المصارف السعودية.

 

من هو محافظ البنك المركزي السعودي؟

يدعى محافظ البنك الحالي الأستاذ ” أيمن السياري” الذي تولى المنصب في فبراير 2023.

 

ما الفرق بين البنك السعودي المركزي ومؤسسة النقد؟

تم إنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي عام  1952 لتقوم بمهام البنك المركزي في السعودية، وفي عام 2020 تم تغير اسم المؤسسة بموجب القوانين الصادرة إلى “البنك المركزي السعودي”.

 

ما هو رمز الريال السعودي؟

الريال السعودي هو العملة الرسمية المتداولة في السعودية ويرمز له ب (SAR)

 

ما هو أكبر بنك في السعودية؟ 

يعتبر مصرف الراجحي السعودي أكبر بنك في السعودية من حيث القيمة السوقية، حيث بلغت قيمته حوالي 21.7 مليار دولار أمريكي.


 

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى