Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأسهمالفوركس للمبتدئينالمؤشرات الاقتصاديةتعليم الفوركس

سوق الأسهم البريطاني: تعرف على أحد أكبر الأسواق العالمية

يعد سوق الأسهم البريطاني واحد من أكثر أسواق الأوراق المالية تنوعًا في العالم، حيث يضم مجموعة كبيرة من أهم الشركات في مختلف القطاعات. كما أنه ثامن أكبر بورصة في العالم من حيث القيمة السوقية البالغة 3.67 تريليون دولار. سنتعرف في هذا المقال عن ماهية بورصة لندن، وتاريخها، وأهم مؤشراتها، وقطاعاتها، وما هي أهم الشركات المدرجة بها.

ما هو سوق الأسهم البريطاني

تعتبر بورصة لندن (LSE) سوق الأسهم الرئيسي في المملكة المتحدة وواحدة من أكبر الأسواق المالية في العالم. يقع المقر الرئيسي لها في ساحة “باترنوستر” بلندن، بريطانيا. 

يعود تاريخ بورصة لندن إلى القرن السابع عشر، وشهدت عدة تطورات على مر السنين. وتضم مجموعة من أكبر الشركات في العالم، مثل شركة شل (Shell)، وبنك إتش أس بي سي (HSBC)، وشركة بي بي (BP PLC)

تاريخ سوق الأسهم البريطاني

تم تشكيل سوق الأسهم البريطاني لأول مرة رسميًا عام 1777، وكان معروفًا باسم “New Jonathan’s”ولكن لم يتم تنظيمه حتى عام 1801، وأُطلِق عليه حينها اسم “بورصة لندن”. 

وفي عام 1984 تم إنشاء مؤشر فوتسي 100 “FTSE 100” ليكون المؤشر الأساسي الذي يقيس أداء أكبر 100 شركة من حيث القيمة السوقية في بورصة لندن.

مؤشرات سوق الأسهم البريطاني

  • مؤشر UK100:
    المعروف باسم مؤشر فوتسي 100 “FTSE 100″، يتألف المؤشر من أسهم أكبر 100 شركة مدرجة في بورصة لندن من حيث القيمة السوقية. يتم ترجيح المؤشر بناءً على القيمة السوقية. يمثل المؤشر حوالي 80 ٪ من إجمالي القيمة السوقية للبورصة، ويعتبر بدرجة كبيرة مقياسًا لصحة سوق الأسهم في بريطانيا. والجدير بالذكر أن أسهم شركات القطاع المالي تحتل نسبة 16% من قيمة المؤشر.
  • مؤشر فوتسي 250 FTSE 250)):
    يعمل المؤشر من خلال تقيم أداء أكبر 250 شركة من حيث القيمة السوقية في البورصة، وذلك بعد استبعاد الشركات الـ 100 المكونة لمؤشر “FTSE 100”.
  • مؤشر فوتسي 350 FTSE 350)):
    يتضمن المؤشر الشركات الـ 100 المكونة لمؤشر FTSE 100 بالإضافة إلى الشركات الـ 250 المتضمنة في مؤشر FTSE 250.

القطاعات في سوق الأسهم البريطاني

تتضمن بورصة لندن العديد من القطاعات، أهمها:

  • قطاع الطاقة: يتضمن شركات إنتاج الطاقة المتجددة وشركات التنقيب عن النفط والغاز، مثل شركة بريتيش بتروليوم ( British Petroleum).
  • القطاع المالي: يتضمن المصارف وشركات التأمين وشركات الاستثمار والمؤسسات المالية، مثل مصرف إتش أس بي سي (HSBC Holdings).
  • القطاع الصحي: يتضمن شركات تصنيع الأدوية، بالإضافة إلى شركات التأمين الصحي، مثل شركة غلاكسو سميث كلاين GlaxoSmithKline)).
  • قطاع الاتصالات: يتضمن هذا القطاع الشركات العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مثل مجموعة فودافون (vodafone).
  • قطاع تجارة التجزئة: يتضمن الشركات العاملة في بيع السلع والبضائع وشراءها، مثل شركة كوستكو ‎(COSTCO WHOLESALE CORP) .
  • قطاع الخدمات: يتضمن الشركات العاملة في مجال تقديم الخدمات، مثل شركة نيكستيرا للطاقة (NEXTERA ENERGY) .

اقرأ المزيد: سوق الأسهم الياباني: تاريخ ومستقبل

السوق الرئيسي لبورصة لندن

يعتبر السوق الرئيسي لبورصة لندن واحد من أكثر الأسواق المالية تنوعًا في العالم. وهو مصمم لأكبر وأهم الشركات التي تستوفي معايير بورصة لندن وشروط هيئة الإدراج في المملكة المتحدة. كما تدير بورصة لندن سوق الاستثمار البديل (AIM) الذي يتيح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم إدراج أسهمها في البورصة.

الأسواق المتخصصة في بورصة لندن

  1. سوق الأوراق المالية المهنية: يعمل السوق على جمع رؤوس الأموال عن طريق إصدار سندات الدين المتخصصة بالإضافة إلى إصدار إيصالات الإيداع للمستثمرين.
  2. سوق الصناديق المتخصصة: وهو سوق مصمم  للمتداولين المحترفين وذوي المعرفة الاستثمارية العالية. والجدير بالذكر أن هذا السوق يخضع لتنظيم الاتحاد الأوربي.
  3. 3. الأسواق الثانوية: وهي الأسوق التي يتم فيها تداول الأسهم والسندات والصناديق المتداولة والمشتقات المالية وإيصالات الإيداع العالمية.

ما هي التحديات التي تواجه سوق الأسهم البريطاني؟

  • البريكست: أدى خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي إلى انسحاب العديد من الشركات الاستثمارية ورؤوس الأموال الأجنبية، حيث انخفض عدد الشركات المدرجة في البورصة من 3305 شركة إلى 1908 شركة، كما حدث نقص كبير في سيولة البورصة.
  • تزايد احتمالية حدوث ركود اقتصادي عالمي: تمثل احتمالات حدوث ركود اقتصادي في معظم أنحاء العالم،  واحدة  من أكبر التحديات التي تواجه بورصة لندن في عام 2024.
  • تداول العملات الرقمية: يمثل انتشار منصات تداول العملات الرقمية بشكل كبير بين المستثمرين، تهديدًا محتملاً يواجه بورصة لندن.

ما هي الفرص الموجودة في سوق الأسهم البريطاني؟

  • التقدم التكنولوجي: تعتبر التكنولوجيا أحد أهم أعمدة النجاح في أي بورصة. تعمل بورصة لندن باستمرار على تبني كافة وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تساهم في تطوير منصات التداول والبنية التحتية الخاصة بها.
  • خيارات إدراج متنوعة: يتيح سوق الأسهم البريطاني خيارات إدراج متنوعة للشركات، حيث بمكن للشركات إدراج أسهمها في السوق الرئيسية أو الأسواق الثانوية أو سوق الصناديق المتخصصة.
  • الاستثمار في شركات المشاريع المستدامة: في الوقت الراهن يتجه غالبية المستثمرين نحو المشاريع التي تحمي البيئة من التلوث. تعمل بورصة لندن على جذب الشركات التي تقدم مشاريع تستوفي المعايير البيئية المطلوبة.
  • خيارات استثمارية متنوعة: تقدم بورصة لندن مجموعة كبيرة من الشركات التي تعمل في مختلف القطاعات، هذا ما يوفر للمستثمرين إمكانية تنويع محافظهم الاستثمارية بالشكل الأمثل.  

ما هي العوامل التي تؤثر على مستقبل سوق الأسهم البريطاني؟

تلعب عدة عوامل دوراً مهمًا في تحديد مستقبل سوق الأسهم البريطاني، من أهمها: الظروف الاقتصادية المحلية والعالمية، والأحداث الجيوسياسية، ومعنويات المستثمرين. والجدير بالذكر أنه على الرغم من أن الاستثمار في سوق الأسهم البريطاني يوفر فرصة تحقيق عوائد مرتفعة ، إلا أنه مثله مثل أي استثمار آخر يحمل مستوى مخاطر مرتفع نسبيًا.

ما هو دور بورصة لندن في الاقتصاد البريطاني؟

تساهم بورصة لندن في زيادة النمو الاقتصادي عن طريق جمعها لرؤوس الأموال التي يتم استخدامها من قِبل الشركات في عمليات التوسع والتطوير والابتكار، مما يؤدي إلى انخفاض معدلات البطالة وتحسن معدلات الناتج المحلي الإجمالي وتعزيز نمو الاقتصاد في بريطانيا.

ما هي أفضل الشركات المدرجة في سوق الأسهم البريطاني

تعتبر الشركات التالية من أكبر وأفضل الشركات في بورصة لندن من حيث القيمة السوقية:

  • شركة استرازينكا AstraZeneca PLC
  • شركة شل Shell PLC
  • بنك إتش أس بي سي  HSBC Holding PLC
  • شركة بي بي BP PLC
  • شركة يونيليفر  Unilever PLC

كيف تستثمر في سوق الأسهم البريطاني؟

  1. فتح حساب تداول عبر شبكة الانترنيت لدى إحدى الشركات الموثوقة.
  2. القيام بتمويل الحساب من خلال الطرق الشائعة، مثل: التحويلات المصرفية أو البطاقات الائتمانية.
  3. تحديد مجموعة الأسهم المدرجة في بورصة لندن التي يرغب المستثمر في التداول بها.
  4. تنفيذ صفقة البيع أو الشراء، وذلك من خلال وسيط التداول.
  5. المراقبة والمتابعة: من الضروري القيام بمراقبة ومتابعة المحفظة الاستثمارية بشكل دائم. كما يتوجب على المتداولين متابعة كافة الأخبار والتطورات التي قد تؤثر على قيمة أصولهم المالية.

اقرأ المزيد: أنواع الأسهم: دليلك الشامل

الأسئلة الشائعة:

  1. متى تأسس سوق الأسهم البريطاني؟
    تأسست بورصة لندن عام 1801، وهي تعتبر البورصة الرسمية الوحيدة في المملكة المتحدة.
  2. ما هي أفضل شركة في سوق الأسهم البريطاني؟
    تعتبر شركة استرازينكا AstraZeneca واحدة من أفضل وأكبر الشركات المدرجة في سوق الأسهم البريطاني.

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى