Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أسعار الاسهمالأسعارالأسهم

ما هو الاكتتاب العام

عادة ما تسعى غالبية الشركات الناشئة إلى التوسع والنمو، ولذلك فهي تلجأ إلى القيام بالاكتتاب العام لأسهمها، سنشرح في هذا المقال عن ما هو الاكتتاب العام وآلية عمله وكافة خطواته.

 

ما هو الاكتتاب العام ؟

هو العملية التي يتم من خلالها طرح الشركة الخاصة أسهمها للاكتتاب العام، وذلك عن طريق عرضها للبيع للجمهور، من الممكن أن تكون الشركة جديدة أو ناشئة أو شركة قديمة قررت إدراج أسهمها في الأسواق المالية.

 

ما هي آلية عمل الاكتتاب العام؟

بعد التعرف على ما هو الاكتتاب العام، سنتطرق الآن إلى آلية عمله. يعد الاكتتاب العامة طريقة شائعة لعرض شركة خاصة أسهمها للبيع لعامة الناس، مما يمكن الشركة من جمع الأموال من المستثمرين.

وهنا يجب أن تحدد الشركة أهدافها الاستثمارية واستراتيجيتها المالية، ومقدار الأموال التي ترغب في تحصيلها، وكمية الأسهم التي ستطرحها، وبعد ذلك عليها أن تستعين بأحد المصارف الاستثمارية الموثوقة لتولي مهمة التسويق والبيع للأسهم.

 

كيف يتم تسعير الاكتتاب العام؟

غالباً ما يتم التسعير من خلال المصارف الاستثمارية التي تتولى مهمة التسويق للأسهم، حيث يتم تحديد السعر بناء على عدة عوامل، من أهمها أهداف الشركة واستراتيجياتها وامكانياتها للنمو في المستقبل. ونظرًا لان الاكتتابات العامة الأولية عادة ما تكون صادرة من شركات حديثة نسبيًا، فلا يكون هناك بيانات كافية عن ربحية الأسهم في الفترة الماضية. وهنا يمكن اللجوء إلى عمل مقارنة مع أسعار اسهم الشركات الشبيهة في السوق.

اقرأ عن: ما هي المحفظة الاستثمارية

 

ما هو هدف الشركة من طرح الاكتتاب العام؟

من الممكن اعتبار أن إجابة هذا السؤال مكمّلة لإجابة سؤال ما هو الاكتتاب العام. يعتبر الاكتتاب العام وسيلة للشركة تعمل من خلالها على جمع الأموال، حيث تقوم الشركة بطرح أسهمها للجمهور للمرة الأولى.

الهدف الأساسي من الاكتتاب العام هو توفير السيولة للشركة للقيام بسداد ديونها أو القيام بعمليات الاندماج مع شركة أخرى أو الاستحواذ على شركة أخرى.

 

خطوات طرح أسهم الاكتتاب العام للمرة الأولى

هناك العديد من الخطوات التي يجب على الشركة القيام بها لبدء الاكتتاب العام، سنشرحها فيما يلي:

  1. اختيار مصرف استثماري مناسب: على الشركة اختيار مصرف استثماري ملائم يقدم لها المشورة حول كافة الجوانب المتعلقة بالاكتتاب العام، والجدير بالذكر أنه يجب اختيار مصرف ذو سمعة حسنة ولديه خبرة واسعة في طرح الاكتتابات العامة، وبفضل ما له من علاقة سابقة مع الشركة المصدرة.
  2. التسجيل للاكتتاب العامة: في هذه الخطوة، تتم كتابة بيان التسجيل بالإضافة إلى مسودة نشرة الإصدار التي تسمى Red Herring (RHP)، تشتمل هذه النشرة على الإفصاحات والبيانات اللازمة وفقًا لقانون الشركات.
  3. التحقق من قبل هيئة الأوراق المالية في البورصة: تقوم هيئات الأوراق المالية في البورصات (مثل هيئة السوق المالية السعودية (CMA) ، وهيئة البورصات والأوراق المالية الأمريكية (SEC)) بالتحقق من النشرة التي قدمتها الشركة، ومن صدق المعلومات الواردة. وفي حالة التأكد منها يتم منح الشركة الموافقة على طلبها، وهنا يمكن للشركة تحديد موعد لبدء الاكتتاب العام.
  4. تقديم طلب إلى السوق المالي (البورصة): تقوم الشركة في هذه الخطوة بتقديم طلب للسوق المالي (البورصة) لطرح أسهمها الأولية.
  5. قيام  الشركة بحملات ترويجية لاكتتابها العام: وهنا يعمل فريق التسويق في الشركة على الإعلان والترويج عن الطرح المرتقب، وجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين المحتملين.
  6. تسعير الأسهم: حيث تتم عملية التسعير بناء على عدة عوامل، أهمها أهداف الشركة واستراتيجياتها المستقبلية، بالإضافة إلى معلومات عن ربحيتها خلال الفترات الماضية.
  7.  تخصيص الأسهم: بعد الانتهاء من عملية التسعير، تقوم الشركة مع البنك الاستثماري بعملية تخصيص عدد الأسهم الممكن لكل مستثمر، وغالبا ما تتم هذه الخطوة خلال عشر أيام عمل من تاريخ آخر عرض.

 

مميزات الاكتتاب العام

إن طرح الشركة أسهمها للاكتتاب العام يوفر لها مزايا عديدة، من أهمها:

  • زيادة رأس المال: حيث يتيح الاكتتاب العام الحصول على الأموال بغية قيام الشركة بسد ديونها أو توسيع عمليات البحث والتطوير.
  • انتشار الشركة بشكل واسع: إن طرح الأسهم في الأسواق المالية يمنح الشركة الشهرة والانتشار الواسع بين المستثمرين.
  • تحسين صورة الشركة أمام المتعاملين: حيث بمجرد طرح الشركة أسهمها للبيع للعامة ستتمكن من الحصول على ثقة المتعاملين من الموردين والموزعين والعملاء وغيرهم.

اقرأ عن: كيفية شراء الأسهم للمبتدئين

 

عيوب الاكتتاب العام

في بداية المقال عندما استعرضنا إجابة سؤال ما هو الاكتتاب العام سيكون غالبًا الفضول هو ما كان يسيطر عليك حينها. ولكن بعدما تعرفت على مميزات الاكتتاب العام ومدى أهميته فقد يكون شعور الحماسة هو الغالب عليك الآن. ولكن ما نود توضيحه هنا أن للاكتتاب العام عيوب مثلما له من مميزات، حيث تعاني الشركة المصدرة لأسهم الاكتتاب العام من عدة مشاكل، أهمها:

  • تحمل تكاليف مرتفعة: فهناك تكاليف قانونية ومحاسبية وتسويقية باهظة تتحملها الشركة عند القيام بالطرح العام الأولي.
  • زيادة الوقت والجهد المبذول من قبل إدارة الشركة: وذلك للقيام بعملية إعداد التقارير المالية للشركة بشكل دوري.
  • ظهور مشاكل الوكالة: التي تعني تضارب المصالح بين الإدارة والمالكين.

 

هل يمكن لأي شخص الاستثمار في الاكتتاب العام؟

عادة ما يكون الطلب على أسهم الاكتتاب العام الأولي يتفوق على العرض، لذلك لا يستطيع كل المستثمرين الحصول على أسهم الاكتتاب العام الأولي. ومن الجدير بالذكر أن أغلب المستثمرين يقومون بشراء أسهم الاكتتاب العام الأولي من خلال شركات الوساطة المتاحة.

 

ما هي مخاطر الاستثمار في الاكتتاب العام بالنسبة للمستثمر؟

هناك عدة مخاطر يواجهها المستثمر الذي يريد الدخول في الاكتتاب العام، أهمها: 

  • القلق حول أن الشركة تكون غالبا جديدة وغير معروفة، وبسبب قلة بياناتها فلا يستطيع المستثمر القيام بعمليات التحليل اللازمة قبل الشراء.
  • من الممكن أن يتم تسعير الأسهم بطريقة مبالغ فيها مما قد يسبب الخسارة المحتملة للمستثمر.

 

أمثلة عن شركات ناجحة في الاكتتاب العام

  • شركة أرامكو السعودية (Saudi Aramc):  تعد شركة أرامكو السعودية واحدة من أكبر الشركات في العالم. تم طرح الشركة للاكتتاب العام في شهر ديسمبر 2019. في البداية باعت الشركة 3 مليارات سهم بمبلغ 25.6 مليار دولار، ثم باعت حوالي 450 مليون سهم إضافي. هذا ما جعلها أكبر طرح عام أولي في التاريخ. ومن الجدير بالذكر أن الشركة تقوم باستكشاف وإنتاج ونقل وبيع النفط والغاز.
  • شركة علي بابا (Alibaba): حطمت شركة علي بابا جميع الأرقام القياسية في الاكتتابات الأولية العامة في عام 2014، حيث استطاعت تحصيل ما يصل إلى 25 مليار دولار من بيع الأسهم في الطرح الأولي. ومن الجدير بالذكر أن الشركة تقوم بأعمال التجارة الإلكترونية عبر الانترنت.
  • شركة أداني ويلمر (Adani Wilmar): تعد واحدة من أنجح الشركات في الاكتتاب العام، حيث أغلق سعر سهمها ضمن الاكتتاب العام عند 265.2 روبية، مقابل سعر اصدار اولي عند 230 روبية، ومن الجدير بالذكر أن الشركة تقوم بإنتاج السلع الاستهلاكية مثل زيت الطعام والأغذية المصنعة.
  • شركة Venus Pipes and Tubes: حددت الشركة سعر سهمها الأولي عند 326 روبية، ولكن سرعان ما ارتفع إلى 335 روبية في بورصة البحرين، في حين تقوم الشركة بتصنيع الأنابيب والمواسير المصنوعة من الفولاذ.
  • شركة Droneacharya Aerial Innovations: ارتفع سعر أسهم هذه الشركة حوالي 150% خلال فترة قصيرة، في حين أن الشركة عبارة عن منظمة تقوم بتصنيع الطائرات ذاتية القيادة.

 

أمثلة عن شركات فشلت في عملية الاكتتاب العام

  • شركة TheGlobe.com: يعد فشل شركة TheGlobe.com في الاكتتاب العام الأولي أحد أسوأ الأزمات في عام 1998. في اليوم الأول من الاكتتاب ارتفع سعر السهم بنحو 600% وتم تجميع ما يقرب من 27.9 مليون دولار، ولكن بعد فترة قليلة قامت بورصة نيويورك بإلغاء إدراج الأسهم لديها بسبب فشل الشركة وانخفاض سعر سهمها إلى  أقل من دولار واحد.
  • شركة Pets.com: يعد الاكتتاب العام الأولي لشركة Pets.com من أسوأ الاكتتابات العامة الأولية في التاريخ. وذلك بسبب السرعة الكبيرة في انهيار الشركة، حيث أشهرت الشركة افلاسها بعد تسعة أشهر فقط من إعلانها للاكتتاب العام.
  • شركة Paytm: واحدة من الشركات التي فشلت في عملية الاكتتاب العام، حيث انخفض سعر سهمها حوالي 27% في يوم الإدراج، وكان السبب الرئيسي لهذا الخسارة هو وجود منافسين أقوياء في السوق.
  • شركة LIC: حيث حققت الشركة خسارة كبيرة في عام 2022، كان سعر سهمها عند الإصدار 872 روبية، وبعد ذلك انخفض إلى 867 روبية، وحاليا يتم تداول أسهم شركة بحوالي 547 روبية للسهم الواحد.

 

تنويه: نحن لا نقوم بالترويج للاستثمار بالأسهم، كما ننصح المستثمرين بالبحث في الأحكام الشرعية المتعلقة بالاستثمار بالأسهم قبل القيام بشرائها، للمزيد من المعلومات اطلع على: حكم شراء أسهم الاكتتاب العام

 

الأسئلة الشائعة:
كيف اشتري أسهم الاكتتاب العام؟

ليس عليك التعرف على ما هو الاكتتاب العام فحسب لتتمكن من شراء هذا النوع من الأسهم وإنما عليك قراءة كل ما طرحناه أعلاه جيدًا. وبعد هذه الخطوة سيكون عليك معرفة خطوات الشراء. 

بدايةً يجب على المستثمر فتح حساب وساطة وتمويله، واستيفاء متطلبات الأهلية اللازمة لشراء الأسهم المصدرة ، ثم القيام بطلب شراء الأسهم من خلال  الوسيط، حيث يقوم الوسيط بشراء الأسهم المطلوبة إذا كانت ما زالت متاحة.

 

هل تحقق الاكتتابات العامة الأولية مكاسب دائماً؟

لا، فهناك كثير من أسهم الشركات يتم المبالغة في تقييم أسعارها، وهذا ما يؤدي الى انخفاض سعر سهمها بعد انتهاء الاكتتاب العام، وخسارة المستثمر.

 

ما هو أكبر اكتتاب عام أولي في التاريخ؟

أكبر اكتتاب عام أولي كان لمجموعة “علي بابا” القابضة، حيث بلغ حوالي 22 مليار دولار أمريكي.

 

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى