Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الفوركس للمبتدئينتعليم الفوركس

الاستثمار في الفوركس

الاستثمار في الفوركس لم يعد أمرًا صعبًا بعد الآن حيث أصبح تعلم الفوركس متاحًا عبر العديد من المنصات على الإنترنت، لكن هذا النوع من الاستثمار يلزمه مجموعة من المهارات التحليلية والقدرة على السيطرة بالنفس ومشاعر الخوف والقلق، والطمع لتكون قادرًا على اتخاذ القرارات الصائبة التي قد تُكلفك الكثير.

من هذا المنطلق حرصنا اليوم على توضيح ما هو الفوركس، وماذا يُعني الاستثمار فيه، وكذلك توضيح أهم أزواج العملات وكيفية الاستفادة من الاستثمار بأقل مستوى ممكنًا من المخاطر.

 

ما هو الفوركس؟

الفوركس عبارة عن بيئة كبيرة للتداول؛ لها حجم أعمال ضخم على مستوى العالم، فهو مكان يتم فيه تحويل العملة إلى عملة أو عدة عملات أخرى ، بهدف الاستفادة من تحركات الأسعار لتلك العملات، فهو مِن أكثر الأسواق المالية نشاطًا وازدهارًا.

تتم معاملات الفوركس في السوق الموازية OTC ومِن خلالها يقوم المستثمرون بشراء أو بيع أزواج العملات المختلفة، ويتميز بتوافر أكبر نسبة سيولة ومن الصعب التلاعب فيه.

 

ما هو الاستثمار في الفوركس؟

الاستثمار في الفوركس أو التداول في الفوركس عبارة عن عملية مضاربة تتم على أساس التقلبات السعرية في أسعار العملات المختلفة والتي تشهد صعودًا وهبوطًا، حيث يتم الشراء عند ارتفاع السعر والبيع عند الهبوط.

يحرص مستثمرو الفوركس على تحقيق الأرباح خلال فترة التقلبات في أسعار العملات، وذلك من خلال شراء وبيع عملة على حساب الأخرى ويكون على شكل زوج من العملات.

فإذا كانت توقعات المستثمر صائبة بشأن تحركات سعر العملة يتمكن من تحقيق الأرباح، وعلى النقيض فإنه يتحمل الخسارة عندما يُخطئ في توقعاته وتحليلاته بشأن الأسعار.

 

ما هي أنواع سوق الفوركس؟

تُدار سوق الفوركس مِن خلال أربعة مراكز رئيسية تضم شبكة من البنوك العالمية الموجودة في مناطق زمنية مختلفة وهي (نيويورك ولندن وسيدني وطوكيو).

لا يوجد موقع مركزي موحد لعمليات الاستثمار في الفوركس، لكن يمكن التداول فيه  على مدار 24 ساعة في اليوم، وتتوفر من خلاله  ثلاث أسواق مُختلفة نوضحها بالتفصيل مِن خلال ما يلي:

  • سوق الفوركس الآجل: يعتمد على تحديد تاريخ مُعين في المُستقبل لإجراء التسوية، وذلك من خلال إبرام صفقات شراء أو بيع عملة ما بسعر وبمقدار مُحدد، كما يمكن تحديد مجموعة من التواريخ المُستقبلية.
  • سوق الفوركس الفوري: يتم إجراء المعاملات في هذا السوق بشكل فوري أو خلال فترة زمنية وجيزة، فيتم التبادل المادي لزوج العُملة عند النقطة المُحددة لتسوية التداول.
  • سوق الفوركس المُستقبلي: في تاريخ مُحدد يتم الاتفاق على عقد لشراء أو بيع عُملة مُحددة بسعر مُحدد في المُستقبل، وهذه العقود مُلزمة قانونيًا على عكس العقود الآجلة.

الجدير بالذكر أن فئة كبيرة من المتداولين في سوق الفوركس لا يُخططون لإستلام العملة نفسها، بل يتنبؤون بأسعار الصرف للعملات من أجل الاستفادة وتحقيق الربح من تحركات الأسعار في السوق. والحقيقة ان هذا ينافي مبدأ “التقابض في المجلس” والذي يعتبر شرطًا من شروط المعاملات التجارية في الشريعة الإسلامية. لهذا وجب الحذر ومراجعة الحكم الشرعي حول ذلك.

 

مصطلحات تداول الفوركس الأساسية

إن كنت تبحث عن طريقة تعلم الفوركس، فعليك الإمام جيدً بأهم المصطلحات الأساسية الخاصة بهذا السوق، والتي سوف نكشف عنها من خلال الآتي:

  • منصات التداول: هي برامج عبر الإنترنت يتم من خلالها مراقبة الأسواق ومتابعة الأسعار وإجراء الصفقات.
  • سعر العرض: هو سعر بيع زوج عملات الفوركس.
  • سعر الطلب: سعر شراء زوج الفوركس.
  • أزواج العملات: هو شكل الارتباط بين العملات، حيث يقوم المتداول بيع أو شراء الزوج على حسب تقلبات الأسعار.
  • عملة الأساس: هي العملة المُتاحة للبيع أو الشراء، وتكون على الجانب الأيسر من زوج العملات، فعند النظر إلى الزوج EUR/USD فإن العملة EUR هي الخاصة بالتاجر.
  • قراءة زوج العملات: عبارة عن معرفة سعر عملة مقابل نظيرتها، فمثلًا إذا كان زوج EUR/USD يساوي 1.1000، فإن 1 يورو يساوي 1.10 دولار.
  • الرافعة المالية: الرافعة المالية هي رأس المال الذي يقترضه المستثمر من الوسط بهدف تعزيز مستوى القدرة الشرائية له أثناء التداول في السوق المالي. فإذا ما منحك الوسيط رافعة بمعدل 1:10 على على سبيل المثال، فإن هذا يعني أن قدرتك الشرائية تتضاعف عشر مرات، بدون أن تمتلك سوء جزء واحد من بين عشر أجزاء من رأس المال. ومن الجدير بالذكر أن استخدام الرافعة المالية سلاح ذو حدين؛ إذن أنه يضاعف من مستويات الخسارة المحتملة بقدر ما يضاعف من مستويات الربح المحتملة. وإلى جانب المخاطر التي تنطوي عليها الرافعة المالية، لابد من مراجعة الحكم الشرعي المُتعلِق باستخدامها من هنا.
  • النقاط (بيب): هي نقطة الفوركس والمكان العشري الرابع وتعتبر أصغر تغيير في اقتباس زوج العملات، فمثلًا عند انتقال زوج EUR/USD من 1.1000 إلى 1.11001، يرتفع بمقدار نقطة واحدة.
  • السبريد: هو مصطلح يعبر عن الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء لزوج الفوركس، ويتم التعبير عنه بالنقاط، ويشير إلى التكلفة مقابل فتح صفقة فوركس.
  • الهامش: هو رأس المال اللازم لفتح الصفقة، ويكون استخدامه محظورًا لكن يتم تحريره عند إغلاق صفقة الفوركس.
  • حجم العقد/اللوت: (اللوت) هي وحدة قياس حجم صفقة تداول الفوركس.
  • العقود مقابل الفروقات: عقد الفروقات هو أداة مالية تتضمن إتفاقًا بين طرفين (البائع والمشتري)، يلزم فيه المشتري بدفع الفرق ما بين سعر السلعة وقت إبرام العقد وسعرها وقت إغلاقه. وفي هذا النوع من التداول، لا يمتلك المتداول السلعة (الأصل ) فعليًا، وإنما يكون تداوله بمثابة مضاربة على حركة سعر السلعة. أي أن قيمة عقد الفروقات تعتمد على تغير السعر بين وقت دخول الصفقة والخروج منها، وليس على القيمة الحقيقية للسلعة. وعلى الرغم من أن الكثير من المستثمرين يرون في هذا التداول العديد من المميزات، ومنها أنهم يستطيعون المضاربة في الأسواق المالية المختلفة مثل الأسهم والعملات الاجنبية، والمؤشرات، والسلع، والعملات الرقمية؛ إلا أن هذه الطريقة محظورة تمامًا في الشريعة الإسلامية. ولهذا لابد من التأكد من أن وسيط التداول الذي تتعامل معه لا يعمل بطريقة عقود الفروقات. راجع الحكم الشرعي لتداول عقود الفروقات من هنا.

 

أزواج عملات تداول الفوركس

الاستثمار في الفوركس يتطلب إجراء التحليلات الدقيقة على أزواج العملات كونها العنصر الأساسي في الاستثمار، لذا؛ ننوه على وجود ثلاث مجموعات من أزواج عملات تداول الفوركس وتكون ذات ترتيب موحد لا يمكن تبديله، ونوضحهم من خلال الآتي:

1- أزواج العملات الرئيسية

تتميز أزواج العملات الرئيسية بحجم تداول ضخم مع أقل مستوى ممكن من الفروقات، وهي تحتل نصيب الأسد لمعاملات الصرف الأجنبي، ومن أمثلتها ما يلي:

  • اليورو مقابل الدولار الأمريكي (EUR/USD).
  • الباوند البريطاني مقابل الدولار الأمريكي (GBP/USD).
  • الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري (USD/CHF).
  • الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني (USD/JPY).
  • الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي (AUD/USD).
  • الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي USD/CAD)).

 

2- أزواج العملات الثانوية

أزواج العملات الثانوية هي نفسها العملات المتقاطعة، وهي عبارة عن عملات رئيسية لكنها لا تتضمن الدولار الأمريكي، ومن أبرز أمثلتها ما يلي:

  • اليورو – الدولار الكندي (EUR/CAD).
  • اليورو – الباوند البريطاني EUR/GBP)).
  • الدولار الأسترالي – الدولار الكندي  (AUD/CAD).
  • الباوند البريطاني – الين الياباني (GBP/JPY).

 

3- أزواج العملات الغريبة

تتكون أزواج العملات الغريبة من عملة رئيسية لدول كبرى وعملة صغيرة في الغالب تكون لدولة ناشئة، وتُشكل هذه الأزواج ما يقل عن 10% من إجمالي حجم معاملات الصرف الأجنبي، ومن أمثلتها نذكر الآتي:

  • الدولار الأمريكي – الروبل الروسي (USD/RUB).
  • الدولار الأمريكي – الفورنت الهنغاري (USD/HUF).
  • اليورو – الكورونا التشيكية (EUR/CZK).
  • الجنيه البريطاني – الزلوتي البولندي (GBP/PLN).

اقرأ عن: استراتيجيات تداول الفوركس

 

أهم العوامل المتحكمة في سوق الفوركس

يضم الاستثمار في الفوركس  عُملات من كافة أنحاء العالم، وبالتالي توجد هناك صعوبة في التنبؤ بأسعار الصرف الدقيقة نتيجة وجود مجموعة مختلفة من العوامل التي قد تلعب دورًا مهمًا في تحركات الأسعار بجانب قوة كل من العرض والطلب، بناء على ذلك سوف نوضح أهم العوامل المؤثرة في سوق الفوركس من خلال الآتي:

1- البنوك المركزية

البنوك المركزية تتحكم في حجم العرض من خلال الإعلان عن الإجراءات التي تؤثر على أسعار عملتها المحلية، وهُنا تتضح نظرية التيسير الكمي التي تتمثل في ضخ كمية كبيرة من الأموال في الاقتصاد، مما يتسبب في انخفاض سعر العملة.

2- التقارير الإخبارية تشجع الاقتصادات القوية  كل من البنوك التجارية والمستثمرين على استثمار أموالهم فيها، فإذا تم الإعلان عن خبر إيجابي بخصوص اقتصاد منطقة معينة في الأسواق، يترتب عليه زيادة الطلب والاستثمار في عملة تلك المنطقة. وما لم تكن هناك زيادة في العرض للعملة على التوازي. يؤدي التباين بين العرض والطلب إلى ارتفاع سعر العملة. من ناحية أخرى فإن الأخبار السلبية تؤدي إلى تقليل سعر العملة وانخفاض معدل الاستثمار فيها.

3- اتجاهات الأسواق

الاستثمار في الفوركس يتأثر باتجاهات السوق، والتي تترتب على نوعية الأخبار المُعلن عنها سواء كانت إيجابية أو سلبية، فمن المحتمل أن ترتفع أو تنخفض أسعار العملات، فإذا أسفرت تحليلات المتداولين أن العملة تتجه في اتجاه معين، فإنهم يتداولون وفقًا للتحليلات والتوقعات، كما يقنعون الآخرين باتباع نفس النهج، مما يؤدي إلى زيادة الطلب أو انخفاضه.

 

ما هو التداول بالهامش في الفوركس؟

التداول بالهامش إحدى المصطلحات الأساسية التي يجب الإلمام بها عند الاستثمار في الفوركس، فما هو الهامش؟ 

الهامش هو جزء من رأس مال التداول الخاص بك يقوم وسيط الفوركس بحجزه ومنعك من استخدامه كشرط لبقاء صفقتك مفتوحة؛ وبالتالي يضمن الوسيط انك تستطيع تغطية أي خسائر محتملة قد تتكبدها عند التداول. ويكون هذا الجزء “محتجزًا” خلال فترة فتح الصفقة، وبمجرد إغلاقها يعود هذا المبلغ تحت تصرفك وتستطيع استخدامه لفتح صفقات أخرى. ولابد من مراجعة الحكم الشرعي في التداول بالهامش من هنا.

 

كيفية حساب الهامش عند الاستثمار في الفوركس

كما أوضحنا سابقًا أن الهامش عبارة عن نسبة مئوية من المبلغ المودع من قبل المتداول على الصفقات المفتوحة، ويمكننا توضيح طريقة احتسابه من خلال المثال التالي:

في حال أن الوسيط يقدم رافعة مالية بنسبة 1:20 لتداول الفوركس، يشير هذا إلى أن مقابل كل 20 وحدة من العملة في الصفقة المفتوحة، تعيين وحدة واحدة كهامش من العملة.

للتوضيح: حجم صفقة فوركس يبلغ 20 دولارًا أمريكيًا، فإن الهامش أو المبلغ اللازم لفتح الصفقة يبلغ 1 دولار.

 

ما المقصود بالفارق في تداول الفوركس (السبريد)؟

الفارق في تداول الفوركس أو (السبريد) عبارة عن الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء لزوج عملات الفوركس، فبمجرد فتح مركز الفوركس يتم عرض سعرين للعملات.

عند رغبة المتداول في فتح مركز شراء فسوف يتداول بسعر الشراء، والذي يكون مرتفع قليلاً عن سعر السوق، أما عند الرغبة في فتح مركز بيع يتم التداول بسعر البيع الذي يكون أقل   نسبيًا من سعر السوق.

 

ما المقصود باللوت (lots)  في الفوركس؟

اللوت (lots) عبارة عن وحدة قياس يتم استخدامها من أجل تحديد حجم معاملة التداول في الأسواق المالية، فبناءً على عدد العقود أو اللوت أو حجم الوحدات التي سيتم بيعها وشرائها خلال صفقات التداول، فسوف يكون المبلغ المستثمر أكثر أو أقل نسبياً، أي كلما زاد عدد اللوت، زاد المبلغ المستثمر والعكس صحيح.

الجدير بالذكر أن عقود التداول في أسواق العملات يتم تقسيمها إلى أربعة أحجام مختلفة، سوف نوضحها من خلال ما يلي:

  • Mini Lot عقد مصغر أو عقد ميني (0.1) وحجمه يبلغ 10,000 وحدة من عملة الأساس.
  • Standard Lot عقد قياسي (1) يساوي حجمه 100,000 وحدة من عملة الأساس.
  • Micro Lot عقد ميكرو (0.01) يبلغ حجمه 1,000 وحدة من عملة الأساس.
  • Nano Lot عقد نانو (0.001) بحجم يبلغ 100 وحدة من عملة الأساس.

 

ما المقصود بالبيب (pip) في الفوركس؟

البيب (pip) هي مصطلح مختصر لعبارة “النسبة المئوية بالنقطة” فهي أصغر حركة  في سعر صرف زوج العملات، ويعبر عن وحدة موحدة للحركة، للحصول على مقياس دقيق لتغيرات الأسعار.

ونظرًا للتسعير الشائع لأزواج العملات والذي يقبل أربعة منازل عشرية كحد أقصى، فإن الحد الأدنى لتباين الوحدة لهذه الأزواج هو نقطة واحدة على وجه التحديد.

على سبيل المثال، إذا تحرك زوج العملات EUR/USD من 1.1050 إلى 1.1051، فإن هذه الزيادة البالغة 0.0001 دولار أمريكي تمثل نقطة واحدة.

اقرأ عن: اسعار عملات الفوركس

 

أنواع أوامر تداول الفوركس

الاستثمار في الفوركس يتضمن مجموعة من الأوامر التي يستخدمها المتداول لإتمام الصفقات، وفيما يلي أهمها:

  • أمر السوق: هو أمر من أوامر التداول، والذي يتم بموجبه تنفيذ بيع العملة أو شرائها بشكل فوري عند سعر السوق الحالي. وفي هذا النوع، لا يمكن تحديد سعر مُسبق يُنَفَذ عنده البيع أو الشراء، وإنما يتم التنفيذ عند سعر السوق المُتاح. 
  • أمر وقف الخسارة:  هو أمر تداول يُستخدَم عند الشراء أو البيع، بحيث يتم تنفيذه حالما يصل سعر الأصل إلى سعر إيقاف محدد يحدده المتداول مُسبقًا. ويُعَد هذا النوع من أوامر التداول من الأدوات الهامة لإدارة المخاطر.
  • أمر جني الأرباح: هو أمر تداول يُستخدَم لتثبيت الربح في الصفقة، لضمان إغلاق الصفقة بربح محدد دون تفويت وقت الإغلاق المناسبة للصفقة. ومن خلال هذا الأمر، يضمن المُتداوِل إغلاق الصفقة عند السعر المطلوب الذي حدده مسبقًا. 

 

أنواع التحليلات على أزواج العملات

الاستثمار في الفوركس وتداول العملات الأجنبية تطلب إجراء العديد من التحليلات على أزواج العملات المختلفة، وبناء على ذلك سنوضح طرق التحليل المُستخدمة في التداول من خلال الآتي:

1- التحليل الأساسي للفوركس

يعتمد التحليل الأساسي على فرضية أساسية وهي أن سعر الأصل قد يختلف عن قيمته. ونتيجة لذلك، تقوم بعض الأسواق بتسعير الأصل المالي على المدى القصير.

ويتمحور الهدف الأساسي لإجراء التحليل الاساسي للفوركس أو الأسواق المالية بشكل عام حول التعرف على قيمة الأصل الحقيقية ومقارنتها بالسعر الحالي من أجل تحديد فرصة التداول المناسبة.

ويرى المؤيدون لاستخدام هذا النوع أن ما يزيد أهمية عن الرسم البياني تلك البيانات الاقتصادية والاحداث الجيوسية، والتي تشتمل على معدلات التضخم، وأسعار الفائدة، والناتج المحلي، وكل ما يؤثر على معدلات العرض والطلب على العملة.

خلاصة القول أن التحليل الأساسي لسوق الصرف الأجنبي يمكن للمتداول الاستفادة منه في تحديد نقاط دقيقة لدخول الصفقات والخروج منها.

2- التحليل الفني 

هي طريقة يستخدمها المستثمرون للتنبؤ بالحركة المستقبلية، وذلك من خلال دراسة سلوك الأسعار في الماضي. ويعتمد مستخدمي التحليل الفني على الرسوم البيانية، حيث أنها تحتوي على كل المعلومات والأدوات التي تساعدهم على إتخاذ قرارات عند التداول. ومن أمثلة هذه المعلومات البيانات السعرية (سعر الافتتاح، سعر الإغلاق، اعلى سعر، أدنى سعر)، والمؤشرات الفنية (مثل مؤشر الماكد، ومؤشر القوة النسبية) والنماذج السعرية (مثل نموذج القاع المزدوج، ونموذج الرأس والكتفين). كما أن للرسوم البيانية أنواع، ومن أهمها وأكثرها استخدامًا الرسم البياني للشموع اليابانية. 

 

مميزات الاستثمار في الفوركس

الاستثمار في الفوركس يحظى بالعديد من المميزات التي نوضحها من خلال الآتي:

  • الفوركس هو السوق اللامركزي الذي لا يمكن لأي كيان التحكم فيه .
  • تتوافر فيه درجة عالية من السيولة التي تُساعد المتداولين على الشراء والبيع السلس، مع فروق أسعار محدودة.
  • يعمل سوق الفوركس على مدار 24 ساعة. كما أنه يساعد على إيجاد فرص مميزة لتداول العملات.
  • إمكانية فتح صفقات أكبر برأس مال أقل لتحقيق ربح أكبر وهذا ما يُعرف بالرافعة المالية.
  • تكاليف الاستثمار في الفوركس منخفضة، حيث تقتصر على دفع السبريد فقط.
  • لا توجد رسوم وساطة أو غيرها من أنواع الرسوم غير الضرورية.
  • سهولة إجراء معاملات التداول، حيث يمكن للمبتدئين القيام بالشراء أو البيع بكل بساطة وتنفيذ استراتيجية التداول الخاصة بهم.

وعلى الرغم من ذلك، لابد من التركيز على المخاطر التي ينطوي عليها تداول الفوركس والاستثمار فيه، بالإضافة إلى المحاذير الشرعية الواضحة تجاهه. 

 

مخاطر الاستثمار في الفوركس

لا يخلو الاستثمار في الفوركس من السلبيات كونه مجال محاطَا بالمخاطر التي تتمثل فيما يلي:

  • مخاطر السوق: أسواق الفوركس قد تكون شديدة التقلب مع تحركات الأسعار الكبيرة التي يشهدها السوق، خاصة مع تطورات الأحداث الاقتصادية العالمية، واندلاع الحروب وغيرها. وفي حالة عدم دراسة هذا السوق بشكل جيد وتعلم كيفية التداول فيه، فإن الخسائر فيه قد تكون فادحة للغاية.
  • مخاطر الرافعة المالية: الرافعة المالية هي المبلغ المالي الذي يُقرِضه الوسيط للمتداول حتى يتضاعف رأس ماله لعشرات الأضعاف. وبينما تضمن هذه الطريقة فتح المتداوِل لصفقات برأس مال أكبر بكثير من رأس المال الذي وضعه في الحساب فعليًا، مما يؤدي إلى تضاعف معدلات ربحه بدرجة كبيرة جدًا؛ إلا أن هذا يعني أن الخسارة ستكون خسارة مُضاعفَة بدرجة كبيرة جدًا ايضًا. 

والحقيقة أن ديننا الإسلامي الحنيف حريص أشد الحرص على مصلحة الأفراد. ومن هذا المنطلق، عندما درس مجمع الفقه الإسلامي الحكم الشرعي لتداول الفوركس، أتفق العلماء على تحريم هذا النوع من التداول، والذي ينطوي على مخاطر عالية تضر بالمسلم بدرجة كبيرة.

اقرأ عن: التداول في سوق الفوركس

 

أسئلة شائعة
متى يبدأ التداول في سوق الفوركس؟

التداول في سوق الفوركس يبدأ في يوم الإثنين وينتهي يوم الجمعة من كل أسبوع ويستمر على مدار 24 ساعة.

 

ما هي العملة الأساسية في سوق الفوركس؟

العملة الأساسية هي العملة الأولى في زوج الفوركس، بينما عملة التسعير هي العملة الثانية، حيث يعتمد الاستثمار في  الفوركس على بيع عملة من أجل شراء عملة أخرى، ولذلك يتم التعبير عنها على هيئة أزواج.

 

ما هي أوقات تداول الفوركس؟

إن أسواق الفوركس العالمية مفتوحة على مدار 24 ساعة في اليوم، ويتم التداول بداية من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة أي التداول  5 أيام في الأسبوع، لكن تختلف أوقات التداول المثالية على حسب الأسواق العالمية المفتوحة.

 

كم حجم التداول في سوق الفوركس؟

سوق الفوركس هو سوق ضخم يضم أكثر من 5 تريليون دولار أمريكي.

 

الاستثمار في الفوركس عالم يخوضه كل من يبحث عن الربح السريع، لكن هذا السوق عالي المضاربة يلزمه الوعي الكافي والتعلم المستمر حتى تكون مُلمًا بكافة جوانبه وتُتقن استخدام الأدوات التحليلية الأساسية والفنية لتتمكن من تحديد فرص الربح مع أقل نسبة تعرض للمخاطر.

 

المصادر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى