Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأسهمالفوركس للمبتدئينالمؤشرات الاقتصاديةتعليم الفوركس

مؤشر أسعار المنتجين: تعريفه وكيفية قياسه؟

يشير مؤشر أسعار المنتجين ppi إلى المعدل الذي تتغير به أسعار السلع والخدمات الإنتاجية مع مرور الوقت. حيث يعتبر المؤشر إحصائية رئيسية لاتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية وتتبع التضخم.

 

ما هو مؤشر أسعار المنتجين PPI؟

وهو مؤشر يحسب بشكل شهري، يشير إلى متوسط التغير في الأسعار التي يحصل عليها المنتجين مقابل منتجاتهم خلال فترة زمنية معينة، كما يعتبر مقياسًا شائعًا لقياس التضخم. يتم تجميعه من آلاف أسعار المنتجين حسب الصناعة وحسب فئة المنتج.

يعتبر هذا المؤشر مؤشرًا ذو طابع عالمي، تقوم كافة الدول بقياسه. كما يُعد مؤشر اقتصادي رئيسي لتحديد مستويات التضخم في أسعار المستهلكين. لأنه عندما تفرض الشركات المنتجة رسومًا مرتفعة على مستوى أسعار البيع بالجملة، سيتوجب على تجار التجزئة ومنافذ البيع المباشر طلب أسعار أعلى للتعويض عن ارتفاع التكاليف.

ومن الجدير بالذكر أن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي يقوم بحساب قيمة المؤشر بشكل شهري، فإذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية عند صدوره أكبر من المتوقعة فهذا أمر إيجابي، ويشير إلى قوة وحدة العملة في البلد.

والعكس صحيح إذا كانت قيمته أقل من المستوى المتوقع فهذا أمر سلبي، ويشير إلى ضعف قوة وحدة العملة في البلد.

 

تصنيفات مؤشر أسعار المنتجين (PPI)

ينقسم مؤشر الـ PPI  الخاص بقياس التضخم إلى ثلاث فئات رئيسية:

  • مؤشر التصنيف على مستوى الصناعة: وهو يقيس التغيرات السعرية للمنتجات الصناعية التي يتم بيعها خارج قطاع الصناعة.
  • مؤشر التصنيف على مستوى السلع: وهو يقيس التغيرات السعرية للسلع والخدمات الإنتاجية المصنفة حسب التشابه بينها، ووفق المواد المكونة لها، دون الأخذ بعين الاعتبار التصنيف الصناعي للشركة المنتجة.
  • مؤشر التصنيف على مستوى الطلب النهائي- الطلب المتوسط: وهو يقيس التغيرات السعرية للسلع والخدمات الإنتاجية المصنفة حسب التشابه بينها، ولكنه يأخذ بالحسبان الهوية الاقتصادية للمشتري، وذلك من أجل معرفة ما إذا كانت هذه السلع والخدمات التي تم بيعها ستدخل في عملية إنتاجية أخرى، وتتطلب عمليات معالجة جديدة للوصول للمنتج النهائي، أم أنها سلع تامة الصنع يقوم المستهلك بشرائها واستهلاكها.

 

كيفية قياس مؤشر تضخم أسعار المنتجين

يُحسَب هذا المؤشر بناءً على التغيرات الحاصلة في أسعار السلع والخدمات من وجهة نظر المنتجين، حيث لا تشمل هذه التغيرات في الأسعار ضريبة القيمة المضافة ولا الضرائب المتعلقة بشكل مباشر بحجم الأعمال، في حين يجب إضافة أي دعم يتلقاه المنتج مقابل الإنتاج.

 

ماذا يضم مؤشر PPI؟

يضم هذا المؤشر حوالي 16000 شركة تقدم ما يزيد عن 64000 عرض سعري لمنتجاتها أو خدماتها بشكل شهري، والجدير بالذكر أنه يتم اختيار الشركات لمسح المؤشر من خلال أخذ عينات منتظمة من قائمة كافة الشركات في الصناعة، تخضع عينة الشركات لإعادة تشكيل حسب الحاجة وتبعاً لظروف السوق المتغيرة.

اقرأ عن: ما هو الاكتتاب العام

 

ما هي استخدامات مؤشر أسعار المنتجين PPI؟

للمؤشر استخدامات كثيرة، أهمها:

  • تعديل العقود: تستخدم بيانات هذا المؤشر في تعديل عقود الشراء والبيع، حيث أن هذه العقود تحدد المبالغ التي سيتم دفعها في المستقبل، ومن الممكن أن يتم إدراج شرط تعديل المبلغ بناء على التغيرات في أسعار المواد الأولية.
  • مؤشر لحركة الأسعار الإجمالية للمنتج: يسمح هذا المؤشر بمعرفة سعر المنتج قبل وبعد وصوله إلى منافذ البيع بالتجزئة، وعليه تحدد منافذ البيع المباشر أسعارها.
  • صياغة السياسات النقدية والمالية: تتخذ البنوك المركزية قراراتها المتعلقة بالسياسة النقدية والسياسة المالية بعد أخذ مؤشر PPI لقياس التضخم بعين الاعتبار.
  • التنبؤ بمستويات التضخم المستقبلية
  • مقارنة المدخلات مع المخرجات: حيث يتيح المؤشر إمكانية مقارنة تكاليف المدخلات مع أسعار المخرجات.

 

ما هي الاختلافات بين مؤشر أسعار المنتجين ومؤشر أسعار المستهلكين؟

يتم استخدام كلا المؤشرين في قياس التضخم، بالنسبة إلى مؤشر أسعار المستهلكين فإنه يركز على التضخم من ناحية المستهلك، وهو يقيس التغيرات في أسعار السلع والخدمات التي اشتراها المستهلكين خلال فترة زمنية معينة.

أما بالنسبة لمؤشر تضخم أسعار المنتجين فإنه يركز على التضخم من ناجية المنتجين، وهو يقيس التغيرات في أسعار السلع والخدمات التي يتم إنتاجها من قبل المنتجين خلال فترة زمنية معينة.

ومن الجدير بالذكر أنه عندما  يدفع أصحاب الشركات الانتاجية المزيد من الأموال مقابل الحصول على السلع والخدمات، حينها تزيد احتمالية انتقال التكاليف المرتفعة إلى المستهلك، وبالتالي غالبا ما يُعتقَد أن مؤشر تضخم أسعار المنتجين هو مؤشر قيادي لمؤشر أسعار المستهلكين.

 

ما هي أهمية مؤشر أسعار المنتجين؟

كما ذكرنا سابقا يعتبر هذا المؤشر مقياسًا هامًا للتضخم، فهو يساعد المسؤولين على وضع خطة مستقبلية تتعلق بقرارات السياسة النقدية التي يجب اتخاذها، كما يمكن أن يلعب المؤشر دورا في تحسين قرارات الاستثمار بسبب كونه مؤشر رئيسي لمؤشر أسعار المستهلكين.

ومن الجدير بالذكر أن هذا المؤشر يقيس التضخم من منظور مختلف عن مؤشر أسعار المستهلكين، وفي حين أن متابعة التغيرات في أسعار المستهلك مهمة بالنسبة له، فإن متابعة أسعار المنتجين تسمح للمستهلك بمعرفة سبب التغيرات في مؤشر أسعار المستهلك، فإذا ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة أكبر بكثير من أسعار المنتجين، فإن هذا يشير إلى وجود عوامل أخرى غير التضخم تتسبب في زيادة أسعار السلع والخدمات.

 

ماذا يتوقع مؤشر قياس  أسعار المنتجين؟

يُعد مقياسًا للتضخم من جانب الصناعة، ولأن هذا المؤشر يقيس تغيرات أسعار السلع والخدمات قبل أن يشتريها المستهلكون. ويعتبر المحللون أن هذا المؤشر يتوقع مستويات التضخم المستقبلية قبل مؤشر أسعار المستهلك.

اقرأ عن: ماهو التضخم الاقتصادي

 

الأسئلة الشائعة:

هل مؤشر تضخم أسعار المنتجين مؤشر جيد للتضخم؟

نعم، يعد هذا المؤشر مؤشر مناسب لقياس التضخم، وذلك لأنه يحسب تكاليف إنتاج جميع السلع الاستهلاكية، وحيثما ترتفع تكاليف الإنتاج بالنسبة للمنتجين، فمن الطبيعي ارتفاع أسعار المنتجات.

 

ما هي أهم الصناعات التي تدخل في مؤشر أسعار المنتجين PPI؟

يدخل في حساب المؤشر عدد كبير جدا من الصناعات ،أهمها: التعدين والزراعة، وشركات إنتاج الغاز الطبيعي، وشركات إنتاج الكهرباء، وشركات إنتاج مواد البناء، وشركات الخدمات.

 

ما هو أهم مقياس للتضخم؟

يعتبر مؤشر أسعار المستهلكين أهم مقياس للتضخم، ويأتي في المرتبة الثانية بعد مؤشر تضخم أسعار المنتجين.

 

ما هو مؤشر قياس أسعار المُنتِجين الأساسي (باستثناء الغذاء والطاقة)؟

هو مؤشر مشتق من مؤشر PPI، ولكن لا يأخذ بالحسبان أسعار الغذاء والطاقة، في حين يهتم المحللين بشكل أكبر بهذا المؤشر لأنه يقيس التضخم بصورة أوضح.

 

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى