Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
استراتيجيات التداولالفوركس للمبتدئين

افضل استراتيجية للتداول اليومي

يعد التداول اليومي من أحد أشهر أساليب التداول الشائعة التي يمكن من خلالها أن يشتري المستثمر الأوراق المالية ثم يبيعها خلال فترة زمنية قصيرة، ذلك بغية الاستفادة من تقلبات الأسعار وتحقيق العوائد. سنتعرف في هذا المقال علي افضل استراتيجية للتداول اليومي، وما هي خطوات البدء به.

ما هي استراتيجية التداول اليومي؟

هي استراتيجية تتضمن شراء الأدوات المالية وإعادة بيعها مرة على الأقل خلال اليوم الواحد، ذلك بغية الاستفادة من تحركات الاسعار اليومية وتحقيق الأرباح. وبالرغم من أنه يمكن أن تكون هذه الاستراتيجية مربحة للغاية إلا أنها قد تكون استراتيجية خطرة إذا تم اتباعها دون إجراء التحليلات والدراسات الكافية.

افضل استراتيجية للتداول اليومي

هناك العديد من استراتيجيات التداول اليومي، سنذكر أهمها:

  1. استراتيجية تداول الزخم: وتعني هذه الاستراتيجية التداول في الاتجاه السائد. حيث يقوم المستثمر بشراء الورقة المالية التي تتبع اتجاهاّ تصاعدياّ، وبيع الورقة المالية التي تتبع اتجاهاّ تنازلياّ. تعتمد الاستراتيجية على الشراء والبيع قبل أن يصل سعر السهم إلى حده الأدنى أو الأعلى. 
  2. استراتيجية السكالبينغ: هي استراتيجية تداول يومية تهدف إلى تحقيق الكثير من العوائد الصغيرة بناءً على التغيرات السعرية المنخفضة. تتضمن الاستراتيجية أن يقوم المستثمر بتحديد المستويات السعرية للشراء والبيع، وأن يلتزم بهذه المستويات المحددة مسبقًا. تعد استراتيجية السكالبينغ واحدة من أفضل استراتيجيات التداول اليومي التي تناسب المستثمرين  الواثقين من أنفسهم، والذين لديهم القدرة على اتخاذ القرارات بشكل سريع. والجدير بالذكر أنه يتمتع أصحاب هذه الاستراتيجية بالانضباط الكافي للبيع على الفور إذا حصل انخفاضًا بسيطًا في الأسعار.
  3. استراتيجية التداول العكسي: وهي استراتيجية تداول ذو مخاطرة عالية، تعني التداول بالاتجاه المعاكس للاتجاه السائد، وهي استراتيجية تناسب المستثمرين المحترفين القادرين على تحديد  حالات التراجع المحتملة ذات الاحتمالية المرتفعة، وأيضًا لديهم القدرة على التنبؤ بقوتها.
  4. استراتيجية النقاط المحورية: تعمل هذه الاستراتيجية من خلال تحديد الأسعار المرتفعة والأسعار المنخفضة وأسعار الإغلاق في اليوم السابق، بغية  التنبؤ بأسعار اليوم الحالي. يستخدم المتداولون هذه الإستراتيجية لشراء الأسهم قبل ارتفاعها والبيع قبل انخفاضها.
  5. استراتيجية تداول الأخبار: تتأثر  أسعار الأسهم بشكل كبير بالأخبار، مثل التقارير المنشورة من قِبل الشركات والأحداث الحاصلة في الأسواق المالية. من خلال مراقبة هذه الأخبار ومتابعتها يمكن للمتداولين اليوميين تحقيق العوائد عن طريق الاستفادة من فرص تغير أسعار الأسهم نتيجة للأحداث الحاصلة.

أين يمكنني تطبيق افضل استراتيجية للتداول اليومي؟

يمكن تطبيق استراتيجيات التداول اليومي ضمن الأسواق التالية:

  • سوق الفوركس: وهو المكان الذي يتم فيه تداول عملة ما مقابل عملة أخرى. والجدير بالذكر أنه يمكن البدء بالتداول اليومي في سوق الفوركس بمبلغ صغير لا يتعدى المئة دولار أمريكي.
  • سوق العقود الآجلة: وهو المكان الذي يتم فيه تداول العقود الآجلة للسلع أو المؤشرات أو المعادن الثمينة أو العملات الرقمية.
  • سوق الاسهم: تعتبر الأسهم أحد أكثر الأصول المالية شائعة الاستخدام لدى المتداولين اليوميين.
  • سوق العملات الرقمية: تعد البيتكوين والايثريوم من أكثر العملات الرقمية المتداولة من قِبل المستثمرين اليوميين. حيث يتضمن التداول اليومي للعملات الرقمية المضاربة على أسعارها، بدلاً من امتلاكها بشكل حقيقي.

اقرأ المزيد: افضل منصات تداول الفوركس التي يمكنك الاعتماد عليها

كيف يمكنني العثور على أسهم للتداول اليومي؟

يستطيع المستثمرون الحصول على أسهم التداول اليومي من خلال استخدام أدوات التحليل الفني بغية تحديد الأسهم الجيدة بناءً على بيانات السعر والحجم. والجدير بالذكر أنه يوجد بعض الخصائص التي يجب توافرها في الأسهم للتداول اليومي، أهمها:

  • السيولة: الأصول السائلة هي الأصول التي يمكن تحويلها إلى نقدية بسرعة وبدون خسارة. حيث أن حدوث أي تأخير عند بيع الورقة المالية بسبب عدم رغبة أي مستثمر في شرائها، أو الاضطرار إلى خفض سعر الورقة المالية بغية بيعها بسرعة، يمكن أن يؤدي إلى خسائر فادحة.
  • التقلب:على الرغم  من أن الأسهم ذات الأسعار المتقلبة تكون محفوفة بالمخاطر، إلا أنها يمكن أن تحقق مكاسب مرتفعة بالمقارنة مع الأسهم ذات الأسعار المستقرة. لتحقيق الربح يجب على المستثمرين الشراء قبل صعود سعر السهم والبيع قبل انخفاض سعره.
  • حجم تداول مرتفع: يشير حجم التداول إلى عدد المرات التي يتم فيها تداول السهم خلال اليوم الواحد. انخفاض الحجم يعني أن عددًا أقل من المستثمرين مهتمون بهذا السهم، وبالعكس ارتفاع الحجم يعني أن عدداً أكبر من المستثمرين مهتمون بالسهم.

كيفية البدء في التداول اليومي:

يجب على المستثمرين عند اتخاذ قرار البدء في التداول اليومي أن يقوموا بتجميع مواردهم المالية، والاتفاق مع وسيط تداول مناسب وذو سمعة حسنة، واتباع مجموعة الخطوات التالية:

  • التعلم الذاتي: يجب على المستثمرين فهم أساسيات التداول واستراتيجيات التداول اليومية واختيار الأنسب منها، دراسة أنواع الأدوات المالية وطبيعة البورصات، تعلم أساسيات التحليل الفني، وفهم إدارة المخاطر.
  • وضع خطة تداول مناسبة: يجب تحديد خطة تداول تتضمن معايير الدخول والخروج من البورصة، كمية رأس المال المتاحة للتداول، وكمية المخاطرة التي يرغب المستثمر بتحملها.
  • اختيار وسيط ومنصة للتداول: سيحتاج المستثمرين إلى فتح حساب وساطة لدى وسيط تداول ذو سمعة حسنة، والقيام بتمويل الحساب. بالإضافة إلى اختيار منصة تداول موثوقة تكون رسومها منخفضة وتنفذ الأوامر بشكل سريع.
  • البدء بالتداول بمبالغ صغيرة: من الأفضل البدء بالتداول اليومي بمبالغ صغيرة نسبيًا، هذا ما يقلل من الخسارة التي قد يتعرض لها المستثمر..
  • الالتزام بالخطة الاستثمارية: إن التكيف مع الأحداث اللحظية الحاصلة لا يعني تغيير أوامر وقف الخسارة أو جني الأرباح أو معايير التداول الأخرى. يجب الالتزام بالخطة الاستثمارية الموضوعة، والقيام بالمراجعات بشكل مستمر، وإجراء التعديلات فقط عند اللزوم.

ايجابيات التداول اليومي

  1. إمكانية تحقيق عوائد مرتفعة: يعتبر أحد الجوانب الأكثر أهمية للتداول اليومي هو إمكانية تحقيق عوائد مرتفعة بشكل سريع. حيث يمكن للمستثمرين الاستفادة من تقلبات الأسعار الصغيرة وإجراء عدة تداولات خلال البوم الواحد، مما يؤدي إلى تحقيق عوائد كبيرة.
  2. الاستقلال والمرونة: حيث يمكن للمتداولين اليومين إجراء عمليات التداول من أي مكان وفي أي وقت، شرط توفر الانترنت وحساب تداول لدى منصة تداول موثوقة.
  3. السيولة وسهولة الدخول: تتميز الأدوات المالية المناسبة للتداول اليومي مثل الأسهم والعملات بسيولتها العالية، ذلك ما يتيح للمستثمرين القيام بعمليات البيع والشراء بسهولة وسرعة.

سلبيات التداول اليومي

  1. المخاطر العالية والخسائر المحتملة: يحمل التداول اليومي في طياته مخاطر مرتفعة، ذلك بسبب طبيعة الأسواق المالية المتقلبة بشدة. حيث يكون احتمال حدوث خسائر فادحة عالي جداً. والجدير بالذكر أن استراتيجيات التداول اليومي لا تناسب المستثمرين الذين لا يملكون الخبرة الكافية بأساسيات التداول والاستثمار.
  2. بذل الوقت والجهد: يعتبر بذل الوقت والجهد أحد أساسيات التداول اليومي الناجح. حيث غالبًا ما يطلب من المتداولين اليومين قضاء ساعات طويلة في إجراء التحليلات والمراجعات اللازمة لكافة الأخبار التي قد تؤثر على قيمة أصولهم المالية.
  3. تحمل تكاليف مرتفعة: إن تكرار عمليات التداول مرات عديدة خلال اليوم يؤدي إلى تحمل تكاليف مرتفعة للمعاملات، ذلك ما يسبب انخفاض في الأرباح المحققة.

الأسئلة الشائعة:

  • ما هي أفضل استراتيجية في التداول؟
    تعد استراتيجية السكالبينغ واحدة من أفضل استراتيجيات التداول اليومي التي تناسب المستثمرين الذين يرغبون بالتداول بشكل مرن.
  • كيف تبدأ التداول من الصفر؟
    يجب على المستثمرين أولًا تعلم أساسيات التداول وأنواع الأدوات المالية وفهم طبيعة الأسواق المالية، ثم تحديد مدى المخاطر التي من الممكن تحملها، وأخيراً اختيار منصة التداول المناسبة ومن ثم البدء بالتداول.
  • كم يستغرق تعلم التداول؟
    تختلف المدة الزمنية المناسبة لتعلم التداول من الصفر من شخص إلى آخر، وعلى الرغم من هذا فإنها تستغرق على الأقل ستة أشهر لكي يستطيع المستثمر البدء بالتداول بحساب تداول حقيقي وليس تجريبي.

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى