Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أسعار الذهبالفوركس للمبتدئينتعليم الفوركس

دليل شامل حول استثمار الذهب للمبتدئين

لطالما اعتبر الاستثمار في الذهب للمبتدئين ملاذاً آمناً للمستثمرين، خاصةً وقت اضطراب الأوضاع الجيوسياسية حول العالم، والتي تتسبب في تقلب الأسواق المالية. وحينها يبحث الكثير من المستثمرين عن استثمارات آمنة تحافظ على قيمتها على المدى الطويل. ويعد الذهب أحد أفضل الخيارات لتحقيق ذلك.

ومن خلال ما يستعرضه في هذا الدليل الشامل حول الاستثمار في الذهب للمبتدئين، ستكون لديك صورة واضحة عن مزايا وعيوب الاستثمار في الذهب، وطرق الاستثمار في الذهب، وأهميتها. هذا بالإضافة إلى طرح بعض النصائح لاختيار أفضل طريقة لاستثمار الذهب.

وبذلك يُعد هذا الدليل نقطة انطلاق ممتازة للمبتدئين الذين يرغبون في التعرف على استثمار الذهب. اتبع النصائح المقدمة في هذا الدليل، وستكون على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك الاستثمارية.

 

ما هو الاستثمار في الذهب؟

هو القيام بعدة عمليات شراء وبيع للأصول الذهبية بأشكالها المختلفة مثل السبائك أو العملات المعدنية أو الأسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة، بهدف تحقيق الربح على المدى الطويل

ويتم استثمار الذهب من خلال العديد من الطرق المختلفة، مثل: أسهم الذهب وصناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، وهو ما سنتطرق إليه بشيء من التفصيل لاحقاً.

 

أهم أسباب الاستثمار في الذهب للمبتدئين

غالباً ما يتجه معظم المستثمرين إلى ضم الذهب لاستثماراتهم، وذلك لما يتمتع به من مميزات متعددة، منها:

  • حافظ للقيمة: يوفر الذهب إمكانية الاحتفاظ بقيمة الثروة المستثمرة به.
  • السيولة: يعد الذهب أصل مادي ذو سيولة مرتفعة، حيث يمكن تحويله إلى نقدية بوقت قليل وبدون تحمل خسائر.
  • العوائد: للاستثمار بالذهب عوائد مرتفعة مقارنة مع فئات الأصول الأخرى التي تحمل نفس المستوى من المخاطرة.
  • الأمان: الاستثمار في الذهب هو استثمار آمن لأنه غالباً ما ترتفع قيمته خلال الأزمات المالية والظروف الاقتصادية الصعبة.

اقرأ عن: تداول الذهب عبر الانترنت

 

ما هي الطرق المختلفة للاستثمار في الذهب للمبتدئين؟

هنالك العديد من الطرق للاستثمار في الذهب، سنذكر أهمها فيما يلي:

  1. السبائك الذهبية: تعتبر السبائك نوع من أنواع الذهب الخالص، ولها عدة أحجام وغالباً ما تكون موحدة من حيث الوزن ومستوى النقاوة.عند اختيار الاستثمار بالسبائك الذهبية فغالياً ستحتاج إلى دفع تكاليف تخزين وتكاليف تأمين عالية، ومن الجدير بالذكر أن السبائك تعد أصل صعب نسبياً في شرائه وبيعه بسبب صعوبة إيجاد المستثمرون المستعدين لشرائه.
  2. المجوهرات: تعد المجوهرات الشكل الأكثر شيوعاً للاستثمار في الذهب بشكله المادي، كما تعد هذه الطريقة مناسبة جدا للمبتدئين.
  3. العملة الذهبية: غالباً ما يكون شراء العملة الذهبية أكثر سهولة من السبائك، بسبب صغر أوزانها، ومن الجدير بالذكر أن العملات الذهبية تتمتع بسهولة كبيرة في البيع والشراء مقارنة مع السبائك وذلك لانتشار تجار العملات الذهبية في جميع أنحاء العالم.
  4. أسهم الذهب: يعتبر شراء الأسهم في شركات تعدين الذهب من الطرق الأكثر شيوعاً، حيث يحصل المستثمر من خلالها على جزء من توزيعات الأرباح السنوية للشركة، كما يمكنه بيع وشراء السهم بسهولة وسرعة، حيث أنه يعتبر أصل يحمل مخاطر منخفضة.
  5. صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب وصناديق الاستثمار المشتركة: تتيح هذه الصناديق إمكانية حصول المستثمر على حصة من الصندوق الذي يحتوي على مجموعات مختلفة من الأصول الذهبية.

ومن الجدير بالذكر أن معظم هذه الصناديق لا تتعامل مع الذهب فقط، ولكن تتداول أيضاً في المعادن الثمينة الأخرى مثل الفضة.

 

كيفية تحديد أفضل طريقة للاستثمار في الذهب للمبتدئين

بعد سرد الطرق المختلفة للاستثمار في الذهب من المهم تحديد أفضل طريقة للاستثمار بما يتناسب مع تفضيلات واحتياجات كل مستثمر على حدى، سنشرح أهم العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء اختيار الطريقة الأفضل:

  • المخاطرة: قم بتحديد مستوى المخاطر الذي تستطيع تحمله، إذا كنت تفضل تحمل مستوى مخاطر منخفض فعليك الاتجاه نحو صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب بالإضافة إلى حسابات التوفير الذهبية، أما إذا كنت على استعداد لتحمل مستوى مخاطرة عالي فعليك الاتجاه نحو أسهم الذهب والاستثمارات الذهبية الأخرى ذو المخاطر المرتفعة.
  • أهداف الاستثمار: قم بتحديد أهدافك من الاستثمار، هل تبحث عن الاستقرار في الأجل الطويل؟ أم تبحث عن زيادة ثروتك، أم تريد التحوط فقط، حيث أن تحديد اهدافك يساعدك على اتخاذ القرار المناسب.
  • التكاليف: قم بدراسة التكاليف المرتبطة بكل استثمار، حيث قد يكون لخيار السبائك الذهبية تكاليف تخزين ومصروفات تأمين مرتفعة.
  • السيولة: إذا كنت تفضل الاستثمارات ذو السيولة العالية فعليك الاتجاه نحو صناديق الاستثمار المتداولة وحسابات التوفير الذهبية، وإذا كنت تفضل الاستثمارات ذو السيولة المنخفضة فعليك الاتجاه نحو السبائك الذهبية، لان بيعها قد يحتاج وقت أكثر.
  • التنويع: أساس أي استثمار ناجح هو الالتزام بمبدأ التنويع، لذا قم بالتنويع بين فئات الأصول المختلفة لتقليل المخاطر.

 

لماذا يفضل المستثمرون الذهب؟

للذهب سجل حافل بتحقيق العوائد والمكاسب المرتفعة مع مستوى مخاطر منخفض نسبياً، والسبب الرئيسي لتفضيله من قبل المستثمرين أنه يرتبط بشكل عكسي مع الأصول الاستثمارية الأخرى مثل الأسهم والسندات، فعندما تتعرض الأسهم والسندات للانخفاض، سترتفع أسعار الذهب بشكل ملحوظ.

 

كيف يستثمر المبتدئون في الذهب؟

تعتبر صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة بشكل عام من  أسهل الطرق وأكثرها شيوعاً وأقلها مخاطرة للمبتدئين.

يشير كل سهم من هذه الصناديق إلى كمية محددة من الذهب، يمكن تداولها بسرعة وسهولة. كما تعتبر صناديق الاستثمار المشتركة للذهب وصناديق الاستثمار المتداولة من الطرق الأقل تكلفة بسبب انخفاض الحد الأدنى المطلوب للاستثمار بها.

 

نصيحة هامة قبل الاستثمار في الذهب للمبتدئين

يجب على كل مستثمر أن يستثمر فيما يفهمه فقط، حيث من الأفضل دراسة كل الخيارات الاستثمارية المتاحة وميزاتها وعيوبها وعوائدها والمخاطرة التي تحملها، ولا مانع من اللجوء إلى مستشار مالي متخصص وطلب نصيحته لاختيار فئات الأصول الذهبية التي تلبي احتياجات ورغبات المستثمر.

 

كيف يتم تحديد سعر الذهب؟

يعتبر الذهب أصل مادي ملموس يتم تحديد سعره بناء على قوى العرض والطلب.

والجدير بالذكر إن طلب المستثمرين بما في ذلك المصارف المركزية للذهب يميل إلى تتبع الظروف الاقتصادية السائدة.

حيث عندما يشعر المستثمرون بحالة من عدم اليقين اتجاه الظروف الاقتصادية السائدة فغالباً ما يتجهون إلى اقتناء الذهب والاستثمار فيه.

اقرأ عن: تداول الذهب

 

هل الذهب استثمار جيد خلال فترة الركود؟

بالنظر إلى أن الذهب يرتبط ارتباطاً منخفضاً بأنواع الاستثمارات الأخرى، فإن معظم المستثمرين يفضلون إدراج الذهب في محافظهم كوسيلة للحفاظ على الثروة أثناء فترات الركود الاقتصادي.

ومن الجدير بالذكر أن أسعار الذهب ترتفع بشكل ملحوظ عندما تنخفض عوائد السندات.

في حين أنه قد تكون هناك عدة مميزات للاستثمار في الذهب في فترات الركود، إلا أنه فعاليته خلال فترات الركود أو أي وقت أخر تعتمد على مدى تناسب وملائمة استراتيجيتك الاستثمارية للظروف الاقتصادية السائدة.

 

عيوب الاستثمار في الذهب

  • الذهب لا يحقق دخلاً منتظماً: حيث أنه لا يمكنك تحقيق عوائد دورية ثابتة مثل الأسهم والسندات، ولا يمكنك تأجيره مثل العقارات.
  • تقلبات الأسعار: على الرغم من أن الذهب يعتبر ملاذ آمن إلا أن هناك بعض التقلبات في أسعاره على المدى القصير، وذلك بسبب حدوث بعض التغيرات اللحظية.
  • التخزين: إذا استثمرت في السبائك الذهبية أو المجوهرات أو العملات الذهبية فلابد من تحمل تكاليف مرتفعة للتخزين، بالإضافة إلى تكاليف التأمين على الذهب.

والجدير بالذكر أنه لا يوجد استثمار خالي من المخاطر، فعلى كل مستثمر اختيار أصوله الاستثمارية بالشكل الذي يناسب تفضيلاته وظروفه الاقتصادية.

 

الأسئلة الشائعة:
هل الذهب أفضل من النقدية؟

للذهب مزايا عديدة وأهمها التحوط من التضخم، حيث أنه مع حالات ارتفاع الأسعار تنخفض القوة الشرائية للنقود، وهذا يؤدي إلى حدوث الخسائر في الثروة، ولذلك يعتبر الذهب أفضل من النقدية.

 

أيهما أفضل الاستثمار بالذهب أم الألماس؟

يميل معظم المستثمرين إلى الاستثمار بالذهب بسبب سهولة تداوله وسرعة تحوله إلى نقدية، كما يتمتع الذهب بالاستقرار على المدى الطويل مقارنة بالألماس.

 

ما مقدار الذهب الذي يوصى الاستثمار به؟

معظم مستشاري الاستثمار يوصون بامتلاك نسبة 10% من الذهب في المحفظة الاستثمارية، مع المحافظة على مبدأ التنويع اللازم لتقليل التعرض للمخاطر.

 

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى