Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأسهمالفوركس للمبتدئينالمؤشرات الاقتصاديةتعليم الفوركس

البنك المركزي الأوروبي

يُعتبر البنك المركزي الأوروبي أحد أهم البنوك المركزية في العالم. وهو المسؤول عن وضع أساسيات السياسة النقدية في منطقة اليورو، واتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذها. سنتعرف في هذا المقال عن نشأة البنك، ومهامه، وكيفية حفاظه على استقرار النظام المالي في المنطقة. 


 

المحتويات إخفاء
1 ما هو البنك المركزي الأوروبي؟

ما هو البنك المركزي الأوروبي؟

البنك المركزي الأوروبي European Central Bank (ECB) واحد من المؤسسات السبع للاتحاد الأوروبي والبنك المركزي لكافة دول منطقة اليورو. يتمتّع البنك بشخصيّة قانونيّة بموجب قانون الجماعة الأوروبيّة. كما يشرف على أكثر من 120 بنكًا مركزيًا وتجاريًا في الدول الأعضاء. تتمثل مهمة البنك الأساسية في وضع الخطوط العريضة للسياسة النقدية الواجب اتباعها في المنطقة التي تستعمل اليورو كعملة رسمية لها، واتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذها.


 

نشأة البنك الأوروبي

تأسس البنك المركزي الأوروبي في شهر يونيو عام 1998 بموجب معاهدة أمستردام؛ بغية ضمان استقرار الأسعار في المنطقة والمحافظة على ثباتها. في الأول من شهر ديسمبر 2009، اكتسب البنك الطابع الرسمي بوصفه مؤسسةً للاتحاد الأوروبي. وفي هذا الوقت كانت منطقة اليورو تشمل 11 دولة. والجدير بالذكر أنه في عام 2011 انضمت اليونان للاتحاد، كما انضمت قبرص و مالطا في عام 2007، وسلوفاكيا في عام 2009، وإستونيا في شهر يناير 2011، ولاتفيا في 2014، وليتوانيا في عام 2015.


 

هيكل البنك الأوروبي المركزي

يتألف الهيكل التنظيمي للبنك من أربع هيئات رئيسية تقوم بعملية صنع القرار في البنك. وتشمل هذه الهيئات مجلس الإدارة، والمجلس التنفيذي، والمجلس العام، ومجلس الإشراف.

  • مجلس الإدارة: يتألف المجلس من 6 أعضاء من المجلس التنفيذي ومحافظي البنوك المركزية الوطنية لدول الاتحاد الأوروبي. إحدى المهام الأساسية لهذه الهيئة هي وضع إجراءات السياسة النقدية لمنطقة اليورو. ويتم ذلك من خلال التحكم في أسعار الفائدة والاحتياطيات في النظام الأوروبي.
  • المجلس التنفيذي: يتكون المجلس من الرئيس ونائب الرئيس وأربعة أعضاء تنفيذيين آخرين. يعمل أعضاء المجلس لمدة 8 سنوات غير قابلة للتجديد. يعتبر دور المجلس الأساسي تنفيذ إجراءات السياسة النقدية بالطريقة التي حددها مجلس الإدارة.
  • المجلس العام: يتكون المجلس من الرئيس ونائب الرئيس ومحافظي البنوك المركزية لدول منطقة اليورو. تعتبر مهمة المجلس الأساسية تحديد أسعار صرف العملات للدول التي تستخدم اليورو كعملة رسمية لها.
  • مجلس الإشراف: يقوم المجلس بالوظيفة الإشرافية للبنك المركزي الأوروبي. 

اقرأ عن: البنك المركزي الكندي


 

مهام البنك الأوروبي

هناك مهام عديدة يقوم بها البنك الأوروبي المركزي، من أهمها:

  • إصدار عملة اليورو.
  • ضمان استقرار الأسعار في دول الاتحاد الأوروبي وحماية قيمة العملة الأوربية.
  • العمل على إيجاد بيئة مناسبة للنمو الاقتصادي.
  • إدارة الاحتياطيات من  النقد الأجنبي للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي
  • اتخاذ إجراءات السياسة النقدية المناسبة من خلال التحكم بالعرض النقدي في دول منطقة اليورو.
  • تحديد الأهداف النقدية الوسيطة و سعر الفائدة الرئيسي في كافة دول الاتحاد الأوروبي.
  • القيام بمنح وسحب التراخيص المصرفية، وإجراء مراجعات إشرافية بشكل دوري، ووضع نسب رأس المال المطلوبة لمواجهة المخاطر المالية.
  • الحفاظ على الاستقرار المالي، والتأكد من سلامة كافة أنظمة الدفع المتاحة.
  • القيام بعمليات السوق المفتوحة التي تشمل بيع السندات الحكومية وشرائها.

 

من هو محافظ البنك المركزي الأوروبي؟ 

يتم تعيين رئيس البنك المركزي الأوروبي  من قِبل مجلس الإدارة، وذلك بعد موافقة البرلمان الأوروبي. يدعى محافظ البنك الحالي السيدة ” كريستين لاجارد” التي ولدت عام 1956 في فرنسا. وهي مسؤولة عن العديد من المهام، من أهمها: تحديد إجراءات السياسة النقدية في  دول منطقة اليورو، ضمان استقرار الأسعار، وإدارة الاحتياطيات.

تولت “لاجارد” هذا المنصب منذ عام 2019، وهي أول امرأة تتولى رئاسة البنك الأوروبي المركزي.


 

أشهر محافظي البنك الأوروبي

  • فيم دوسينبيرغ: وهو أول رئيس يستلم إدارة البنك الأوربي، كان يحظى بدعم العديد من الحكومات منها الألمانية والبلجيكية والهولندية، حيث كان ينظر إليه باعتباره المحافظ الضامن لقوة العملة الأوروبية.
  • جان كلود تريشيه: استلم رئاسة البنك الأوروبي من عام 2003 إلى عام 2011، اشتهر جان في إدارته البارعة للأزمات المالية التي مرت على الاتحاد الأوروبي بتلك الفترة، بما في ذلك أزمة الرهن العقاري التي حدثت عام 2008، وعليه تم اختياره كخامس أقوى شخص في العالم.
  •  ماريو دراغي: استلم ماريو رئاسة بنك أوروبا المركزي من عام 2011 إلى عام 2019. تعهد ماريو خلال فترة ولايته أن يقوم البنك بكل ما يمكن في سبيل الحفاظ على قيمة اليورو، وهذا ما حصل بالفعل، مما أدى إلى حدوث انخفاض كبير في تكاليف اقتراض دول الاتحاد الأوروبي التي كانت مثقلة بالديون وقتها، وبناءً عليه تم تلقيبه ب “سوبر ماريو”. 

 

تأثير قرارات البنك الأوروبي على الأسواق المالية

من المعروف أن قيام بنك أوروبا المركزي باتخاذ قرار بشأن رفع سعر الفائدة يؤدي إلى ارتفاع قيمة اليورو. ذلك  لأن أسعار الفائدة المرتفعة تجذب المتداولين الأجانب الذين يسعون إلى الحصول على عوائد مرتفعة، مما يساهم في زيادة الطلب على اليورو وارتفاع قيمته. أما عندما يتخذ البنك الأوروبي قرار بشأن خفض أسعار الفائدة، فسيؤدي هذا إلى حدوث انخفاض في قيمة العملة الأوروبية بسبب تحول المستثمرين الأجانب نحو أسواق أخرى تعطي عوائد أعلى، وبالتالي ينخفض الطلب على اليورو وتنخفض قيمته.

اقرأ عن: بنك انجلترا المركزي


 

ما هو أشهر انتقاد وُجِهَ إلى البنك الأوربي؟

يعتبر أشهر انتقاد وُجِه  للبنك المركزي الأوروبي من قبل العديد من الخبراء الاقتصاديين أن معدلات التضخم تستغرق وقتًا طويلًا قبل أن تنخفض إلى المعدل المستهدف، مما يحتم على البنك أن يظل ملتزمًا بتخفيض مستويات التضخم بالرغم من مخاطر ضعف النمو الاقتصادي للمنطقة.


 

ما هي أبرز التحديات التي يواجهها البنك المركزي الأوروبي؟

  • تعدد دول منطقة اليورو : من التحديات الأساسية التي تواجه البنك الأوروبي هو تعدد دول منطقة اليورو واختلاف سياساتها وطبائعها وظروفها، مما يجعل من الصعب وضع إجراءات سياسة نقدية موحدة تناسب جميع دول الاتحاد الأوروبي.
  • ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية: يتأثر اقتصاد منطقة اليورو بارتفاع أسعار المواد الأساسية مثل الطاقة والغذاء، وهذا ما يشكل تحديًا كبيرًا يواجه البنك. أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى حدوث ارتفاع أسعار السلع الأساسية وأسعار الطاقة بشكل كبير وهذا ما أثر بشكل سلبي على قوائم البنك المالية.
  • تغير المناخ: أدى تغير المناخ في الآونة الأخيرة إلى حدوث العديد من الكوارث الطبيعية التي سببت ارتفاع واضح في الأسعار وبالتالي حدوث زيادة في معدلات التضخم. بناءً عليه يجب على البنك أن يأخذ قضايا تغير المناخ في عين الاعتبار عند اتخاذ قراراته المالية.

 

ما هي أبرز الأزمات التي تعرض لها البنك الأوروبي؟ 

  • الأزمة المالية العالمية: أدت الأزمة المالية العالمية (أزمة الرهن العقاري) التي اندلعت في أمريكا عام 2008 بسبب تساهل البنوك الأمريكية في إعطاء قروض بلا ضمانات، إلى حدوث فشل كبير وسريع لأضخم البنوك الأميركية، ومجموعة واسعة من البنوك الأوروبية. هذا ما شكل أزمة كبيرة واجهت البنك المركزي الأوروبي حينها.
  • تفشي وباء كورونا: أدت عمليات الاغلاق المفروضة على كبرى المؤسسات والمصانع في الاقتصادات الأوروبية إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3%. وهذا ما دفع الاقتصاد الأوروبي إلى الدخول بحالة من الركود العام في  2020.

 

أهم البيانات الاقتصادية الصادرة عن البنك الأوروبي؟

يصدر البنك العديد من البيانات الاقتصادية، سنذكر أهمها:

  • البيانات الاكثر تأثيرًا على حركة الأسعار في الأسواق المالية: 
    • الإعلان عن قرار سعر الفائدة
    • بيان السياسة النقدية 
    • المؤشر الصحفي للبنك المركزي بعد اجتماع السياسة النقدية

 

  • البيانات الأقل تأثيرًا على حركة الأسعار في الأسواق المالية: 
    • النشرة الاقتصادية الشهرية من البنك المركزي الأوروبي 
    • المعروض النقدي M3 
    • تقرير الاستقرار المالي 

اقرأ عن: البنك المركزي الاسترالي


 

من يسيطر على البنك المركزي الأوروبي؟

يعتبر مجلس الإدارة هو الهيئة الرئيسية التي تقوم بعملية صنع القرارات في البنك. تتألف الهيئة من أعضاء المجلس التنفيذي الستة، بالإضافة إلى محافظي البنوك المركزية لدول الاتحاد الأوروبي.


 

ما هو قرار الفائدة الصادر عن البنك الأوروبي؟

يعتبر مجلس إدارة البنك هو المسؤول عن تحقيق معدل التضخم المستهدف وهو 2% في كافة دول منطقة اليورو، يعمل البنك على التحكم بمعدلات التضخم من خلال تحديد أسعار الفائدة. وعليه يجتمع مجلس البنك مرة كل ستة أسابيع بغية تحديد أسعار الفائدة في المنطقة، ذلك بعد مراجعة مجموعة من المؤشرات الاقتصادية مثل مستويات التضخم ومعدلات البطالة.


 

كيف يغير البنك الأوروبي المركزي أسعار الفائدة؟

يتمتع البنك المركزي الأوروبي بالسيطرة الكاملة على اقتصاديات منطقة اليورو. حيث يتم عقد اجتماع البنك المركزي الأوروبي تقرير السياسة النقدية كل ستة أسابيع. في هذه الاجتماعات، يقوم مجلس الإدارة بدراسة الظروف الاقتصادية المحلية والإقليمية، وعليها يتم تحديد سعر الفائدة المناسب، كما يتم التخطيط لأي إجراءات اقتصادية أخرى. عندما يتم رفع أو خفض أسعار الفائدة للبنك المركزي الأوروبي، يتم تعديل أسعار الفائدة المطبقة في المعاملات بين البنوك والبنوك المركزية الوطنية والمؤسسات المالية الأخرى وفقًا لذلك. في المقابل، تصبح قروض الأفراد والشركات أكثر أو أقل تكلفة، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في مستويات الطلب والعرض والتأثير على معدلات التضخم.


 

لماذا يهتم المستثمرون بالسياسة النقدية للبنك الأوروبي المركزي؟

يعمل معظم المتداولين على إجراء التوقعات بشأن أسعار الفائدة المستقبلية، حيث يؤدي ارتفاع سعر الفائدة إلى انخفاض قيمة الأصول المالية من أسهم وسندات، ولكنها بالمقابل تساهم في رفع قيمة اليورو مقابل العملات الأخرى. وعلى العكس يؤدي انخفاض أسعار الفائدة واتباع سياسة التسهيل الكمي (أي قيام البنك بعمليات شراء السندات الحكومية بغية زيادة السيولة في النظام المالي) إلى حدوث ارتفاع في أسعار الأصول المالية وانخفاض في قيمة اليورو.

بناءً على ما سبق، يحلل معظم المتداولين كيف ستكون السياسة النقدية للبنك في المستقبل، فإذا كانت توقعاتهم صحيحة، سيتمكنون من تعديل محافظهم المالية وبالتالي تحقيق عوائد مرتفعة.


 

الأسئلة الشائعة:
من يملك البنك الأوروبي؟

تعود ملكية البنك لكافة البنوك المركزية في دول منطقة اليورو. في حين ترتبط حصة كل دولة في رأس مال البنك الأوروبي المركزي بعدد سكانها و ناتجها المحلي الإجمالي.

 

أين يقع بنك أوروبا المركزي؟

يقع البنك الأوربي في مدينة فرانكفورت في ألمانيا، بالقرب من النهر الرئيسي.

 

من هو محافظ البنك الأوروبي المركزي؟

السيدة ” كريستين لاجارد” هي محافظ البنك الأوروبي المركزي. 

 

كم يبلغ سعر الفائدة في الاتحاد الأوروبي؟

حدد بنك أوروبا المركزي سعر الفائدة على الودائع بنسبة 4% .

 

هل البنك المركزي الأوروبي مستقل عن الحكومة؟

نعم يعتبر البنك الأوروبي مستقل بشكل كامل عن الحكومة، حيث أنه لا يجوز للبنك أن يتلقى أي تعليمات من أي مؤسسة أو حكومة أو هيئة أخرى.


 

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى