Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أسعار الاسهمالأسهم

بورصات الولايات المتحدة الأمريكية: محرك الاقتصاد العالمي

تعتبر بورصات الولايات المتحدة الامريكية من أهم البورصات في العالم، حيث تستمر البورصات في الدول الأخرى بمراقبة ومتابعة كافة الأحداث والتطورات التي تطرأ على البورصات الأمريكية، بغية تحديد وضع واتجاه الاقتصاد العالمي. تتميز هذه البورصات بامتلاكها أعلى معدلات السيولة. كما تتضمن أسهم أهم الشركات الكبرى، ويستثمر بها ملايين المستثمرين سواء كانوا أفراد أو مؤسسات. سنشرح في هذا المقال عن ماهية بورصات الولايات المتحدة الامريكية، وما هي أشهر البورصات الأمريكية.


 

ما هي بورصات الولايات المتحدة الامريكية؟

هي أسواق يتم فيها بيع وشراء الأسهم والسندات وعقود المشتقات والعديد من الأدوات المالية الأخرى.

في الماضي كانت تتم كافة التداولات داخل مبنى فعلي للبورصة، أما الآن فإن معظم تداولات البورصات تتم بشكل إلكتروني بالكامل.

بشكل عام تطلب بورصات الولايات المتحدة الأمريكية من الشركات التي ترغب في الانضمام إليها تقارير مالية منتظمة، وأرباح مدققة، وتوفر الحد الأدنى من متطلبات رأس المال. وعلى الرغم من هذا هناك متطلبات إدراج أخرى خاصة بكل بورصة على حدة.

  • تاريخ البورصات الأمريكية: بدأ التداول على الأسهم في الولايات المتحدة مع بورصة نيويورك NYSE) ) التي تأسست عام 1792. ولكن لم تكن بورصة نيويورك أول بورصة أمريكية فقد سبقتها بورصة فيلادلفيا PSE)). لكن بورصة نيويورك قامت بالتوسع والتطور بسرعة كبيرة لتصبح البورصة الرئيسية في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم.
  • أنواع البورصات الأمريكية: هناك بورصتان رئيسيتان في الولايات المتحدة، وهما بورصة نيويورك NYSE) ) وبورصة ناسداك (NASDAK)، سنشرح كل منهما في التفصيل لاحقًا.
  • أهمية البورصات الأمريكية: تشكل البورصة مكانًا يجمع بين أصحاب الشركات والمستثمرين. ذلك بهدف مساعدة الشركات في زيادة رؤوس أموالها عن طريق إصدار الأسهم، ومساعدة المستثمرين في تحقيق الأرباح من خلال شراء الأسهم.

 

أشهر بورصات الولايات المتحدة الامريكية

هناك بورصتان رئيسيتان في الولايات المتحدة، هما بورصة نيويورك، وبورصة ناسداك.

  • بورصة نيويورك NYSE) ):

تأسست بورصة نيويورك في عام 1790، وهذا ما يجعلها واحدة من أقدم البورصات في العالم. تأسست البورصة التي يقع مقرها في مانهاتن، مدينة نيويورك على يد 24 من سماسرة الأوراق المالية، وأطلقوا عليها اسم مجلس الأوراق المالية والبورصات في نيويورك. وفي أوائل عام 1863 تم اختصار اسم البورصة إلى بورصة نيويورك.

وفي عام 2007 قامت البورصة بعمليات اندماج مع بورصة يورونيكست الأوربية وهكذا شكل ما يعرف باسم بورصة نيويورك يورونيكست. 

يتم تداول ما يزيد عن 3000 سهم داخل البورصة. تطلب البورصة من الشركات التي ترغب في طرح أسهمها للتداول متطلبات صارمة، مثل: أن يكون لديها على الأقل 400 مساهم و1.1 مليون سهم قائم.

 تعد بورصة نيويورك بورصة مصممة للشركات الناشئة، كما أنها تعمل على توفير خيارات أكبر للمستثمرين في كيفية تداولهم. والجدير بالذكر أن أكثر من 80% من تعاملات البورصة تتم بشكل إلكتروني.

 

  • بورصة ناسداك (NASDAK):

تأسست بورصة ناسداك عام 1971، وهي ثاني أكبر بورصة أمريكية بعد بورصة نيويورك. تشمل البورصة ما يصل إلى 3300 سهم من أسهم الشركات الكبرى التي تعمل في قطاعات مختلفة. اكتسبت البورصة شهرتها وأهميتها باعتبارها بورصة إلكترونية بالكامل، لديها نظام محوسب يجمع بين البائعين والمشترين.

تعتبر بورصة ناسداك سوق للمتداولين، هذا يعني أن الوسطاء يقومون بشراء وبيع الأسهم من خلال صانع السوق وليس من بعضهم البعض. يتعامل صناع السوق في أسهم معينة ويقومون بحفظ عدد معين من الأسهم في حساباتهم. ونتيجة لذلك، عندما يريد الوسطاء شراء الأسهم، يمكنهم شرائها مباشرة من صانع السوق. والجدير بالذكر أن بورصة ناسداك تنفذ يوميًا ما يصل إلى 1.8 مليار صفقة.

تتميز البورصة بأنها تقدم رسوم إدراج منخفضة مقارنةً برسوم إدراج بورصة نيويورك. كما أنها تتمتع ببنية تحتية حديثة وأنظمة إلكترونية متطورة للغاية. وهذا ما يجعلها تحظى بشعبية كبيرة بين المستثمرين.

تتضمن البورصة مجموعة من أكبر الشركات الرائدة في العالم، مثل شركة أمازون (Amazon) وشركة آبل (Apple) وشركة مايكروسوفت (Microsoft) وشركة غوغل (Google).

 

  • بورصات أخرى: توجد أيضًا بعض البورصات الصغيرة التابعة للمدن التي تقع فيها، مثل:
    • بورصة شيكاغو (CME): تأسست عام 1848 في مدينة شيكاغو، وهي بورصة متخصصة في تداول العقود الآجلة وعقود الخيارات.
    • بورصة ميامي (MSE): تأسست عام 1972 في مدينة ميامي، وهي متخصصة في تداول العقود الآجلة وعقود الخيارات على مؤشرات الأسهم.
    • بورصة بوسطن (BSE): تأسست في عام 1834 في مدينة بوسطن. يتم من خلالها تداول عدد كبير من الأدوات المالية المختلفة.
    • بورصة فيلادلفيا (PHLX): تأسست عام 1790 في مدينة فيلادلفيا. وهي بورصة متخصصة في تداول عقود الخيارات.

 

تأثير بورصات الولايات المتحدة الأمريكية على الاقتصاد العالمي

سجل الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي ما يزيد عن 27 تريليون دولار في عام 2022. وهذا ما يجعل الولايات المتحدة واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم.

تعتبر بورصة نيويورك البورصة الرائدة بلا منازع في جميع أنحاء العالم من حيث متوسط حجم التداولات اليومية للأسهم وإجمالي القيمة السوقية لشركاتها المدرجة. كما تعتبر بورصة ناسداك ثاني أكبر بورصة على مستوى العالم.

بناءً على ما سبق تمثل بورصات الولايات المتحدة الامريكية مؤشرًا رئيسيًا للأداء الاقتصادي والمالي العالمي، حيث يتابع المستثمرون والمحللون وأصحاب الشركات أخبار وتحركات البورصات الامريكية بغية الحصول على إشارات حول وضع واتجاه ومستقبل الاقتصاد العالمي بشكل عام. كما يساهم الاستثمار في البورصات الأمريكية في إحداث التوازن العالمي وتعزيز التبادل التجاري بين دول العالم.


 

ما هي التحديات التي تواجه بورصات الولايات المتحدة الامريكية؟

  •  تمثل احتمالات حدوث ركود اقتصادي عالمي واحدة من أبرز التحديات التي تواجه البورصات الأمريكية في عام 2024
  • توقعات في تراجع نسبة النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة من 2.6% في عام 2023 إلى 1.4% في 2024
  • احتمالات تخفيض أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفدرالي.

 

ما هي الفرص الموجودة في بورصات الولايات المتحدة الأمريكية ؟

  • تعتبر بورصات الولايات المتحدة الامريكية من أكثر البورصات المتنوعة في العالم، حيث تضم مجموعة واسعة من القطاعات والصناعات.
  • تتمتع البورصات الأمريكية بسيولة عالية. هذا ما يسهل بيع وشراء الأسهم بسرعة وبدون خسارة.
  • البورصات الأمريكية متاحة لكل المستثمرين من الأفراد والمؤسسات. كما توفر مجموعة متنوعة من الخيارات الاستثمارية.
  • تعمل البورصات الأمريكية وفق قواعد تنظيمية دقيقة، حيث يتعين على الشركات المتداولة الإفصاح عن التقارير المالية وممارسات الحوكمة وغيرها الكثير من المعلومات المهمة للمستثمرين.
  • تستخدم بورصات الولايات المتحدة الامريكية تقنيات تكنولوجية حديثة متطورة للغاية. هذا ما يسهل عمليات التداول.

اقرأ عن: الاستثمار في البورصة السعودية


 

ما هو مستقبل البورصات الأمريكية؟

يتوقف مستقبل بورصات الولايات المتحدة الامريكية على مجموعة واسعة من العوامل بما في ذلك الظروف الاقتصادية والأحداث الجيوسياسية ومعنويات المستثمرين. وفي حين أن البورصات الأمريكية توفر إمكانية تحقيق عوائد عالية فإن الاستثمار فيها يحمل مستوى معين من المخاطر.


 

كيف تؤثر الاحداث العالمية على بورصات الولايات المتحدة الأمريكية ؟

ترتفع الاسهم الامريكية بشكل عام تبعًا لفترات تحسن النمو الاقتصادي، حيث تعني هذه البيئة ارتفاع إنفاق المستهلكين وحصول أصحاب الشركات على المزيد من الأرباح. والجدير بالذكر أنه عندما تبدأ الشركات في تحصيل المزيد من الأرباح، يتجه المستثمرون نحو شراء المزيد من أسهم تلك الشركات، مما يساهم في رفع أداء البورصات الأمريكية.

بناءً على ما سبق يولي المستثمرون اهتماماً كبيراً بالبيانات الاقتصادية التالية:

  • معدلات البطالة.
  • سياسات البنوك المركزية التي تخص أسعار الفائدة
  • معدلات التضخم.

والجدير بالذكر أن الأحداث الجيوسياسية تلعب دوراً مهماً أيضًا في أداء البورصات الأمريكية.


 

ما أهم القطاعات المدرجة في بورصات الولايات المتحدة الأمريكية ؟

هناك العديد من القطاعات المدرجة في البورصات الأمريكية، سنذكر أهمها فيما يلي:

  1. قطاع التكنولوجيا: يشمل شركات البرمجيات وشركات الابتكار التكنولوجي وصانعي أشباه الموصلات.
  2. قطاع المواد الأساسية: يشمل شركات مواد البناء وشركات التعدين.
  3. القطاع الصحي: يشمل شركات الأدوية وشركات التأمين الصحي.
  4. القطاع المالي: يشمل البنوك والمؤسسات المالية.
  5. القطاع العقاري: يشمل شركات تطوير العقارات.
  6. قطاع الطاقة: يشمل شركات التنقيب عن النفط والغاز.
  7. قطاع الاتصالات: يشمل شركات تقديم خدمات الاتصالات والشبكات.

 

مؤشرات البورصات الأمريكية

  • مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA): يضم المؤشر حوالي 30 سهم لأكبر الشركات العاملة في الولايات المتحدة. يمثل مؤشر داو جونز الصناعي حوالي ربع قيمة سوق الأسهم الأمريكية. يتم حساب المؤشر عن طريق حساب إجمالي سعر السهم لكل شركة في المؤشر وتقسيم الناتج على عدد الشركات.
  • مؤشر ناسداك المركب ( NCI): يضم المؤشر ما يصل إلى 3200 سهم من أسهم الشركات المدرجة للتداول في سوق ناسداك. تشكل أسهم شركات التكنولوجيا وأسهم شركات أشباه الموصلات القسم الأكبر من الشركات المتضمنة في المؤشر. مؤشر ناسداك المركب هو مؤشر مرجح بالقيمة السوقية لكافة الأسهم المدرجة في البورصة. والجدير بالذكر أنه يشمل بعض الشركات التي تقع خارج الولايات المتحدة. 
  • مؤشر ستاندرد آند بورز (S&P 500): يضم المؤشر ما يصل إلى 500 سهم من أسهم أفضل الشركات في السوق الأمريكية. يتم ترجيح المؤشر بالقيمة السوقية. يوفر مؤشر ستاندرد آند بورز مقياسًا رئيسيًا للسوق الأمريكية حيث يمثل 80% من القيمة الإجمالية لسوق الأسهم الأمريكية.

 

كيف تستثمر في بورصات الولايات المتحدة الأمريكية ؟

  1. القيام بفتح حساب تداول عبر الانترنت.
  2. القيام بتمويل الحساب من خلال التحويلات المصرفية أو البطاقات الائتمانية.
  3. تحديد أسهم من مجموعة أسهم الشركات المدرجة في البورصات الأمريكية التي يرغب المستثمر في التداول بها.
  4. تنفيذ صفقة البيع أو الشراء، وذلك يتم من خلال وسيط التداول.
  5. المراقبة والمتابعة: من الضروري القيام بمراقبة ومتابعة محفظة الاستثمارات الأمريكية بشكل مستمر. كما يجب على المستثمر متابعة كافة الأخبار والتطورات التي قد تؤثر على قيمة أصوله الاستثمارية.

اقرأ عن: كيفية الاستثمار في الأسهم


 

الأسئلة الشائعة
ما هي الاختلافات بين بورصة نيويورك (NYSE) وبورصة ناسداك (NASDAK)؟

هناك اختلافات عديدة بين البورصتين، سنذكر أهمها فيما يلي:

  • الموقع: 

يقع مركز معاملات بورصة نيويورك في وول ستريت. في حين لا يوجد موقع فعلي لبورصة ناسداك، فهي بورصة إلكترونية بالكامل، تتم المعاملات فيها عبر التداول المباشر بين المستثمرين وصناع السوق.

  • رسوم الإدراج: تعمل البورصتان على تحقيق أرباحهما من خلال تحصيل رسوم الإدراج من الشركات. في البورصتان يتم تحديد مبلغ الرسوم بناءً على عدد الأسهم القائمة لدى الشركة. ولكن هناك اختلاف بين البورصتين في مبلغ الرسوم حيث تتقاضى بورصة نيويورك رسوم أعلى مقارنةً برسوم بورصة ناسداك.

 

ما هي هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية؟

هي الهيئة الناظمة لعمل الأسواق المالية الأمريكية، حيث تعتبر المؤسسة الرئيسية التي تسيطر وتضبط كافة التعاملات في البورصات الأمريكية. كما أنها الهيئة المسؤولة عن تنفيذ القوانين الفيدرالية للأوراق المالية.

 

ما هي ساعات عمل التداول في بورصات الولايات المتحدة الأمريكية؟

تَفتح البورصات الأمريكية في الساعة 9:30 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وتغلق في الساعة 4:00 مساءً. والجدير بالذكر أنه يمكن للمستثمرين تنفيذ الصفقات خارج ساعات التداول الرئيسية في السوق من خلال المنصات الإلكترونية.

 

ما هي أكبر بورصات الولايات المتحدة الامريكية؟

تعتبر بورصة نيويورك أكبر بورصة في الولايات المتحدة وفي كافة أنحاء العالم.


 

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى