Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أسعار الذهب

الاستثمار الذكي: رحلتك نحو الاستثمار في الذهب عبر الإنترنت

لطالما اعتبر الذهب ملاذًا آمنًا في عالم الاستثمارات، فما إن تتصاعد المخاطر وتتذبذب الأسواق، حتى يتهافت المستثمرون على المعدن الأصفر واليوم، بات تداول الذهب عبر الانترنت أسهل من أي وقت مضى، مما يفتح الباب أمام فرص استثمارية هائلة للجميع.

 

ما هو تداول الذهب عبر الانترنت؟

هو القيام بعدد من عمليات المضاربة على أسعار الذهب وذلك من أجل الحصول على العوائد والأرباح، وله العديد من الطرق، مثل: العقود الآجلة، العقود مقابل الفروقات، عقود الخيارات، صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، أسهم الذهب، سيتم شرحها بالتفصيل لاحقاً.

 

ماذا يعني مصطلح “سوق الذهب”؟

سوق الذهب هو مصطلح شائع يتم تداوله بشكل واسع، حيث يشير إلى كافة الوسائل التي يتم تداول الذهب من خلالها، متضمنًا الأسواق المادية والأسواق الافتراضية.

 

لماذا يتم تداول الذهب عبر الانترنت؟

يعتبر الذهب الملاذ الآمن ووسيلة لحفظ القيمة، كما أنه يوفر حماية من المخاطر المالية المرتبطة بالاستثمارات الأخرى مثل الأسهم، وذلك  لأن أسعار الذهب عادة ترتبط بشكل عكسي مع أسعار الأسهم.

وفي حين أن معظم العملات قد تنخفض قوتها الشرائية مع مرور الزمن بسبب التضخم، فإن الذهب يعتبر مقاوماً للتضخم.

 

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الذهب؟

كما هو موضح من خلال الرسوم البياني أعلاه

هنالك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر الذهب، أهمها ما يلي:

  1. قيمة الدولار الأمريكي: هنالك علاقة عكسية بين قيمة العملة الأمريكية وأسعار الذهب، حيث يؤدي انخفاض العملة الأمريكية إلى ارتفاع أسعار الذهب، وذلك نظراً لارتفاع الطلب على الذهب في أوقات انخفاض قيمة الدولار.
  2. العرض والطلب: هنالك علاقة طردية بين الطلب وأسعار الذهب، حيث أنه مع انخفاض الطلب على الذهب تنخفض أسعاره، ومع ارتفاع الطلب على الذهب ترتفع أسعاره.
  3. الطلب الصناعي: إن زيادة استخدام الذهب في التكنولوجيا والأدوات الالكترونية يؤدي إلى زيادة في أسعار الذهب
  4. أسعار الفائدة: يوجد علاقة سلبية بين سعر الفائدة وأسعار الدهب، حيث أنه مع نقصان أسعار الفائدة ترتفع أسعار الذهب، ومع زيادة سعر الفائدة تنخفض أسعار الذهب.
  5. التضخم: هنالك علاقة طردية بين التضخم وأسعار الذهب، حيث أنه مع انخفاض التضخم تنخفض أسعار الذهب، في حين أن زيادة التضخم تؤدي إلى زيادة في أسعار الذهب.

اقرأ عن: أنواع المحفظة الاستثمارية

 

لماذا يعتبر الذهب ذو قيمة كبيرة؟

من المعروف منذ القدم أن الذهب حافظ للقيمة، وأنه وسيلة للتبادل، حيث كان يستخدم كوسيلة للدفع مقابل الحصول على السلع والمنتجات.

ونظراً لوجود كميات محدودة من الذهب مقارنة مع العملات الورقية، ظل الذهب يحتفظ بقيمة كبيرة على مر العصور.

 

ما هي أهم طرق الاستثمار في الذهب عبر الانترنت؟

1.التداول من خلال العقود الآجلة للذهب: العقد الآجل عبارة عن اتفاق يتم من خلاله شراء أو بيع كمية محددة من المعدن الثمين بسعر متفق عليه، في وقت محدد في المستقبل، وغالباً ما يكون حجم العقد هو 100 أونصة ذهبية.

  • يتيح تداول الذهب عبر العقود الآجلة الاستفادة من استخدام الرافعة المالية، ولكن تحتاج العقود الآجلة لمبلغ كبير من المال حيث غالبا ما تكون أحجام العقود كبيرة جدا. ويجب التنويه ان على الرغم من الأرباح العالية التي قد تعود من استخدام الرافعة المالية، إلا أنها قد تتسبب في خسائر فادحة أيضًا يجب الحذر منها.
  • تنتهي العقود الآجلة في تواريخ محددة وقد لا تناسب المتداول الذي يريد الاستثمار للأجل الطويل.

 

2.التداول من خلال العقود مقابل الفروقات: وفي هذه الحالة يتم تداول عقود الذهب دون الحيازة الفعلية له.

  • يمكن استخدام الرافعة المالية عند تداول الذهب من خلال العقود مقابل الفروقات، كما أنه يمكن الاحتفاظ بالصفقات لفترات طويلة، وذلك بخلاف العقود الآجلة، ومع ذلك يجب الانتباه أن هذه الصفقات تخضع لرسوم عالية، وتنطوي على مخاطر عالية للغاية.

 

3.التداول من خلال عقود الخيار: وهي عقود بين طرفين أحدهما بائع والآخر مشتري، يعطي للمشتري الحق وليس الالتزام بأن يبيع أو يشتري كمية من الذهب في تاريخ لاحق بسعر متفق عليه عند تحرير العقد.

 

4.التداول من خلال صناديق الاستثمار المتداولة: تسمح هذه الطريقة للمتداولين أن يشتروا حصة في صندوق يحتوي على مجموعة من السبائك الذهبية.

  • يتميز الاستثمار في الصناديق المتداولة بإمكانية تداول المعادن الثمينة الأخرى مثل الفضة، ومع ذلك فإن بيع وشراء الصناديق المتداولة  يُفرَض عليه رسوم مرتفعة.
  • والجدير بالذكر أن هناك بعض الصناديق التي تعاني من انخفاض في السيولة وهذا يؤدي إلى ضعف امكانية شرائها وبيعها.

 

5.التداول من خلال الأسهم المتعلقة بالذهب: تتيح هذه الطريقة للمستثمرين الحصول على أسهم (حصة) في شركات تعدين الذهب.

  • يجب الانتباه إلى أن قيمة الأسهم المتعلقة بالذهب غالبا ما تكون مرتبطة بشكل إيجابي مع أسعار الذهب.

 

خطوات عملية لكيفية تداول الذهب عبر الانترنت

  1. فتح حساب لدى شركة وساطة مناسبة، ويجب أن يتم اختيارها بعناية وأن تكون ذو سمعة حسنة وسهلة الاستخدام.
  2. إيداع مبلغ من المال في حسابك، حيث يمكنك تمويل الحساب من خلال التحويلات البنكية والعديد من الطرق الأخرى، ومن المهم وجود نقدية كافية لتغطية كافة عمليات التداول.
  3. متابعة تقلبات الأسعار باستخدام الطرق المعروفة، وذلك من خلال مراقبة الرسوم البيانية للأسعار، ودراسة الإشارات والاتجاهات التي تشير إلى التحركات المحتملة في أسعار الذهب.
  4. تنفيذ الصفقات المناسبة 

 

ما هي أفضل شركات تداول الذهب عبر الانترنت لعام 2024؟

  • شركة XM : تقوم بتقديم كافة الخدمات المتعلقة بتداول الذهب، وأهم ما يميزها أنها تقدم حسابات تداول إسلامية، بالإضافة إلى أنها تمتلك منصات تداول مختلفة، ولديها العديد أدوات التحليل الفني المتقدمة.
  • شركة Etoro : تعتبر ايتورو واحدة من أهم الشركات التي تقدم خدمات تداول  الذهب عبر الانترنت.
  • شركة Avatrade : تقوم بتقديم خدمات تداول متعددة عبر منصاتها المتعددة والمتنوعة، كما أنها توفر حسابات تداول إسلامية، وتمتاز بأن لديها خدمة عملاء على مدار الساعة.
  • شركة Evest : تعمل الشركة على تقديم خدمات التداول المتعلقة بالذهب، كما أنها توفر حسابات تداول إسلامية.
  • شركة XTB : تعتبر واحدة من أشهر المنصات التي توفر العديد من خدمات التداول على الذهب
  • شركة Exness 
  • شركة FXTM
  • شركة Plus500
  • شركة IG
  • شركة Tickmill
  • شركة Vantage

ومهما كانت الشركة التي ستختارها، عليك التأكد من أنها تقدم خدمة التداول بالأسعار الفورية، ولا يقتصر عملها على عقود الفروقات. وقبل البدء في تداول الذهب عبر الانترنت مع أي شركة تداول، ابحث عن شروط التداول التي تتناسب مع الشريعة الإسلامية، وتحقق من توافر هذه الشروط في وسيط التداول الذي تختاره.

 

ما هي أحدث توقعات الذهب لعام 2024؟

يتوقع العديد من الخبراء ارتفاع سعر الذهب إلى 2200 دولار أمريكي، وقد يتجاوز هذا المستوى بقليل، ثم سينخفض بنسبة ضئيلة في نهاية العام الحالي، وبعدها سيتحرك سعر الذهب ليلامس 2500 دولار أمريكي في بداية عام 2025.

وهناك توقعات تفيد ارتفاع سعر الذهب إلى ثلاثة آلاف دولار أمريكي في عام 2027

ومن المحتمل وصول سعر الذهب لمستوى 4000 دولار أمريكي وذلك بحلول عام 2033

 

أسئلة شائعة FAQ
 متى تفتح بورصة الذهب؟

من الجدير بالذكر أن أسواق الذهب تظل مفتوحة على مدار الأربع والعشرين ساعة، خمسة أيام في الأسبوع.

 

كم سعر أونصة الذهب عالمياً؟

يبلغ سعر أونصة الذهب حوالي 2047 دولار أمريكي، في حين يبلغ سعر جرام الذهب عيار 24 حوالي 65.85 دولار أمريكي، أما جرام الذهب عيار 21 يبلغ سعره حوالي 60.35 دولار أمريكي.

في حين بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 حوالي 49.35 دولار أمريكي.

 

ما هو الوقت الأفضل لتداول الذهب ؟

الجدير بالذكر أن كل الأوقات مناسبة لبدء التداول في الذهب عبر الانترنت، ولكن عندما تتعرض الأسواق لفترات التضخم المرتفعة أو لتقلبات كبيرة نتيجة لأزمات مالية أو مشاكل جيوسياسية تكون هذه أنسب الأوقات لبدء التداول.

 

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى