Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأسهمالمؤشرات الاقتصادية

تعريف سعر الفائدة وتأثيرها على الاقتصاد والأفراد

تعريف سعر الفائدة من بين التعريفات التي يبحث عنها المهتمون بدراسة العلوم الاقتصادية، أو المستثمرون، أو حتى الأفراد. ولعل السبب الرئيسي وراء ذلك هو التأثير الذي يتسبب فيه تغيير أسعار الفائدة بأنواعها المختلفة على الأفراد، والشركات، والاقتصاد ككل. 

ومن هذا المنطلق، رأينا من الأهمية القصوى عرض شرحًا واضحًا ومبسطًا في الوقت ذاته لمصطلح سعر الفائدة، ومختلف أنواع أسعار الفائدة، وآلية تحديدها، وما يؤثر على قرارات البنوك المركزية بخفضها أو رفعها. كما يتضمن هذا المقال أيضًا الكيفية التي يؤثر بها رفع سعر الفائدة أو خفضها على الاقتصاد والأفراد. 


 

تعريف سعر الفائدة

تعريف سعر الفائدة هو معدل العائد من مبالغ الإيداع، أو معدل التكلفة من المبالغ المستحقة في المؤسسات المالية، مثل البنوك التجارية، والبنوك الاقتصادية، والشركات الاستثمارية، سواء أن كانت هذه المؤسسات تابعة للقطاع الخاص، أو للحكومة.

إذن فهو نسبة مئوية من رأس المال المُستدان ، أو المُستحق ، والتي يتم تحديدها وفقًا لمعايير وقوانين تابعة للدولة. وتختلف هذه المعايير من بلد لبلد أخرى، حيث تمثل  جزء أساسي في نظام الاستيداع والاقتراض، وتعكس تكلفة استخدام المبالغ المالية. وبشكل أكثر تحديدًا،  عادةً ما يكون البنك المركزي هو المسؤول عن تحديد  سعر الفائدة .


 

أنواع سعر الفائدة

استكمالاً لموضوع تعريف سعر الفائدة، سنسرد فيما يلي أكثر الأنواع شيوعًا له:

  • سعر الفائدة على القروض طويلة الأجل: هي نوع من أنواع الفائدة التي تتراوح لفترة زمنية طويلة، لا تقل عن سنة، وذلك مثل السندات طويلة الأجل  التابعة للحكومة.
  • سعر الفائدة على القروض قصيرة الأجل:  تكون مدة الإيداع والاقتراض في هذه الحالة لفترة زمنية قصيرة، لا تزيد عن سنة ولا تقل عن يوم.
  • سعر الفائدة الثابت: تظل ثابتة طوال مدة الإقراض أو الإيداع ويتم تحديدها مقدماً.
  • سعر الفائدة المتغير:  فهي تتأثر بعوامل مختلفة مثل سعر السوق، وسعر الفائدة الأساسي التابع للبنك المركزي.

ومن الجدير بالذكر أن البنوك الإسلامية تتبع نظام مشاركة الأرباح بدلاً من نظام الفوائد.


 

ما هي آلية تحديد سعر الفائدة؟

تختلف عملية تحديد سعر الفائدة باختلاف نظام الاقتصاد والأسواق المالية في البلد. وبشكل عام، البنوك المركزية هي الجهة المسؤولة عن تحديد سعر الفائدة، ، ويكون ذلك  بناءً على عدة قوانين تابعة للسياسات النقدية، وعلى حالة النمو الاقتصادي.


 

العوامل المؤثرة على سعر الفائدة

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر الفائدة في الاقتصاد، مع العلم أن هذه العوامل قد تختلف من دولة إلى أخرى بحسب وضعها الاقتصادي مثل:

  • قانون العرض والطلب: في حالة وجود فائض من الأموال، تقوم البنوك بتخفيض سعر الفائدة. وفي حالة وجود عجز في الأموال، تقوم البنوك برفع سعر الفائدة.
  • التضخم: يعتبر عاملاً ًأساسياً في تحريك سعر الفائدة. ففي حالة وجود تضخم عال، يؤدي ذلك إلى رفع سعر الفوائد للحد من التضخم، والعكس صحيح.
  • سياسة البنك المركزي: يعتبر البنك المركزي سعر الفائدة وسيلة تُمكِّنَه من التحكم في ضبط السياسات النقدية، ومستوى الأسعار في السوق.
  • معدل التضخم وحالة الأسعار: في حالة غلاء الأسعار، وزيادة التضخم، يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة؛ لتهدئة الأوضاع، واستقرار أسعار السلع. وعلى العكس إذا كان التضخم منخفضاً، يقوم المركزي بخفض سعر الفائدة، لكي تناسب الوضع الحالي.

اقرأ عن: الاقتصاد الكلي


 

ماذا يعني رفع سعر الفائدة ؟

قد يكون إتخاذ البنك المركزي قرارًا بسعر الفائدة في أي دولة وتأثير ذلك بشكل مباشر على الفرد هو السبب المباشر الذي يجعل الكثير من الناس يبحثون عن معنى وتعريف سعر الفائدة في المقام الأول. 

والحقيقة أن القرار برفع سعر الفائدة يعني زيادة العائد من الإيداع، أو زيادة نسبة التكلفة عند الاقتراض. و ينتج عنه العديد من الفوائد عند رفع سعر الفائدة مثل:

  • السيطرة على غلاء الأسعار والحد من نسبة التضخم.
  • زيادة القوى الشرائية و تحسين الأوضاع الاقتصادية.
  • جذب الرؤوس المالية للاستثمار للحصول على عوائد مالية عالية.

 

وكما يوجد مميزات عند رفع سعر الفائدة قد تنتج عدة مخاطر أيضاً عند رفع سعر الفائدة مثل:

  • زيادة في احتمالية تباطؤ النشاط الاقتصادي.
  • زيادة سعر القروض للشركات والأفراد، مما يقلل من نقص عمليات الاقتراض.
  • زيادة تكلفة الديون على المقترضين والحكومة. 

 

ماذا يعني خفض سعر الفائدة ؟

يعني خفض سعر الفائدة خفض نسبة التكلفة للمقترضين، مما يؤدي إلى تحفيز الاستثمار، وتقليل نسبة العائد لأصحاب رؤوس الأموال. أي أن ذلك  قد ينتج عنه الكثير من الفوائد، والكثير من المخاطر في الوقت ذاته. 


 

وفيما يلي بعضًا من مزايا خفض سعر الفائدة: 

  • تشجيع المستثمرين على أخذ القروض، للعمل بها والاستثمار.
  • تحفيز الشباب على إنشاء الكثير من المشاريع، مما ينتج عنه زيادة نسبة فرص العمل والتوظيف.
  • خفض نسبة تكاليف الاقتراض للشركات والأفراد.

 

 وفيما يلي أمثلة على المخاطر المحتملة التي قد تنتج عن خفض سعر الفائدة: 

  • زيادة معدل التضخم عند تسهيل عملية الاقتراض.
  • تقليل قيمة العائد للمدخرين والأفراد المعتمدين على فوائد الإيداع.

 

تأثير تعريف سعر الفائدة على الاقتصاد

يؤثر تعريف سعر الفائدة على الاقتصاد بشكل كامل؛ فعند ارتفاع سعر الفائدة يكون من المُتوقَع  تراجع الاستثمار؛ بسبب زيادة نسبة تكاليف الاقتراض، وتباطؤ النمو الاقتصادي، وقلة الإنفاق لأن العائد الذي يحصل عليه المدخرين من إدخارتهم تكون أقل. 

أما انخفاض نسبة سعر الفائدة فيكون فيه تشجيع الأفراد على الاستثمار؛ بسبب انخفاض  تكلفة القروض، مما ينتج عنه بالتالي زيادة في معدل النمو الاقتصادي، وزيادة المشاريع الاستثمارية.


 

كيف تؤثر أسعار الفائدة على الأفراد؟

تؤثر أسعار الفائدة على الأفراد بشكل مباشر، مما يجعلهم يبحثون دومًا عن معنى الفائدة و تعريف سعر الفائدة. فعلى سبيل المثال، عند زيادة نسبة أسعار الفائدة، تزيد نسبة التكلفة على القروض الاستثمارية، مما يؤدي بالتالي إلى تباطؤ في نمو عجلة الاستثمار، وتباطؤ في النشاط الاستثماري، لأداء المشاريع، وقلة فرص العمل، والوظائف، وتشجيع الأفراد على الادخار لاعتمادهم على نسبة العائد من الإيداع. 

والعكس، فعندما يكون سعر الفائدة منخفضًا، قد يؤدي ذلك  إلى زيادة عمليات الاقتراض؛ بسبب قلة نسبة تكاليف الاقتراض، والتشجيع على الاستثمار، وزيادة المشاريع، مما ينتج عنه زيادة فرص العمل للشباب، وتقليل نسبة البطالة في المجتمع.

اقرأ عن: بورصات الولايات المتحدة الامريكية


 

ماذا يحدث عند زيادة الفائدة في البنوك؟

زيادة  أسعار الفائدة في البنوك تعني زيادة نسبة العائد للمدخرين، مما يشجعهم على ادخار أموالهم في البنوك، بدلاً من الاقتراض؛ وذلك لزيادة نسبة تكلفة القروض، مما ينتج عنه تراجع في النمو الاقتصادي، وقلة العمالة، والتوظيف، ومن ناحية أخرى، قد ينتج عنه الحد من معدل التضخم، والحفاظ على قوة العملة المحلية.


 

ما هي توقعات أسعار الفائدة في المستقبل؟

يتم توقع تعريف سعر الفائدة في المستقبل، بناءً على الأحداث الاقتصادية، والسياسية، والنقدية، وظروف الاقتصادية العالمية، ومدى تأثير قوة العملة الأجنبية على العملة المحلية التابعة للدولة ، فتتخذ الدولة القرار المناسب لتحسين الأوضاع الاقتصادية، ولزيادة معدل نمو عجلة النشاط الاستثماري، وتعزيز قيمة العملة المحلية


 

الاسئلة الشائعة
  1. من المستفيد في رفع سعر الفائدة؟

يستفيد المدخرون والمستثمرون المعتمدون على معدل العائد عند ادخار أموالهم في المؤسسات المالية. وبخلاف ذلك قد يتعرض ، المقترضين من الأفراد والشركات والحكومة إلى الكثير من الخسائر والديون . وقد تشهد الدولة زيادة في  نسبة البطالة وقلة التوظيف.


 

  1. ماذا يحدث للذهب عند رفع سعر الفائدة؟

عند ارتفاع سعر الفائدة، قد يؤثر ذلك بالسلب على الاستثمار والادخار في الذهب، حيث يفضل المدخرون الاستثمار في أموالهم بمعدل ثابت، بدلاً من شراء الذهب.


 

  1. ما معنى رفع الفائدة في البنك؟

زيادة نسبة الفائدة في البنك، تعني زيادة معدل العائد للمدخرين، وأصحاب رؤوس الأموال، وزيادة نسبة التكلفة على المستثمرين والمقترضين، مما يقلل من حركة النشاط الاستثماري والاقتصادي، وقله القوة الشرائية لتفضيل الأفراد إدخار الأموال، بدلاً من الاستثمار فيها. 

 

وفي الختام، نود الإشارة إلى إن تعريف سعر الفائدة من الأساسيات المهم تعلمها والتعرُّف عليها؛ نظرًا لتأثيره الواضح والملموس على تشكيل القرارات الاقتصادية للدولة والأفراد والشركات.


 

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى