Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أسعار الاسهمالأسعارالأسهم

كيفية شراء الأسهم للمبتدئين في الأسواق المالية

كيفية شراء الأسهم للمبتدئين ،يعد الاستثمار في الأسهم من أحد أكثر الطرق فعالية لتحقيق الأرباح وتنمية الثروة، ولكنه يتطلب الكثير من الدراسة والتحليل والمتابعة الدائمة لبيانات السوق، كما يتطلب تحديد خطتك الاستثمارية بشكل واضح منذ البداية، وذلك بما يتناسب مع أهدافك الاستثمارية.

 

ما هو الاستثمار في الأسهم للمبتدئين في الأسواق المالية؟

يعني شراء صكوك ملكية في شركة ما، بغرض تحقيق الأرباح إما من خلال توزيعات الأرباح للسهم، أو من خلال بيع السهم بسعر أعلى من سعر الشراء.

 

ماذا يعني سوق الأسهم؟

ويسمى أيضاً البورصة وهو المكان الذي يتم فيه بيع وشراء أسهم الشركات المتعددة، حيث تقوم الشركات بإصدار الأسهم وأدوات مالية أخرى بغية التداول بها.

والجدير بالذكر أن مكان البورصة يمكن أن يكون مادي ويمكن أن يكون افتراضين بحيث يتم البيع والشراء عبر الانترنت.

 

أهم طرق الاستثمار في الأسهم للمبتدئين في الأسواق المالية

كيفية شراء الأسهم للمبتدئين؟ هناك عدة طرق للاستثمار في أسواق الأسهم، سنعرض اهمها فيما يلي، ولكن يجب التنويه إلى أن بعض هذه الطرق حلال وبعضها حرام وعليك البحث في الأحكام الشرعية قبل البدء.

ولمعلومات أكثر عن الحكم الشرعي لتداول الاسهم اطلع على: حكم التداول في الاسهم

  1. الأسهم الفردية: يمكن للمستثمر أن يتجه نحو الأسهم الفردية التي تقوم الشركات بإصدارها، وذلك في حال أنه كان لديه الوقت والخبرة والرغبة في المتابعة والتعديل تبعاً لأهدافه الاستثمارية بشكل دائم، إذا كان كذلك فالاستثمار في الأسهم الفردية هو خيار مناسب جداً.
  2. صناديق المؤشرات: يمكن للمستثمر الاتجاه نحو شراء أسهم في الصناديق التي تتبع مؤشرات الأسهم، ومن الجدير بالذكر أنه غالباً ما تكون تكاليف صناديق المؤشرات منخفضة وذات مستوى أمان عالي وتناسب استراتيجية الاستثمار طويلة الأجل.
  3. المستشار الآلي: هو عبارة عن منصة إلكترونية تقوم باستثمار رأس مالك في محفظة تحتوي على مجموعة من صناديق المؤشرات، وذلك وفقاً لأهدافك الاستثمارية ومقدار المبلغ المستثمر ومستوى تحمل الشخص للمخاطر، ومن الجدير بالذكر أن المستشار الآلي قادر على اخيار الاستثمارات المناسبة وتعديلها بشكل تلقائي كلما تطلب الأمر.

 

خطوات عملية بسيطة عليك اتباعها لتبدأ استثمارك في الأسهم

إذا كنت ترغب في شراء الأسهم فعليك اتباع الخطوات التالية:

  1. فتح حساب استثماري عبر شبكة الانترنت: وهو أمر سهل لا يأخذ من وقتك سوى 10 دقائق، يتطلب فقط اثبات هوية واختيار الطريقة الملائمة لتمويل الحساب مثل التحويلات المصرفية.
  2. اختيار وسيط الأوراق المالية المناسب: يعتبر شراء الأسهم من خلال الوسيط أسهل طريقة للشراء، حيث يمكنك شراء الأسهم في غضون دقائق قليلة .
  3. ابحث عن الأسهم التي تناسبك: بعد أن قمت بتمويل الحساب الاستثماري الخاص بك عليك الآن البحث والدراسة والقيام بالتحليل لبيانات الشركات المدرجة واختيار الأسهم التي تلائم أهدافك وتفضيلاتك الاستثمارية.
  4. تحديد عدد الأسهم التي تريد امتلاكها: إذا كنت تستثمر للمرة الأولى فيمكنك شراء سهم واحد فقط، ومن ثم تقوم بإضافة أسهم أخرى مع الوقت. والجدير بالذكر أن بعض شركات الوساطة يمكن أن تشتري لك جزء من سهم، إذا كنت لا تريد شراء سهم كامل.
  5. الدخول في صفقة الشراء.

اقرأ عن: تعريف الاسهم – دليل الأسهم للمبتدئين

 

نصائح حول كيفية شراء الأسهم للمبتدئين في الأسواق المالية

  • فهم المخاطر: على كل مستثمر أن يكون على دراية بمخاطر استثماراته، وكيف سيكون وضعه إذا تعرض استثماره لخسارة، ومن الجدير بالذكر أن معظم المستثمرين المبتدئين يتوقعون أنهم قادرين على تحمل مخاطر عالية وذلك خلاف الواقع، لذلك عندما تبدأ أحد أصولهم الاستثمارية بالانخفاض يشعرون بخيبة أمل ويميلوا لبيع هذه الأصول بسرعة كبيرة.
  • بناء خطة استثمارية: عند اتخاذ قرار الاستثمار بالأسهم عليك القيام بوضع خطة دقيقة وواضحة ومفصلة، مع الأخذ بعين الاعتبار الأسئلة التالية: ما هو المبلغ الذي يمكنني الاستثمار به؟ ما هو مستوى المخاطر الذي يمكنني تحمله؟ وبناء عليه يتم وضع الخطة التي تناسب احتياجات وتفضيلات كل مستثمر.
  • التنويع: مع وجود تقلبات الأسواق المستمرة فلابد للمستثمر أن ينوع ويعدد استثماراته قدر الإمكان لتجنب المخاطر، حيث أن الاستثمار في فئات الأصول المختلفة يؤدي إلى تخفيض الخسائر وتحقيق عوائد مناسبة.
  • لا تستمع لكل النصائح: حالياً اصبحت شبكة الانترنيت والمواقع الالكترونية مليئة بالتحليلات والنصائح الضالة، لذلك خذ نصائحك الاستثمارية من الأشخاص ذوي الخبرة الكافية ومن هم على دراية واسعة بالاستثمار.
  • الاستثمار بشكل منتظم: حيث غالبا ما يكون استثمار مبالغ قليلة على فترات ثابتة أفضل من استثمار مبلغ كبيرة لمرة واحدة، في حين يهدف الاستثمار بشكل منتظم إلى تحقيق نوع من التوازن بين الانخفاضات والارتفاعات في الأسواق المالية.
  • استثمر أرباحك: إذا كنت من الأشخاص التي لا تبحث عن دخل دوري ثابت فعليك إضافة الأرباح التي تحصل عليها إلى مبلغ الاستثمار الأصلي واستثماره من جديد.
  • المتابعة والتعديل: عل كل مستثمر أن يظل على اطلاع دائم على كل الأخبار والأحداث الاقتصادية، وأن يقوم بتعديل استثماراته بناء عليها.

 

كيف تدير استثماراتك في الأسواق المالية؟

اعتمادا على أهدافك الاستثمارية عليك تحديد أوقات دورية تقوم فيها بإعادة النظر في استثماراتك وتتأكد من أنه تتوافق مع أهدافك ومع مستوى المخاطرة الذي تستطيع تحمله، كما عليك المتابعة بشكل دائم لكل الأحداث والظروف والأخبار الاقتصادية التي من الممكن أن تؤثر على قيمة استثمارك، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض المواقع الالكترونية التي تعرض أخبار السوق بشكل يومي.

 

كيف أختار استثماراتي عند البدء؟

على المستثمر دوما أن يدرس عاملين اثنين وهما الأفق الزمني والمخاطرة.

  • بالنسبة للأفق الزمني: إذا كان المستثمر يفضل الاستثمار للأجل الطويل مثل التقاعد، فعليه الاتجاه نحو الأسهم وبشكل خاص نحو صناديق الاستثمار المشتركة. أما إذا كان يفضل الاستثمار في الأجل القصير، بما لا يتجاوز الخمس سنوات، فمن الأفضل عدم شراء الأسهم والاتجاه نحو الأدوات الاستثمارية الأخرى التي تكون قصيرة الأجل.
  • أما بالنسبة للمخاطرة: سوق الأسهم ينطوي على تقلبات كبيرة نسبياً، فإذا كان المستثمر لا يستطيع تحمل المخاطرة فعليه اختيار أدوات استثمارية أخرى أقل خطورة.

 

ما هي الصفات الواجب توافرها بالشخص ليكون مستثمراً ناجحاً؟

إن أهم الشروط الواجب توافرها بالشخص ليكون مستثمر ناجح هو التحلي بالصبر والمتابعة الدائمة لجميع التغيرات الاقتصادية، والالتزام بالخطة الاستثمارية التي تناسب احتياجات المستثمر، ومن الجدير بالذكر أنه من دون الانضباط يمكن أن تتحول الخسائر الصغيرة إلى خسائر فادحة لا يمكن تحملها.

 

كم من المال أحتاج لبدء الاستثمار في الأسهم؟

لا داعي لوجود رأس مال ضخم لبدء الاستثمار في الأسهم، حيث يوجد شركات وساطة تقوم بفتح حساب استثمار بشكل مجاني، ولا يتحمل المستثمر سوى سعر شراء السهم الذي يمكن أن يبدئ من 5 دولار أمريكي.

 

أسئلة شائعة حول كيفية شراء الأسهم للمبتدئين:
هل تطبيقات الاستثمار في الاسهم آمنة؟

نعم، معظم تطبيقات الاستثمار آمنة، على الرغم من أن بعضها قد يتعطل لفترات قصيرة ويترك المستثمرون دون امكانية الوصول إلى أموالهم.

في حين أنه حتى في حالات توقف التطبيق غالبا ما تبقى أموالك بأمان. والجدير بالذكر أنه يجب على المستثمر اختيار تطبيق صادر من شركة موثوقة وذو سمعة طيبة.

 

هل تعد الاسهم استثمار جيد للمبتدئين؟

نعم، ولكن يجب الانتباه إلى أن الاستثمار في الأسهم غالبا يحتاج إلى فترات طويلة قد تتعدى الخمس سنوات ليؤتي ثماره بالمستوى المطلوب.

 

هل يمكنني استثمار مبلغ صغير من المال في الأسهم؟

نعم يمكنك، حيث هناك العديد من شركات الوساطة التي تقبل أن يكون الحد الأدنى للحساب هو صفر، وهذا يشير إلى امكانية استثمار مبالغ قليلة لا تتجاوز الخمس دولار أمريكي. 

 

المصادر:

https://www.nerdwallet.com/article/investing/how-to-invest-in-stocks

https://www.bankrate.com/investing/how-to-invest-in-stocks/#quick-steps

https://www.fool.com/investing/how-to-invest/stocks/

https://www.forbes.com/advisor/investing/how-to-invest-in-stocks/

https://www.investopedia.com/learn-how-to-trade-the-market-in-5-steps-4692230

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى