Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
العملات الرقمية

ماذا يعني NFT

ماذا يعني NFT؟ حققت الرموز غير القابلة للاستبدال “NFT” شعبية كبيرة بين المتداولين في السنوات الأخيرة. تشير ال NFT إلى مجموعة من الرموز الفريدة التي يمكن أن يكون لها أشكال متعددة مثل لوحة فنية أو مقطوعة موسيقية. سنتعرف في هذا المقال عن ماهية هذه الرموز، كيفية عملها، كيف يتم تداولها.

ماذا يعني NFT؟

تعتبر ال  NFT واحدة من الأصول الرقمية التي تأتي على شكل فن أو موسيقى أو مقاطع فيديو وغير ذلك الكثير. يتم شراء ال NFT وبيعها من خلال شبكة الإنترنت. وعلى الرغم من وجودها منذ عام 2014، إلا أن هذه الأصول الرقمية اكتسبت شهرة كبيرة الآن، لأنها أصبحت الطريقة الأكثر شيوعًا لشراء الأعمال الفنية الافتراضية وبيعها. والجدير بالذكر أنه بلغت قيمة سوق NFTs  حوالي 41 مليار دولار في عام 2021 وحده.

يمكن للمتداولين شراء أصول ال NFTs  مقابل المال أو العملات المشفرة أو ال NFTs الأخرى. يتم تسعير هذه الأصول تبعًا للقيمة التي يضعها السوق والمتداولين لها. في حين أنه يمكن لأي شخص رسم وجه مبتسم مثلًا، والتقاط صورة له (تحتوي على بيانات وصفية مرفقة بها)، وترميزها على البلوك تشين والقيام ببيعها.

كيف تعمل ال NFT؟

تعتمد ال NFTs في بنيتها على البلوك تشين blockchain، وهو دفتر حسابات عام موزع يتم تسجيل كافة المعاملات من خلاله. يتم الاحتفاظ في غالبية أصول ال NFTs على بلوك تشين ايثريوم blockchain Ethereum، بالرغم من أن بعض سلاسل الكتل الأخرى تدعمها أيضًا. في حين يتم إنشاء ال NFT  من الكائنات الرقمية التي تمثل عناصر ملموسة أو غير ملموسة مثل: صور GIF، مقاطع الفيديو، الأحداث الرياضية، الموسيقى، الفن الجرافيكي، الصور الرمزية الافتراضية، التغريدات على برنامج تويتر. والجدير بالذكر أن المؤسس المشارك لـ Twitter “جاك دورسي” قام ببيع أول تغريدة له على تويتر كـ NFT بحوالي 2.9 مليون دولار أمريكي.

ويمكننا القول  أن ال NFTs تشبه العناصر المادية لهواة الجمع، ولكنها افتراضية فقط. حيث كان لا بد من الحصول على العنصر بشكل مادي، إلا أنه الآن يحصل المشتري على ملف رقمي بدلاً من ذلك.

كيف يتم تحديد سعر ال NFTs؟

تعتمد قيمة NFTs بشكل كامل على ما يرغب مستثمر آخر في دفعه مقابلها. حيث يكون الطلب هو المحرك الأساسي للسعر بدلاً من المؤشرات الفنية أو  الأساسية أو الاقتصادية، والتي غالبًا ما تحدد أسعار الأسهم والسندات والأوراق المالية الأخرى وتشكل الأساس لطلب المستثمرين. والجدير بالذكر أنه قد يتم إعادة بيع رموز ال NFTs بسعر أقل من سعر الشراء، أو قد لا يتمكن صاحبها من إعادة بيعها على الإطلاق إذا لم يرغب فيها أحد.

كيفية يتم تداول رموز NFT؟

إذا كان المستثمر يرغب في شراء رموزNFT  والاحتفاظ بها، فيمكنه استخدام منصات تداول العملات الرقمية. أما إذا كان المستثمر يتجه نحو المضاربة على تحركات أسعار رموز NFT، فيمكنه ذلك من خلال التعاقد مع وسيط تداول عبر شبكة الإنترنت. الخطوات التالية ستشرح عملية شراء ال NFT بسلاسة:

  • اختيار منصة تداول مناسبة: يجب على المستثمرين البحث عن منصة تداول تتيح شراء الرموز الافتراضية وبيعها بسرعة وبرسوم منخفضة، على أن تكون المنصة موثوقة وذو سمعة حسنة.
  • انشاء حساب: بغض النظر عن منصة التداول التي تم اختيارها، يجب على المستثمرين إنشاء حساب للتداول والقيام بتمويله.
  • اختيار رموز ال NFT المناسبة: حيث من الضروري إجراء عمليات بحث دقيقة ومفصلة حول رموز ال NFT  التي يرغب المستثمر في شرائها.
  • تنفيذ صفقة الشراء: هنا يجب اتباع الخطوات التي تفرضها المنصة لإكمال عملية شراء رمز ال NFT بأمان.

والجدير بالذكر أنه بعد إتمام عملية الشراء، يتم الاحتفاظ بشهادة الملكية للأصل الافتراضي في المحفظة الرقمية الخاصة بالمستثمر.

ما هي أشهر منصات تداول ال NFTs؟

  • OpenSea.io: وهي منصة لتداول الأصول الرقمية. حيث يجب على المتداولين إنشاء حساب عليها أولًا ثم تصفح مجموعات NFT واختيار المناسب منها. تتيح المنصة إمكانية  فرز ال NFT  حسب حجم المبيعات لمعرفة الفنانين الجدد.
  • Nifty Gateway: تقدم هذه المنصة مجموعات ضخمة من الفنانين المشهورين في الوسائط المتعددة والفيديو واللوحات الفنية والرسوم المتحركة. تعمل المنصة على استهداف المتداولين الذين يرغبون في جمع أو تداول الأعمال الفنية ذات القيمة طويلة الأجل.
  • Rarible: وهي سوق افتراضي يتيح للفنانين والمبدعين إمكانية إصدار وبيع NFTs. والجدير بالذكر أن Rarible لا تتطلب التحقق من الشخص لإدراج ال NFT.

لماذا قد يدفع المستثمرين مبالغ باهظة للحصول على ال NFTs؟

على الرغم من أنه يمكن لأي شخص عرض صور ال NFTs  أو تنزيلها من خلال شبكة الانترنت بشكل مجاني، إلا أنه يوجد عدد كبير من المتداولين المستعدين لإنفاق الكثير من المال مقابل شراء هذه الأصول، ذلك لأن شرائها يسمح بامتلاك العنصر الأصلي. بالإضافة إلى أنه  يتضمن الحصول على مصادقة مدمجة، والتي تعمل كدليل على الملكية.  حيث يقدر متداولي ال NFTs حقوق التفاخر الرقمية هذه أكثر من قيمة العنصر ذاته.

ما الفرق بين رموز NFTs والعملات الرقمية؟

يشار إلى العملات الرقمية بأنها رموز أيضًا؛ ومع ذلك، فإن الاختلاف الجوهري هو أن أي عملتين رقميتين من نفس البلوك تشين يكونا قابلين للتبادل مع بعضهما البعض، أما بالنسبة لل NFTs فقد يكون هناك رمزين متطابقين من نفس البلوك تشين ولكنهما غير قابلين للتبادل بين بعضهما البعض.

اقرأ المزيد: ما هي عملات الميم

هل تعتبر ال NFTs استثمار جيد؟

تعتبر ال NFTs استثمار عالي المخاطرة ومستقبله غير مؤكد، حيث أنه ليس لدى هذه الرموز الكثير من التاريخ للحكم عليها. ونظراً لذلك، فإن قرار الاستثمار في NFTs هو قرار شخصي إلى حد كبير.

إن الهدف من طرح هذا المقال هو لغرض البحث والعلم بالشيء، ولا نقدم أي نصيحة استثمارية، ولا نشجع على التداول بال Nft بأي حال من الأحوال. كما يجب مراجعة الأحكام الشرعية فيما يتعلق بالتداول بال Nft، ولمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على حكم تداول ال nft

الأسئلة الشائعة:

  • ما معنى مصطلح   Nft؟
    يدل مصطلح NFTs  على مجموعة من الأصول الافتراضية، التي يمكن تداولها من خلال تقنية البلوك تشين. والجدير بالذكر أنه لا يمكن أن يمتلكها سوى شخص واحد فقط في كل مرة. حيث لا يوجد إمكانية تغيير سجل الملكية أو نسخ أو لصق NFT جديد.
  • لماذا يشتري الناس Nft؟
    يميل بعض المتداولين نحو شراء الرموز غير القابلة للاستبدال Nft من أجل تحقيق الأرباح في حال ارتفعت قيمتها السوقية.
  • هل ال Nft حلال ام حرام؟
    تجمع معظم المؤسسات الدينية في السعودية ومصر والإمارات والعديد من الدول الأخرى على أن الاستثمار في ال Nft حرام شرعًا.
  • ما هو مستقبل NFT؟
    من المتوقع أن تصل قيمة سوق NFT العالمي إلى 13.6 مليار دولار أمريكي في عام 2027.

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى