Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الفوركس للمبتدئينالمؤشرات الاقتصاديةتعليم الفوركس

التضخم: أسبابه وأنواعه، وكيفية التحوط ضده

يعتبر التضخم أحد أكبر المشاكل الاقتصادية التي من الممكن أن يعاني منها بلد ما، فهو يعني فقدان للقوة الشرائية في البلد، وأن كمية النقود التي تمتلكها اليوم تشتري لك سلع أقل مما كانت تشتريه لك في الأمس، سنتعرف في هذا المقال على ماهو التضخم الاقتصادي وأسبابه، أنواعه، آثاره، وكيفية التحوط ضده.

 

ما هو التضخم الاقتصادي؟

هو حالة من ارتفاع في أسعار السلع والخدمات، يرافقه انخفاض في القوة الشرائية خلال فترة زمنية معينة، وذلك يعني أن وحدة العملة في بلد ما أصبحت تشتري أقل مما كانت تشتريه في الفترات السابقة.

 

أسباب التضخم الاقتصادي

يمكن أن يحدث التضخم بطريقتين، وهما، التضخم الناتج عن زيادة الطلب، والتضخم الناتج عن زيادة التكلفة:

  • التضخم الناتج عن زيادة الطلب: وهو حالة من ارتفاع مستويات الطلب على السلع والخدمات مع ثبات العرض، هذا ما يقود إلى ارتفاع كبير في الـأسعار.
  • التضخم الناتج عن زيادة التكلفة: يحدث عند وجود أحداث خارجية، مثل الكوارث الطبيعية أو تفشي الأوبئة، تحد من قدرة الشركات من إنتاج ما يكفي من السلع والخدمات لمواكبة الطلب، وهذا يؤدي إلى رفع الأسعار وحدوث التضخم.

 

أنواع التضخم

عند فقدان السيطرة على التحكم بمستويات التضخم، فإن هذا يؤدي إلى حدوث أنواع التضخم الأخرى الأكثر شدة، مثل التضخم المفرط والركود التضخمي:

  • التضخم المفرط: وذلك يحدث عندما تتعرض قيمة عملة البلد إلى هبوط حاد، يرافقه ارتفاع في أسعار السلع والخدمات بنسبة 50% على الأقل في كل شهر.
  • الركود التضخمي: يحدث عند استمرار ارتفاع مستويات التضخم مصحوب بزيادة كبيرة في معدلات البطالة وانخفاض حاد في اقتصاد الدولة.

 

كيفية قياس التضخم المالي

يتم قياس مستويات التضخم من خلال ثلاث مؤشرات رئيسية:

  • مؤشر أسعار المستهلك (CPI): يتم حسابه بشكل شهري بناء على التغيرات في أسعار السلع والخدمات التي يطلبها المستهلكين بشكل أساسي، مثل المواد الغذائية ومستلزمات البناء وخدمات الاتصالات والخدمات الصحية.
  • مؤشر أسعار المنتجين (PPI): يحسب بشكل شهري بناء على التغيرات في أسعار المنتجات التي تبيعها الشركات، حيث يمكن أن تزداد تكاليف الانتاج بسبب زيادة الرسوم الجمركية، أو زيادة أسعار المواد النفطية، أو زيادة أسعار المواد الأولية.
  • مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE): يحسب بناء على المبالغ التي يدفعها المستهلكين مقابل حصولهم على السلع والخدمات، ومن الجدير بالذكر أن هذا المؤشر يعتبر مهم للغاية، لأنه المقياس الذي يعتمد عليه البنك الاحتياطي الفدرالي عند اتخاذ قراراته النقدية.

 

هل للتضخم فوائد؟

في الواقع يعتبر معدل التضخم بحدود 2% سنويا هو معدل جيد، حيث أن بعض التضخم ضروري لتسريع عجلة النمو وتشجيع الانفاق بدلاً من الادخار، وهذا بدوره يؤدي إلى تحفيز الاقتصاد وتطوره.

ومن الجدير بالذكر أن البنك الاحتياطي الفدرالي عادة ما يقوم بالمحافظة على مستويات التضخم عند حوالي 2%، وذلك باستخدام أدوات مالية مختلفة.

اقرأ عن: كيفية شراء الأسهم للمبتدئين

 

ما هي آثار التضخم المالي؟

  • تآكل القوة الشرائية: حيث يؤدي الارتفاع الكبير للأسعار خلال فترة زمنية قصيرة إلى انخفاض القوة الشرائية للمستهلكين.
  • انخفاض المستوى المعاشي لذوي الدخل المحدود: حيث يميل المستهلكين ذوي الدخل المنخفض إلى دفع نسبة أعلى من رواتبهم على مستلزمات العيش الأساسية مثل الغذاء والدواء، مقارنة بأصحاب الدخل المرتفع.
  • رفع أسعار الفائدة: تلجأ البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة عندما يتجاوز التضخم مستويات معينة.
  • التضخم يخفض تكاليف الاقتراض: حيث ستنخفض قيمة المبلغ الأصلي المقترض، كما ستنخفض قيمة مدفوعات الفائدة على الدين.
  • التضخم يقلل من امكانية الادخار: حيث يكون الدخل بالكاد يكفي مستلزمات العيش الأساسية من مواد غذائية وخدمات صحية.
  • خسارة بعض أصحاب الشركات: في حين تعمل شركات المنتجات الأساسية بشكل جيد أثناء فترات التضخم، فإن شركات المنتجات الكمالية (الترفيهية) تتعرض لخسائر فادحة.

 

كيفية التحوط ضد التضخم الاقتصادي

هناك عدة أدوات استثمارية يمكن الاستثمار بها للتحوط ضد التضخم، أهمها:

  • شراء الأسهم، حيث أن زيادة أسعار الأسهم غالبا ما تغطي آثار ارتفاع التضخم.
  • سندات الخزينة وأوراق الخزينة ذو المخاطر المنخفضة، تكون هذه السندات محمية ضد التضخم، حيث غالباً ما تتم زيادة عوائد هذه السندات بنسبة مئوية من التضخم.
  • الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة، والتي تكون مخاطرها منخفضة للغاية.
  • للاطلاع على الحكم الشرعي للتداول بالأسهم يمكنك زيارة الرابط التالي: الحكم الشرعي للتداول بالأسهم
  •  الأصول الملموسة، حيث تميل الأصول الحقيقة مثل العقارات والأراضي إلى أن تكون استثمارات مناسبة للتحوط ضد التضخم.

 

من يستفيد من التضخم الاقتصادي؟

غالبا ما تضر مستويات التضخم المرتفعة معظم المستهلكين، ولكن يمكن أن تفيد بعضهم، مثل: 

  1. المقترضين، حيث تنخفض قيمة ديونهم كما تنخفض دفعات الفائدة على هذا الدين في فترات التضخم.
  2. أصحاب العقارات والأراضي والمباني، حيث سترتفع قيمة ممتلكاتهم بشكل كبير.

 

من يتضرر من التضخم الاقتصادي؟

إن ارتفاع التضخم لمستويات عالية له عدة جوانب سلبية، أهمها إلحاق الضرر بالمدخرين والمقرضين، حيث يعاني المدخرين من انخفاض القوة الشرائية لمدخراتهم، كما يعاني المقرضين بسبب انخفاض قيمة مبلغ الدين الأصلي، مصحوب بانخفاض في قيمة الفائدة.

في حين يمكن أن يتضرر معظم المستهلكين من ارتفاع التضخم، حيث تصبح المنتجات مكلفة أكثر، فإن المستهلكين من أصحاب الدخل المنخفض سيلحقهم الضرر بشكل كبير أكثر من غيرهم.

 

هل دائماً ما يكون التضخم أمراً سيئاً؟

لا، لأنه بشكل عام تزداد الأسعار بمرور الزمن وتطور الاقتصاد. حيث إن القيام بفتح شركات جديدة سيؤدي إلى زيادة التوظيف وهذا بدوره يعني أن المزيد من الناس سيكونون قادرين على شراء السلع والمنتجات، وبالتالي تتجه الشركات لرفع أسعار منتجاتها، لأنها تعرف أن لدى الناس القدرة على الشراء، وهنا تنمو الشركات أكثر وأكثر. وبالتالي فإن ارتفاع التضخم بنسبة قليلة يعد أمراً جيداً ناتج عن زيادة النمو في الاقتصاد.

 

الأسئلة الشائعة:
لماذا التضخم مرتفع جدا في الآونة الحالية؟

شهدت معدلات التضخم العالمية أعلى مستوياتها في عام 2022، وذلك يعود إلى عدة أسباب، منها:

انتشار وباء كورونا، الذي أدى إلى عمليات الإغلاق الكبيرة، وتعطيل سلاسل التوريد العالمية، وارتفاع معدلات صرف الحكومات على إعانات البطالة.

الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أدت هذه الحرب إلى انخفاض إمدادات العالم من النفط والغاز، كما أدت إلى رفع أسعار المحاصيل الزراعية والمواد الغذائية.

 

هل الاستثمار في الذهب جيد أثناء فترات ارتفاع التضخم؟

نعم، يعتبر الذهب أهم وسيلة للتحوط في فترات ارتفاع التضخم، لأن ارتفاع أسعار الذهب غالبا ما تغطي ارتفاع الأسعار الناتج عن التضخم.

 

ماهو التضخم الاقتصادي والتوقعات لعام 2025؟

يشير الخبراء أن التضخم قد بلغ ذروته بالفعل، ومن الغالب أن يبدأ في التباطؤ هذا العام، ومع ذلك لا يزال التضخم أعلى مرتين من المعدل الذي يهدفه البنك الاحتياطي الفدرالي، ومن الجدير بالذكر أن الأسعار ستبقى أعلى من معدلاتها الحقيقية حتى عام 2025 على الأقل.

 

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى