Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
استراتيجيات التداولالفوركس للمبتدئينتحليلات الفوركستعليم الفوركس

ما هو المارجن في التداول

ما هو المارجن في التداول؟ يشير في الأسواق المالية إلى مقدار المال الذي يملكه المستثمر في حساب التداول الخاص به. بينما يشير التداول بالمارجن إلى استخدام المستثمر أموال مقترضة من وسيط التداول بغية شراء أوراق مالية لا يمكن شرائها برصيده الخاص. سنتعرف في هذا المقال على ما هو المارجن في التداول، وكيف يعمل ومزايا وعيوب التداول به.

ما هو المارجن في التداول

يشار إليه باسم “الهامش” ايضاً، ويعرف بأنه مبلغ من المال يتم الاحتفاظ فيه لدى وسيط التداول كضمان لتغطية بعض مخاطر الصفقات المفتوحة. عادة يتم حساب المارجن كنسبة مئوية صغيرة من صفقات التداول المفتوحة. يتم تحديد نسبة الهامش من قبل وسيط التداول الذي يختاره المستثمر، وبناء عليه يتم تحديد الحد الأقصى للرافعة المالية التي يمكن للمستثمر استخدامها في حساب التداول الخاص به.

يحدث التداول بالمارجن عندما يشتري المستثمر أحد الأصول المالية من خلال اقتراض الرصيد من قِبل وسيط التداول. حيث يشير التداول بالمارجن إلى الدفعة الأولية التي يتم دفعها لوسيط  التداول مقابل شراء الأصل المالي.

كيف يعمل المارجن في التداول؟

يتم التعبير عن المارجن أو الهامش بأنه مقدار المال الذي يمتلكه المستثمر في حساب الوساطة الخاص به. بينما يعني “الشراء بالمارجن” استخدام الأموال المقترضة من وسيط التداول بغية  شراء الأوراق المالية. والجدير بالذكر أنه يجب أن يكون لدى المستثمر حساب هامش منفصل عن حساب الوساطة. حيث يشير حساب الهامش إلى حساب وساطة يتم فيه إقراض المستثمر المال من قِبل وسيط التداول، من أجل شراء المزيد  من الأوراق المالية التي لا يمكنه شراؤها برصيده الخاص.

إن استخدام الهامش لشراء الأوراق المالية يعني استخدام مقدار المال الذي يملكه المستثمر في حسابه كضمان لقرض يأخذه من الوسيط مقابل دفع فوائد دورية. والجدير بالذكر أنه عندما يستخدم المستثمر أموالاً مقترضة من الممكن أن تتضاعف الخسائر والمكاسب معًا. في حين يمكن أن يكون التداول بالمارجن مجزيًا فقط في الحالات التي يتوقع فيها المستثمر تحقيق معدل عائد أعلى على الاستثمار مما يدفعه كفائدة على القرض.

على سبيل المثال، إذا كانت نسبة الهامش المطلوبة  40%، ويرغب المستثمر في شراء أوراق مالية بقيمة 10000 دولار أمريكي، فسيكون الهامش 4000 دولار أمريكي فقط، ويتم اقتراض المبلغ المتبقي من وسيط التداول.

مكونات التداول بالمارجن

  • الحد الأدنى للهامش: يشير الحد الأدنى للهامش إلى أقل مبلغ يجب على المستثمر إيداعه لتداول الأوراق المالية بالمارجن. والجدير بالذكر أن هيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA) تتطلب من المتداولين إيداع حد أدنى يبلغ 2000 دولار أمريكي أو 100% من سعر شراء الأوراق المالية بالمارجن، أيهما أقل. في حين من الممكن أن يطلب وسيط التداول هامش أدنى أكبر.
  • الهامش الأولي: وهو يشير إلى النسبة المئوية لسعر شراء الأوراق المالية المغطاة من أموال المستثمر الخاصة عند التداول بالمارجن. والجدير بالذكر أن البنك المركزي الأمريكي يسمح  باقتراض نسبة تصل إلى 50% من سعر الشراء الأولي للأوراق المالية.
  • هامش الصيانة : وهو يمثل الحد الأدنى لرصيد حساب المستثمر الذي يجب أن يحافظ عليه قبل أن يجبره وسيط التداول بإيداع المزيد من الأموال أو بيع الأوراق المالية لسداد القرض. يُعرف هذا أيضَا باسم نداء الهامش. يعتبر نداء الهامش في الواقع طلب من وسيط التداول لزيادة المال إلى حساب المستثمر بشكل فوري، أو يتم بيع الأوراق المالية  وإغلاق الصفقات المفتوحة.

المزايا:

للتداول بالمارجن مزايا عديدة، أهمها:

  • قوة شرائية مرتفعة: تعتبر الميزة الرئيسية للتداول بالهامش هي القوة الشرائية المرتفعة. حيث أنه عند التداول بأموال المستثمر لا يمكن شراء الأوراق المالية إلا إذا كان لديه ما يكفي من المال لدفع سعر الشراء بالكامل. أما عند التداول بالمارجن يمكن للمستثمر شراء المزيد من الأوراق المالية وإن لم يكن يملك ثمنهم.
  • زيادة المكاسب: يمكن أن يحقق التداول بالهامش زيادة كبيرة في الأرباح المحتملة. وذلك لأنه عندما تزداد قيمة الأوراق المالية، لا تزيد قيمة الأوراق المالية التي يمتلكها المستثمر فقط، بل إن قيمتها المرتفعة كونها ضمان للقرض توفر للمستثمر المزيد من الرافعة المالية للتداول بالهامش.
  • المرونة: بخلاف الأنواع الأخرى من القروض، يتميز التداول بالمارجن بأنه لا يحتوي على جداول سداد ثابتة. حيث يجب على المستثمر سداد القرض عند بيع الأوراق المالية فقط.

العيوب:

للتداول بالمارجن عيوب عديدة، أهمها:

  • الفائدة المدفوعة : إن التداول بالهامش لا يتم بشكل مجاني، حيث يجب على المستثمر دفع فائدة على الأموال المقترضة من وسيط التداول. في حين يختلف سعر الفائدة باختلاف الوسيط، ويعتمد سعر الفائدة على كل من كمية المال المقترض وظروف السوق. والجدير بالذكر أن أسعار الفائدة على التداول بالمارجن تتراوح بين 4.75% إلى 12%.
  • نداءات الهامش. إذا تعرض رصيد المستثمر في حساب التداول بالمارجن إلى الانخفاض إلى ما دون الحد الأدنى لمتطلبات هامش الصيانة، فسيواجه المستثمر  نداءً بالهامش. حيث سيطلب منه وسيط التداول إيداع أموال إضافية لتلبية متطلبات هامش الصيانة.
  • التصفية القسرية: إذا طلب وسيط التداول نداء بالهامش ولم يتم إيداع النقود بحلول الموعد النهائي، يحق للوسيط بيع الأوراق المالية التي تم شراؤها بالمارجن. والجدير بالذكر أنه قد يحدث هذا دون إشعار مسبق، وحتى إذا تسبب في خسائر كبيرة للمستثمر.

اقرأ المزيد: التداول بالذكاء الاصطناعي

هل التداول بالمارجن مناسب للمتداولين المبتدئين؟

يمكن للمتداولين ذوي الخبرة العالية القادرين على تحمل مخاطر مرتفعة التداول بالمارجن. أما بالنسبة للمستثمرين المبتدئين فهذه ليست أفضل استراتيجية لأنها تحمل نسبة مخاطرة عالية قد تؤدي لحدوث خسائر فادحة. حيث يكون من الأفضل للمستثمرين المبتدئين استخدام أموالهم الخاصة لشراء الأوراق المالية.

في حين يجب على المتداولين قبل بدء التداول بالمارجن التأكد من أن لديهم ما يكفي من المال لتغطية أي خسائر محتملة الحدوث. وإلا، فقد يتم بيع الأوراق المالية بخسارة.

إن الهدف من طرح هذا المقال هو لغرض البحث والعلم بالشيء، ولا نقدم أي نصيحة استثمارية، ولا نشجع على التداول بالمارجن بأي حال من الأحوال. كما يجب مراجعة الأحكام الشرعية فيما يتعلق بالتداول بالمارجن، ولمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على حكم التداول بالمارجن

الأسئلة الشائعة:

  • هل المارجن هو الرافعة المالية؟
    يتم استخدام الرافعة المالية في الأسواق المالية من خلال ما يسمى ب “المارجن” أو “الهامش”، حيث تعتبر الرافعة المالية والمارجن نظام واحد متكامل لا يمكن فصل  أحدهما عن الأخر.
  • ما هو ال Spread في التداول؟
    يمثل السبريد الفرق بين سعر شراء الورقة المالية وسعر بيعها، ولكي يتم كسب العوائد يجب أن يكون سعر البيع أعلى من سعر الشراء.
  • ما الفرق بين المارجن والفيوتشر؟
    يكمن الاختلاف الأساسي بين المارجن والفيوتشر في نوعية السوق الذي يتم التداول فيه. حيث يتم استخدام التداول بالمارجن في السوق الفورية، بينما يتم استخدام عقود الفيوتشر في السوق الآجلة.

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى