Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
العملات الرقمية

حماية محفظة العملات الرقمية

تعد محفظة العملات الرقمية أداة مهمة لحفظ العملات الرقمية، وإرسالها واستقبالها بشكل آمن وسلس، حيث لا يحتاج المستثمر سوى بضع نقرات لنقل أصوله الرقمية من البورصة إلى محفظته. سنتعرف في هذا المقال على ماهية المحافظ الرقمية، وكيفية عملها، أنواعها، وطريقة اختيار الأنسب منها تبعًا لاحتياجات كل مستثمر.

 

ما هي محفظة العملات الرقمية ؟

هي محافظ افتراضية تُستخدم لحفظ العملات الرقمية، حيث يتم من خلالها تخزين المفاتيح الخاصة والعامة للعملة الرقمية. كما يتم من خلالها نقل العملة الرقمية من شخص لآخر وذلك عبر تقنية تسمى “البلوكشين”.

وتبعًا لنوع المحفظة المُختارة يمكن للمستثمر التفاعل مع التطبيقات اللامركزية، وشراء العملات الرقمية وبيعها.

ومن الجدير بالذكر أن مخترع عملة البيتكوين “ساتوشي ناكاموتو” هو أول من امتلك محفظة للعملات الرقمية. أما تاني محفظة رقمية في العالم فكانت لرجل يدعى “هال فيني”، الذي كان على تواصل مع “ناكاموتو”. ويُقال إنه كان أول من قام بتشغيل محفظة برنامج عميل بيتكوين. حيث أرسل له “ناكاموتو” 10 عملات بيتكوين كاختبار، وبعدها بدأ جنون العملات الرقمية.

 

كيفية عمل محفظة العملات الرقمية

تعمل العملات الرقمية من خلال تقنية تسمى “البلوكشين”، والتي تتيح لك من ارسال العملات الرقمية الموجودة واستلامها وإدارتها على أي محفظة عملات رقمية موجودة على شبكة “البلوكشين”. وبينما تتيح غالبية المحافظ الرقمية امكانية ارسال العملات واستقبالها وتخزينها، إلا أن البعض منها فقط هو ما يتمتع بإمكانية بيع العملات وشرائها من خلالها. هناك عدة أنواع من المحافظ الرقمية، ويمكن للمستخدم التمتع بمزايا اضافية مثل استخدام التطبيقات اللامركزية، وذلك بحسب نوع المحفظة.

اقرأ عن: ما هي المحفظة الاستثمارية

 

أنواع محافظ العملات الرقمية

قبل الخوض في قواعد حماية محفظة العملات الرقمية، علينا التعرف إلى أنواع المحافظ الرقمية المختلفة. وسنشرح أهمها فيما يلي:

  • المحافظ الساخنة: وهي محافظ تقوم بتخزين العملات الرقمية ، إلا أن عملها بسلاسة يتطلب إاتصالاً بالانترنت. توفر هذه المحافظ إمكانية إرسال جميع العملات الرقمية واستلامها وإدارتها وعرضها، وذلك من خلال مكان واحد. ويمكن الوصول إلى هذه المحافظ من خلال أي جهاز يدعم الاتصال بالانترنت مثل الحاسوب أو الهاتف المحمول. وينتشر استخدام هذا النوع من المحافظ على نطاق واسع لأنها تتيح امكانية تحويل الأموال واستلامها عند اللزوم.
  • المحافظ الباردة: وهي محافظ تقوم بتخزين العملات الرقمية الخاصة بالمستثمر دون وجود اتصال بالأنترنت، لذلك تعتبر هذه المحافظ أكثر أمانا من المحافظ الساخنة، لأنها أقل عرضة للاختراق.

 

أيهما أفضل المحفظة الساخنة أم الباردة؟

لكلا الخيارين ميزات وعيوب، حيث تعتمد المحفظة الأفضل على العمليات التي يريد المستثمر القيام بها. فإذا كان المستثمر يرغب في التداول بشكل يومي فالمحافظ الساخنة هي الخيار الأفضل. أما إذا كان المستثمر يرغب في حفظ العملات الرقمية لفترات طويلة مع المحافظة على مستوى عالي من الأمان والخصوصية، فالمحافظ الباردة هي الخيار الأنسب.

 

ماذا تعني المفاتيح الخاصة والعامة؟

هناك عنصران رئيسيان يحافظان على سلامة عملاتك في المحفظة الرقمية، وهما المفاتيح الخاصة والعامة:

  • المفاتيح الخاصة: تُستخدم للتحقق من ملكية العملة الرقمية. وبدونها لا يمكن للمستثمر تبادل العملات الرقمية التي يمتلكها. وتشبه المفاتيح الخاصة كلمة المرور التي يحتاجها المستثمر لإتمام معاملة تتعلق بأي عملة رقمية.
  • المفاتيح العامة: عبارة عن مجموعة من الأحرف والأرقام تتيح امكانية إرسال العملات الرقمية إلى الآخرين، وهي تشبه اسم المستخدم للحساب.

اقرأ عن: أفضل العملات الرقمية

 

كيفية اختيار المحفظة الرقمية المناسبة

عند اجراء عملية اختيار المحفظة الأنسب يجب على المستثمر أن يأخذ بعين الاعتبار مجموعة النقاط التالية:

  • التكاليف: تكون غالبية المحافظ الرقمية مجانية، ولكن قد يطلب بعضها رسومًا عالية. 
  • حجم ونوع العملات الرقمية: إذا كان لدى المستخدم عدة فئات من العملات الرقمية فيجب عليه اختيار محفظة تدعم ميزة تعدد العملات.
  • طريقة استخدام العملات الرقمية: إذا كان المستثمر يرغب بالتداول اليومي على العملات الرقمية الخاصة به فالمحافظ الساخنة هي الأنسب. أما إذا رغب المستثمر بشراء العملات الرقمية والاحتفاظ بها، فالمحافظ الباردة هي الأنسب له.
  • الأمان: يلعب الأمان دورًا مهمًا عندما تجري عملية اختيار أفضل محفظة رقمية تلائم احتياجاتك. ولهذا، من المهم إجراء الكثير من الأبحاث حول ميزات أمان محفظة العملات الرقمية الخاصة بك قبل اتخاذ القرار النهائي. 

 

نصائح أساسية لحماية أي محفظة عملات رقمية

  • استخدام محافظ متعددة: حيث من الأفضل للمستثمر أن يخزن عملاته الرقمية باستخدام عدة محافظ. وفي هذه الحالة لن يخسر المستثمر خسارة كبيرة إذا تم اختراق أحد هذه المحافظ.
  • الانتباه إلى الجهاز الالكتروني الذي يتم من خلاله تداول العملات الرقمية: على المستثمر أن يوقف تشغيل التحديثات التلقائية لتطبيقاته على الجهاز، وأن يراقب جهازه بشكل دائم في حالة اكتشاف أي عملية اختراق. هذا بالإضافة إلى تشغيل ميزة المصادقة الثنائية عند اللزوم، واستخدام كلمة مرور قوية لجهازه.
  • القيام بالنسخ الاحتياطي: يجب الاحتفاظ بالمفاتيح الخاصة لمحفظتك بملف احتياطي خارج المنزل. وبهذه الطريقة، يضمن المستثمر إمكانية الوصول لمحفظته في حال وقوع حادث أو تعرض بيته للحريق أو السرقة لا قدر الله.
  • الحذر من الوقوع في عمليات الاحتيال: انتشرت عمليات النصب والاحتيال بشكل واسع خلال العامين الماضيين، حيث يمكن لأي شخص اختراق جهازك من خلال عدة طرق. على سبيل المثال، اعلانات جوجل وفيسبوك ويوتيوب الخادعة، والقيام بتنزيل تطبيقات مزيفة قادرة على سرقة بياناتك.
  • القيام بالتحقق من عناوين الدفع والاستلام:  إذا أخطأ المستثمر بإدخال العنوان الذي يرسل أو يستقبل عليه العملات الرقمية، فقد يفقد هذه العملات إلى الأبد، وحينها لن يكون هناك أي طريقة لاستعادتها.
  • التحقق من URL: يجب على المستخدم التحقق من وجود رمز الأمان SSL في نافذة العنوان بالمتصفح، حيث يعني هذا الرمز ضمان تشفير عمليات البحث، كما يجب أن يبدأ موقع الويب بـ HTTPS بدلاً من HTTP.
  • عدم القيام بحفظ العملات الرقمية في البورصات: بالرغم من أن معظم منصات التداول تعتبر آمنة، إلا أنه من الأفضل عدم الاحتفاظ بجزء كبير من العملات الرقمية في البورصات، وذلك خشية تعرض منصة التداول لعمليات الاختراق.
  • عدم إخبار الآخرين بكمية العملات الرقمية التي يمتلكها المستثمر، لكيلا يكون هدف لعمليات الاحتيال والنصب.

تنويه: يعتبر الاستثمار في العملات الرقمية استثمارا محفوفًا بالمخاطر، ولا نشجع عليه. وعلى المستثمر مراجعة الحكم الشرعي الخاص بالتعامل بالعملات الرقمية قبل بدء التداول، للمزيد يمكنك زيارة الرابط التالي: حكم التعامل بالعملات الرقمية

 

الأسئلة الشائعة

ما هي محفظة العملات الرقمية الأكثر أمانًا؟

المحفظة الرقمية الأكثر أمانًا هي المحفظة التي لا تتصل بالإنترنت من تلقاء نفسها، ولا تمنعك من الوصول إلى عملاتك الرقمية في أي وقت. والجدير بالذكر أنه على المستثمر أن يبحث بحكمة عن نوع المحفظة المناسب له والملائم لتعاملاته. 

 

هل يمكن اختراق محفظة العملات الرقمية الخاصة بي؟

نعم، يمكن لبعض القراصنة الوصول إلى المحفظة من خلال برامج معينة. لذلك من الضروري أن يتم ضبط المفاتيح الخاصة للعملات الرقمية على وضعية عدم الاتصال، وعدم توصيلها بشبكة الإنترنت إلا عند الحاجة.

 

هل تعتبر المحافظ الرقمية أكثر أمانًا من الحسابات البنكية؟

تمنح البنوك الضمان والحماية لأموالك بشكل أكبر من المحافظ الرقمية، إلا أنها تتطلب إجراءات أكثر تعقيدًا من المحافظ الرقمية. هذا ويكون لدى المستخدم سيطرة وخصوصية أقل بالمقارنة مع المحافظ الرقمية.

 

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى