Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
استراتيجيات التداولالأسهمالمؤشرات الاقتصادية

الاستثمار في الأسهم الصينية

يعد سوق الاستثمار في الأسهم الصينية واحد من أكثر الأسواق المالية تنوعًا في مختلف أنحاء العالم. تشتمل البورصة على مجموعة واسعة من أهم الشركات التي تنتمي لعدة قطاعات مختلفة. من ناحية القيمة السوقية، تعتبر البورصة الصينية سابع أكبر بورصة في العالم.  سنتعرف في هذا المقال عن ماهية البورصة، وأهم مؤشراتها، وقطاعاتها، وما هي أهم الشركات المدرجة بها .

ما هو سوق الأسهم الصينية

تمثل بورصة شنغهاي وبورصة شنتشن سوق الأسهم الرئيسي في الصين. يعود تاريخ البورصة الصينية إلى عام 1990، حيث تعتبر البورصة منظمة غير ربحية تتم إدارتها من قِبل هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية (CSRC). تبلغ القيمة السوقية لبورصة شنغهاي ما يزيد عن 5.5 تريليون دولار أمريكي. بينما تبلغ القيمة السوقية لبورصة شنتشن ما يزيد عن 3.28 تريليون دولار أمريكي. تشمل البورصة مجموعة واسعة من أهم الشركات في العالم، مثل شركة علي بابا Alibaba، وشركة نيو NIO.

أهم مؤشرات الاستثمار في الأسهم الصينية

يوجد العديد من المؤشرات التي تقيس أداء الأسهم الصينية الموجودة في هونغ كونغ وشنغهاي وشنتشن وتايوان، أهمها:

  1. مؤشر هانغ سنغ (HSI): تم إنشائه عام 1969، وهو عبارة عن مؤشر مرجح يعمل من خلال قياس أداء أكبر الشركات التي تتداول في هونغ كونغ . يتم اتباع المؤشر على نطاق واسع كمحدد للأسواق الآسيوية بشكل عام.
  2. مؤشر الصين A50: وهو مؤشر يقيس أداء أكبر 50 شركة وأكثرها نشاطًا في بورصتي شنغهاي وشنتشن. يتيح  مؤشر الصين A50 للمتداولين الأجانب فرصة الوصول إلى البورصة الصينية المحلية. يعني حرف “A” أن المؤشر يأخذ في الاعتبار فقط الأسهم من النوع “A” وهي الأسهم التي تنتمي لأكبر 50 شركة صينية. والجدير بالذكر أنه تتم مراجعة قيمة المؤشر كل ربع سنة بغية التأكد من أنه لا يزال يمثل السوق الصينية الأساسية.
  3. مؤشر Taiwan Capitalization Weighted Stock: هو مؤشر مرجح بالقيمة السوقية. يتكون من كافة الأسهم التي يتم تداولها في بورصة تايوان. ماعدا الأسهم الممتازة والأسهم المطروحة جديداً.
  4. مؤشر Shanghai Shenzhen CSI 300 (CSI300): تم إصدار المؤشر لأول مرة عام 2005، يعمل المؤشر من خلال قياس أداء أفضل 300 شركة مدرجة في بورصتي شنغهاي وشنتشن. والجدير بالذكر أن المؤشر يتم ترجيحه بالقيمة السوقية.

القطاعات التي يغطيها سوق الأسهم الصيني

يشتمل سوق الأسهم الصيني على العديد من القطاعات، أهمها:

  • القطاع المالي، مثل شركة ‎INDUSTRIAL AND COMMERCIAL BANK OF CHINA LIMITED‎، وشركة DALIAN FRIENDSHIP‎.
  • قطاع التكنولوجيا الإلكترونية، مثل شركة ‎FOXCONN INDUSTRIAL INTERNET، وشركة ‎FULLINK TECHNOLOGY‎.
  • قطاع الطاقة، مثل شركة PETROCHINA COMPANY LIMITED‎، وشركة ZHEJIANG RENZHI CO‎.
  • قطاع الخدمات، مثل شركة ‎CHINA YANGTZE POWER CO.,LTD.‎، وشركة SHANDONG XINNENG T‎.
  • قطاع الاتصالات، مثل شركة NOVA TECHNOLOGY C.
  • قطاع الخدمات الصحية، مثل AIER EYE HOSPITAL‎.
  • قطاع الخدمات التجارية، مثل شركة SHANGHAI UNITED IMAGING HEALTHCARE‎، وشركة ‎KAISA JIAYUN TECHN‎.

أفضل الأسهم الصينية للاستثمار في  عام 2024

  • سهم شركة نيو Nio: تأسست الشركة عام 2014، وخلال فترة قصيرة أصبحت واحدة من أهم منافسي شركة تسلا. يعتبر سهم شركة نيو واحد من أفضل أسهم شركات السيارات الكهربائية التي تشهد إقبالاً واسعًا في الآونة الأخيرة بفضل النظرة الإيجابية لمستقبل قطاع السيارات الكهربائية.
  • سهم شركة جى دي. كوم JD.Com: وهي شركة تعمل في مجال التجارة الإلكترونية. تم تأسيسها عام 1998. يعد سهم شركة جي دي. كوم أحد أفضل الأسهم الصينية للاستثمار، ذلك بسبب استقرار الشركة على المدى الطويل وارتفاع عوائدها بشكل مستمر.
  • سهم شركة بايدو Bidu: تعمل الشركة في مجال تقديم الخدمات المتعلقة  بالإنترنت والذكاء الاصطناعي. شهدت الشركة تقدمًا ملحوظًا عام 2020 على الرغم من تفشي فيروس كورونا وتراجع الاقتصاد العالمي، حيث زادت مبيعات خدماتها التي تقدمها عبر الانترنت بشكل كبير. والجدير بالذكر أن سهم شركة بايدو يعد خياراً جيداً للراغبين في التداول أو الاستثمار بالأسهم وفق تقدير غالبية المستشارين المالين، حيث من المتوقع أن ترتفع قيمة السهم بنسبة كبيرة في المستقبل القريب.
  • شركة داكو Daqo New Energy Corp: وهي شركة تعمل في مجال أنظمة الطاقة الشمسية. زادت القيمة السوقية لسهم شركة داكو بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ذلك بعد توجه معظم الشعوب نحو البحث عن مصادر الطاقة النظيفة والتخفيف من التلوث البيئي.

ميزات الاستثمار في الأسهم الصينية

يشمل الاستثمار في الأسهم الصينية على العديد من المميزات، أهمها:

  • نمو هائل في الاقتصاد: حققت دولة الصين نمواً اقتصادياً هائلاً في السنوات الأخيرة ، مما يجعلها واحدة من أسرع الاقتصادات الرئيسية نمواً في مختلف أنحاء العالم.
  • ارتفاع المكانة العالمية: تسعى الصين جاهدةً نحو أن تحتل المرتبة الأولى بين اقتصاديات العالم، ذلك ما يؤدي إلى منحها نفوذاً متزايداً في العالم.

مخاطر الاستثمار في الأسهم الصينية

  • صعوبة التنبؤ: تعد الصين واحدة من البلدان التي يصعب التنبؤ بسياساتها المالية المستقبلية، على خلاف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
  • حصول تغيرات في ظروف العمل: إن سبب نجاح الشركات الصينية في تصنيع ملايين المنتجات المميزة والرخيصة الثمن، هو وجود الأيدي العاملة الشابة والرخيصة، ولكن هذه الظروف يمكن أن تتغير في المستقبل.

هل يستطيع المتداولين الأجانب الاستثمار في الاسهم الصينية؟

نعم، يستطيع المتداولين الأجانب الاستثمار في الأسهم الصينية من خلال فتح حساب تداول لدى شركة وساطة صينية معتمدة، شرط أن يكونوا مقيمين في بلد تعتبر شريكاً للجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية (CSRC). مثل البرازيل والولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة. والجدير بالذكر أن الاستثمار في الأسهم الصينية لا يتطلب فتح حساب مصرفي في البنوك الصينية، حيث يمكن تمويل صفقات التداول عبر حسابات مصرفية خارجية، ولكن في هذه الحالة يكون للتداول تكاليف زائدة.

خطوات الاستثمار في الأسهم الصينية

  • القيام بفتح حساب تداول عبر الانترنت لدى إحدى شركات الوساطة المعروفة
  • تمويل حساب التداول من خلال خيارات التمويل التي توفرها شركة الوساطة، مثل التحويلات المصرفية أو البطاقات الائتمانية.
  • اختيار مجموعة الأسهم التي يرغب المستثمر في التداول بها.
  • تنفيذ الصفقة المرغوبة سواء كانت بيع أو شراء، وذلك عن طريق شركة الوساطة.
  • المراقبة والمتابعة: من الضروري القيام بمراقبة ومتابعة أصول المحفظة الاستثمارية بشكل دوري. كما يتوجب على المستثمرين متابعة كافة الأحداث والتطورات التي قد تؤثر على قيمة استثماراتهم.

اقرأ المزيد: كيفية اختيار أفضل شركات التداول عبر الإنترنت

الأسئلة الشائعة:

  1. ما هي الجلسات الصينية في التداول؟
    يعبر مصطلح الجلسات الصينية في سوق الفوركس عن الفترة التي يكون فيها سوق الأسهم الصيني مفتوح للتداول، وهي الفترة ما بين الساعة 01:00 صباحًا إلى الساعة 08:00 صباحًا بتوقيت كرينتش.
  2. هل تجارة الصين مربحة؟
    تعتبر دولة الصين واحدة من أكثر الدول التي تتمتع بنمو اقتصادي مرتفع، حيث تحتوي الصين على مجموعة واسعة من الشركات في مختلف القطاعات التي تصنع كميات كبيرة من المنتجات المميزة وبسعر منخفض، لذلك يتجه العديد من التجار في العالم نحو شراء البضائع من الصين وبيعها بغية الحصول على أرباح مرتفعة.
  3. هل الصين دولة غنية؟
    نعم، يحتل الاقتصاد الصيني المرتبة الثانية عالميًا من حيث معدل الناتج المحلي الإجمالي.

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى