Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأسهمالفوركس للمبتدئينالمؤشرات الاقتصاديةتعليم الفوركس

اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هي التي تمسك زمام الأمور الاقتصادية الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية، فهي الجهة المسؤولة عن السياسة النقدية التي تؤثر بشكل مباشر على مستوى النمو الاقتصادي وأسعار الفائدة، حرصًا منها على إبقاء حالة الاستقرار الاقتصادي في البلاد. ومن هُنا حرصنا على توضيح مهام هذه اللجنة ومتى تُعقد اجتماعاتها، ومدى تأثير قراراتها على الأسواق المالية.


 

المحتويات إخفاء
1 ما هي اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (fomc)؟
1.3 من هم أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة؟

ما هي اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (fomc

اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (Fomc) هي الهيئة المسؤولة عن السياسة النقدية الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية، ويرأس هذه الهيئة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وتتكون من 12 عضوًا آخرين.

تُعقد الاجتماعات في لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية من أجل اتخاذ القرارات المتعلقة بأدوات السياسة النقدية وأسعار الفائدة.


 

متى تجتمع اللجنة الفيدرالية؟

تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ثماني مرات في العام الواحد، اجتماعًا واحدًا كل ستة أسابيع؛ مع وجود إمكانية عقد اجتماعات أخرى عند الحاجة، وذلك عندما تطرأ أي تغيرات سياسية. والجدير بالذكر أن هذه الاجتماعات قد تكون سرية ولا يتم الإعلان عنها للجمهور، حيث يتم الإعلان فقط عن محاضر تلك الاجتماعات بعد مرور ثلاثة أسابيع من تاريخ انعقاد الجلسة. 


 

مسؤوليات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

المسؤوليات الأساسية للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تتمثل في عدة نقاط نوضحها كالتالي:

  • تتشارك اللجنة الفيدرالية مع مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي حتى تتم السيطرة على أدوات السياسة النقدية التي تتضمن عمليات  السوق المفتوحة، ومتطلبات الاحتياطي، ومعدلات الفائدة ، ومعدل الخصم.
  •  تحديد النطاق المستهدف لسعر الأموال الفيدرالية.
  •  تحديد معدل الخصم وكافة متطلبات الاحتياطي.
  • الإدارة الفعالة لكل من مُعدلات التضخم والبطالة من أجل الحفاظ على استقرار الأسعار، وتحقيق أكبر قدر من التوظيف.

 

من هم أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة؟

تَتكون اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)  مِن مُحافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يكون له الحق في التَصويت على قرارات السياسات النقدية الصادرة عن اللجنة، وسبعة أعضاء من مجلس المحافظين، بالإضافة إلى خمسة رؤساء لبنوك الاحتياطي الفيدرالي في عدة مُقاطعات أخرى، ويكون من ضمن الـ 12 عضو خمسة أعضاء فقط لهم حق التصويت على أساس دوري، وينقسم النظام الاحتياطي الفيدرالي إلى 12 مقاطعة وهم:

  • نيويورك.
  • بوسطن.
  • سان فرانسيسكو.
  • فيلادلفيا.
  • أتلانتا.
  • ريتشموند.
  • مينيابوليس.
  • كليفلاند.
  • شيكاغو.
  • دالاس.
  • سانت لويس.
  • كانساس سيتي.

 

اختيار أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

عملية اختيار أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تَعتمد على التعيينات التي نوضحها من خلال الآتي:

1- تعيين مجلس المحافظين

يقوم رئيس الولايات المتحدة بعد أخذ مشورة مجلس الشيوخ  بتعيين سبعة أعضاء في مجلس المحافظين لمدة 14 عام، وهذا الأمر يضمن الاستمرارية في السياسة النقدية.

2- تعيين رؤساء البنوك الاحتياطية

يتم تعيين 12 من رؤساء البنوك الاحتياطية في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بترشيح من مجلس إدارة كل بنك احتياطي، والذي يتكون من ممثلين عن القطاع الخاص، وتبلغ مدة الولاية خمس سنوات، مع توافر إمكانية إعادة الانتخاب.


 

الفرق بين اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة والاحتياطي الفيدرالي

يُوجد فرق جوهري بين كل من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة والاحتياطي الفيدرالي من حيث المُهمات وعدد الأعضاء، وسوف نوضح ذلك بالتفصيل مِن خلال ما يلي:

اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الاحتياطي الفيدرالي
لجنة تابعة لنظام الاحتياطي الفيدرالي ومسؤولة عن صنع القرار البنك المركزي الفيدرالي نظام مصرفي مركزي للولايات المتحدة
تتكون من 12 عضواً، منهم 7 أعضاء في مجلس محافظي نظام الاحتياطي الفيدرالي و5 رؤساء للبنوك الاحتياطية يتكون من 12 بنكًا احتياطيًا محليًا
مسؤولة عن وضع السياسة النقدية للولايات المتحدة مسؤول عن تنفيذ السياسة النقدية وتنظيم النظام المصرفي

 

اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

تُوجد مجموعة من الإجراءات التي تتَضمنها اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وتتمثل فيما يلي:

  • بعد انتهاء الاجتماع يتم إصدار بيان يُلخص أبرز التوقعات الاقتصادية الخاصة باللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، وغيرها من قرارات السياسة النقدية.
  •  يتم عقد مؤتمراً صحفياً بعد كل اجتماع برئاسة رئيس مجلس الإدارة؛ حتى يتم مناقشة قرارات سياسة اللجنة وتوفير السياق المناسب لتلك القرارات.
  •  يتم مناقشة التوقعات الاقتصادية الخاصة بكل عضو في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة على مدار أربع مرات في كل مؤتمر صحفي عقب آخر اجتماع في كل ربع فصلي.

 

أهم ما تتضمنه اجتماعات السوق المفتوحة

تتضمن اجتماعات السوق المفتوحة العديد من الأحداث المهمة التي تتضح على النحو التالي:

  • اجتماعات السوق المفتوحة يشهدها خمسة أعضاء من البنك الاحتياطي الفيدرالي، وسبعة من مجلس الإدارة.
  • الأهداف الأساسية لهذه الاجتماعات هي دراسة البيانات الاقتصادية الحالية، من أجل تحديد نوع التدخل اللازم.
  • يتم اتخاذ القرارات في هذه الاجتماعات بعد النظر إلى كميات هائلة من البيانات، والتي تتضمن حجم الاستثمار الثابت للأعمال، وبيانات إنفاق الأسر، ومعدلات البطالة، ومعدلات التضخم وغيرها. 

 

نتائج محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

المحضر الخاص باجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يتضمن مجموعة من النتائج المهمة والتوصيات الخاصة بأعضاء اللجنة الفيدرالية، حيث تجتمع النتائج والتوصيات على تحديد المسار المستقبلي للسياسة النقدية الأمريكية، وتغطي تلك التوصيات العديد من الجوانب بما يتناسب مع الأهداف الاقتصادية. وفيما يلي بعضًا من أهم هذه الجوانب التي تتناولها توصيات اللجنة:

  • التضخم: تُحدد اللجنة الفيدرالية هدفًا لمعدل التضخم (2%) وفي حالة ارتفاع التضخم عن هذا المستوى المستهدف، أو انخفاضه عنه، عادةً ما يكون ذلك مصدر قلق لأعضاء اللجنة،  بما يستدعي التوصية بإتخاذ إجراءات وقرارات فيما يتعلق بالسياسة النقدية؛ بهدف إعادة التضخم إلى ما يستهدفه البنك الفيدرالي. وفي حالة عدم مساعدة هذه الإجراءات في إعادة التضخم إلى مستواه المستهدف، يزيد قلق الأعضاء اللجنة، وهو ما يكون واضحًا في محاضر الاجتماعات الدورية. وفي الإطار ذاته، توصي اللجنة بمدى محدد لأسعار الفائدة التي يكون على البنك الاحتياطي الفيدرالي إتخاذ قراراته على أساسه. وحينها يتخذ البنك الفيدرالي قراره إما برفع سعر الفائدة أو خفضها أو الاحتفاظ بها بدون تغيير. 
  • معدلات التوظيف: دائمًا ما يكون سوق التوظيف محل اهتمام اللجنة الفيدرالية. وإذا ما لاحظت اللجنة أي مخاطر تهدد معدلات التوظيف من خلالها متابعتها الدقيقة لبيانات التوظيف والبطالة،  تكون هناك توصيات هامة تتعلق بهذا الصدد.
  • أدوات السياسة النقدية المُستخدمَة من البنك الفيدرالي مستقبلاً: على سبيل المثال، كان البنك الفيدرالي قد استخدم خلال فترة أزمة “الكساد الكبير” التي تعرض لها الاقتصاد الأمريكي، سياسة  سياسة “التسهيل الكمي” أو “توسيع الميزانية العمومية” لإنقاذ الاقتصاد، وهي تلك السياسة التي تتضمن تخفيض أسعار الفائدة وشراء كميات كبيرة من سندات الخزانة الامريكية والسندات المَدعُومَة بالرهن العقاري بهدف ضخ كميات كبيرة من الإحتياطي في النظام البنكي وإنقاذ الاقتصاد من الأزمة. وأصبح الفيدرالي معتادًا على استخدام هذه الأداة في الأزمات، ويظهر ذلك من استخدامه لها خلال جائحة كوفيد 19. إلا أنه بعد مرور أي أزمة مثل الأمثلة المذكورة، تقدم اللجنة الفيدرالية في اجتماعاتها توصيات تتعلق بإتخاذ إجراءت معاكسة لضبط الوضع الاقتصادي، وتوصي حينها بـتطبيق سياسة “التشديد الكمي” أو “تقليص الميزانية العمومية” وأحيانًا ما توصية بإبطاء وتيرة هذا النوع من أدوات السياسة النقدية أو تسريعها، حسب الحاجة.

 

كيف تنفذ لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية السياسة النقدية؟

تعتمد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة على ثلاث أدوات رئيسية من أجل تنفيذ السياسة النقدية، وهم كالآتي:

1- عمليات السوق المفتوحة 

يَستخدم البنك المركزي عمليات السوق المفتوحة التي تعُد أداة السياسة النقدية الأساسية  من أجل ضبط حجم السيولة، وذلك من خلال إجراء عَمليات البيع والشراء للسندات الحكومية والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري في السوق المفتوحة.

2- معدل الخصم

 مُعدل الخصم هو مُعدل الفائدة الذي يَمنحه مجلس الاحتياطي الفيدرالي على قروض البنوك التُجارية.

3- متطلبات الاحتياطي

هو أدنى حد ممكن من الأموال النقدية التي يجب على البنوك  التجارية الاحتفاظ بها في حساباتها لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

اقرأ عن: مفهوم البنك المركزي


 

هل تؤثر  لجنة السوق المفتوحة على معدل الأموال الفيدرالية؟

لا تؤثر اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) على معدل الأموال الفيدرالية المعروف باسم أسعار الفائدة الفيدرالية فحسب، وإنما تتولى اللجنة مهمَّة تحديدها. ويكون ذلك من خلال تحديد نطاق محدد صغيرًا لسعر الفائدة المُستهدَف، غالبًا لا يتجاوز الفرق بين الحد العلوي والحد السفلي منه نسبة الـ 0.25%.   

وبناءًا على هذا النطاق المحدد، تختار البنوك سعر الفائدة الذي تفرضه على القروض فيما بينها، حينما تحتاج إلى تحقيق متطلبات الإحتياطي المطلوبة منها. 

وبالتالي، يمكن القول أن أسعار الفائدة الفيدرالية الذي تحدده اللجنة الفيدرالية (على شكل نطاق محدد) هي بمثابة مرجِع تعتمد عليه المؤسسات المالية عند إقراض او إقتراض الإحتياطي. 


 

أهم العوامل التي تؤثر على قرارات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

تتأثر قرارات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بمجموعة من العوامل المهمة التي تتمثل فيما يلي:

  • النمو الاقتصادي: يسعى البنك الفيدرالي إلى تحقيق  النمو الاقتصادي المستدام، من خلال متابعة الناتج المحلي الإجمالي، فإذا كان مستوى النمو ضعيفًا، فإن اللجنة من المحتمل أن تقرر خفض معدلات الفائدة من أجل المساعدة في تعزيز النمو الاقتصادي. 
  • معدل التضخم: نسبة التضخم التي يَسعى بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تحقيقها هي 2٪، فقد تَتخذ اللجنة قرار رفع معدلات الفائدة إذا كان التضخم مرتفعًا للمساعدة في خفضه قدر الإمكان، وذلك عن طريق النظر إلى حجم النفقات والاستهلاك الشخصي مع استثناء النفقات على الغذاء والطاقة.
  • مستوى المخاطر المالية: الحد من المخاطر المالية هو الهدف الأساسي للبنك الاحتياطي الفيدرالي، وفي حال وجود مخاطر مالية كبيرة، فإن اللجنة تَتخذ قرار بشأن رفع معدلات الفائدة.
  • معدلات البطالة: تُتابع اللجنة تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي والحكومي بشكل أساسي من خلال  التقرير الصادر عن مؤسسة  ADP ، حيث يَطمح بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى  خفض معدل البطالة قدر الإمكان، والجدير بالذكر أنه في حال ارتفاع معدل البطالة فإن اللجنة تُقرر خفض معدلات الفائدة من أجل إيجاد  المزيد من فرص العمل. 

 

مدى تأثير اجتماع الاحتياطي الفيدرالي على المتداولين

يؤثر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي تأثيرًا كبيرًا على المتداولين نظرًا للقرارات التي يتم اتخاذها بشأن أسعار الفائدة التي تلعب دورًا حاسمًا في تقويمات المتداولين.

حيث يُمكن رفع أو خفض مُعدل الأموال الفيدرالية في أمريكا وفقًا لقرارات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، وهذا الأمر يؤثر على أسعار العملات الأجنبية وأسعار السندات، والتي تؤثر بشكل مباشر على المتداولين.


 

ما هي الأسواق التي تتأثر باللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة؟

بمجرد رفع أو خفض أسعار الفائدة من قِبل اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، فإن ذلك الأمر يؤثر بشكل مباشر على مجموعة من الأسواق التي تتضح كالآتي:

  • سوق السندات: تؤثر أسعار الفائدة على معدلات العائد على السندات، حيث انخفاض أسعار الفائدة يزيد من توجه المتداولين نحو  الاستثمار في الأصول المالية مثل الأسهم والسندات.
  •  سوق الفوركس: إن تغيرات أسعار  الفائدة تؤثر مباشرة على الدولار الأمريكي، عند زيادة سعر الفائدة يرتفع الطلب على الدولار، وبالتالي ترتفع قيمته.
  • الذهب: إن أسعار الفائدة المرتفعة تُعزز من قوة الدولار الأمريكي، مما يترتب عليه انخفاض ملحوظ في أسعار الذهب.
  • مؤشرات الأسهم: تتأثر الأسهم بشكل سلبي عند ارتفاع أسعار الفائدة، وعلى العكس عند انخفاض أسعار الفائدة، وهذا دليل على خضوع المؤشرات الأمريكية للكثير من التقلبات بسبب المضاربة.

 

أهم النصائح للتداول في اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

إليك مجموعة من أهم النصائح التي تساعدك على الاستثمار والتداول خلال الإعلان عن نتائج اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، وهي كالآتي:

  • إدراك أساسيات إدارة المخاطر المرتبطة بالتداول، وتفعيل أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح لضمان عدم وجود رأس مال يزيد عن 1% في صفقة واحدة فقط.
  • الابتعاد عن القرارات السريعة، فليس بالضرورة تداول الإعلان في نفس اليوم، حيث تستغرق القرارات الخاصة باللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وقتًا حتى يظهر تأثيرها على الأسواق.
  • احصل على موجز الأخبار الخاص بجدول اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، وتعرف على أوقات إصدار محضر الاجتماع حتى تكون مُلمًا بأحدث التطورات.
  • حدد استراتيجية التداول الملائمة لأهدافك بعد الاطلاع على توقعات رفع أسعار الفائدة أو تخفيضها الخاصة باللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.
  • إذا كنت غير جاهز للتداول وقت الإعلان عن نتائج اللجنة الفيدرالية أو وقت الإعلان عن البيانات الاقتصادية بشكل عام، فمن الأفضل أن تتجنب الدخول في صفقات جديدة قبلها بفترة كافية، حيث يتسبب هذا النوع من البيانات الاقتصادية في رفع معدلات التذبذب في الأسواق المالية العالمية بشكل عام. 

 

أسئلة شائعة
ما هو محضر الاجتماع الفيدرلي  Fomc Minutes؟

هو محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة  (Fomc Minutes)، وهو التقرير الذي يتم إصداره عقب انتهاء اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بعدة أيام.

 

ما تأثير رفع الفائدة الأمريكية على الذهب؟

يظهر تأثير رفع معدل الفائدة الأمريكية على الذهب بشكل سلبي، حيث تنخفض قيمته، والعكس صحيح عند خفض معدل الفائدة.

 

هل سيخفض الفيدرالي الفائدة؟

إن قرار خفض سعر الفائدة يعتمد على عوامل محددة تأخذها اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بعين الاعتبار ومنها مستوى  التضخم، ومستويات البطالة، وغيرها من المؤشرات الاقتصادية، ويمكن توقع توقيت ودرجة احتمالية خفض الفائدة من البنك الفيدرالي من خلال متابعة حركة العقود المستقبلية الخاصة  بتوقعات قرارات أسعار الفائدة الفيدرالية.

 

ما هو هدف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للتضخم؟

يهدف الاحتياطي الفدرالي إلى السيطرة على معدلات التضخم وتحقيق الاستقرار المالي، بجانب اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الأزمات المالية. وغالبًا ما يكون المستوى المستهدف للتضخم بالنسبة للفيدرالي هو 2%، وهو المستوى الذي ما يعمل دائمًا للعودة إليه إذا ما ابتعد معدل التضخم عنه.

 

في النهاية نجد أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هي التي تتولى مهمة توجيه كافة عمليات السوق المفتوحة بهدف المساعدة في الارتقاء بمستوى الاقتصاد الأمريكي من خلال توجيه تدفق الأموال بالشكل المناسب، مع مناقشة كافة الإجراءات والتغيرات الاقتصادية والسياسية في إطار عقد اجتماعات لجنة السياسة النقدية الفيدرالية (FOMC).


 

المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى