Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأسهمالفوركس للمبتدئينالمؤشرات الاقتصاديةتعليم الفوركس

مفهوم البنك المركزي وتأثيره على الاقتصاد

تتعدد البنوك التي يمكن الحكم عليها بأنها أكبر البنوك المركزية في العالم. ولكن ما هو مفهوم البنك المركزي؟ وما أهم المهام التي يقوم بها والهدف الحقيقي من هذه الأعمال، وما هي أكثر التحديات التي تواجه البنوك المركزية حول العالم؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية، حيث سنقدم شرحًا كافيًا حول كل ما يخص البنك المركزي في أي دولة في العالم.

 

مفهوم البنك المركزي

يعد البنك المركزي أحد مؤسسات الدولة المستقلة المسؤولة عن توجيه ومراقبة النظام المصرفي في دولة واحدة أو في مجموعة من الدول. ويهدف وجود هذا البنك بصفة عامة إلى سلامة الأنظمة المصرفية والنقدية وثبات الأسعار واستقرارها وذلك ضمن سياسة الدولة الاقتصادية. تختلف وظائف البنك المركزي من دولة لأخرى ولكن هناك مجموعة من الاختصاصات المشتركة بين جميع البنوك على مستوى العالم.

 

وتتمثل أهم مهام البنوك المركزية فيما يلي:

  • اصدار النقود وإدارتها مع تعيين فئاتها ومواصفاتها.
  • وضع السياسات النقدية الخاصة بالدولة وتنفيذها.
  • الإشراف والرقابة على الوحدات الخاصة بالجهاز المصرفي.
  • تنظيم ورقابة أسواق الصرف الأجنبية.
  • إدارة المشاكل المصرفية.
  • تسوية الأوضاع الخاصة بالبنوك المتعثرة.
  • الاحتفاظ بما تملكه الدولة من احتياطات سواء من الذهب أو النقد الأجنبي.
  • حصر المديونية الخارجية وحصرها سواء على الهيئات العامة الاقتصادية والخدمية وشركات القطاع العام والخاص.
  • تأسيس وإدارة خدمات ونظم الدفع.
  • تدعيم الشمول المالي وتوسيع قاعدة عدد المستفيدين من كافة الخدمات المصرفية.
  • وضع الأطر الخاصة بخفض الاستهلاك المادي للنقود.
  • التعاون مع أي جهة أجنبية مناظرة له في الاختصاص.
  • تعزيز المنافسة وحمايتها ومنع أي ممارسات احتكارية بأي جهة مرخص لها.

 

تاريخ البنوك المركزية

تهدف البنوك المركزية في أي دولة إلى خفض معدل البطالة والتحكم في المشاكل الاقتصادية التي قد تحدث مثل التضخم، ولكن هل تعرف ما هو أول بنك مركزي في العالم؟

تم تأسيس أول بنك مركزي في العالم منذ عام 1656 في دولة السويد، ولكنه لم يكن بنك مركزي بالمعنى الحرفي، بل أصبح بنكًا مركزيًا حقيقيًا عام 1668. ومن بعدها توالت البنوك المركزية في الإنشاء.

فقد تم تأسيس بنك بريطانيا المركزي عام 1694 والذي ظهرت فيه بعض التطورات التي لم تظهر في بنك السويد مثل إسناد جميع المهام الرسمية للبنوك المركزية إليه.

وبعد هذا البنك قامت الكثير من الدول الأوروبية في إنشاء بنوكها المركزية الخاصة مثل فرنسا والنمسا وهولندا وفنلندا، ليصح مفهوم البنك المركزي سائدًا في مختلف دول العالم.

 

ويتمتع أي بنك مركزي في أي دولة حول العالم بعدد من الخصائص وتتمثل في:

  • الاستقلالية التامة.
  • حق التأثير في تحركات ونشاطات البنوك التجارية.
  • تحقيق مصالح الدولة العامة.

اقرأ عن: كيفية شراء الأسهم للمبتدئين

 

أهمية البنوك المركزية في اقتصاد الدول 

إن الحديث عن البنوك المركزية لا ينتهي، فهي المؤسسة الأولى المسؤولة عن تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي للدول، حيث تمثل السياسة المالية التي تتبعها هذه البنوك جزءًا رئيسيًا من صلاحيتها وأدواتها.

وفيما يلي عرض لأهم السياسات المالية الخاصة بالبنوك المركزية لتحقيق أهدافها الاقتصادية للدول:

  • ضبط معدل الفائدة

يمثل ضبط معدل الفائدة واحدة من أهم الأدوات التي تستخدمها البنوك المركزية، حيث يتم استخدامها بهدف تعزيز النمو الاقتصادي من خلال التحكم في معدلات التضخم. على سبيل المثال، تُقرِر البنوك المركزية خفض معدلات الفائدة في حالة الرغبة في تحفيز معدل النمو الاقتصادي وتشجيع الاقتراض والاستثمار. وعلى النقيض فإنها قد تزيد من معدل الفائدة في حالة وجود تضخم مفرط وذلك من خلال تقييد الاقتراض وتقليل الإنفاق.

 

  • سياسات السيولة

تعتمد البنوك المركزية حول العالم على سياسات السيولة لضمان قدرة البنوك التجارية وأي ومؤسسة مالية على تلبية متطلبات احتياجاتها المالية. ويتضمن ذلك بعض الإجراءات مثل توفير السيولة الضمنية لمواجهة الأزمات المالية المحتملة في الأسواق المالية، كذلك تقديم القروض إلى البنوك التجارية المختلفة.

 

  • دعم نمو الدول الاقتصادي

تساهم البنوك المركزية في تدعيم النمو الاقتصادي للدولة عن طريق السياسات المالية التي تتخذها. ويأتي ذلك من خلال توفير الدعم والتمويل اللازمين لأي قطاع حيوي في الاقتصاد مثل الاستثمار والتجارة والصناعة. كما تقوم باستخدام بعض الأدوات لتشجيع الأنشطة الاقتصادية، وتعزيز الثقة فيها في الأسواق المالية مثل شرائها للأوراق المالية وتوفير القروض.

 

  • السياسات التنظيمية والرقابية

تقوم البنوك المركزية بالإشراف على وضع السياسات الرقابية والتنظيمية للقطاع المصرفي في الدولة. وتهدف هذه الإجراءات إلى ضمان الأمان والاستقرار في الأنظمة المالية وحماية حقوق المستهلك المالي. ويشتمل ذلك على وضع احتياجات رأس مال البنوك وتطبيق جميع إجراءات المراجعة والمراقبة وكذلك تنظيم التعاملات المصرفية والمالية.

 

ويمكن إجمال أهمية البنوك المركزية في اقتصاد الدول في النقاط التالية:

  • تحقيق الإستقرار الاقتصادي والمالي من خلال السياسة المالية التي تتخذها.
  • ضمان توفير السيولة المالية الكافية وضبط معدلات الفائدة ودعم نمو الدول اقتصاديًا.
  • فرض اللوائح والقوانين التنظيمية.
  • تعزيز الثقة في الأنظمة المالية وبالتالي تعزيز الاستقرار الاقتصادي.

 

ولإتمام مفهوم البنك المركزي لديك، نطرح فيما يلي أهم الأدوات المالية التي تتبعها البنوك المركزية في العالم:

  • فائدة الخصم: يقوم البنك المركزى بالاشتراط على البنوك التجارية بالاحتفاظ بمستوى محدد من الودائع فيه، ويمكن للبنوك طلب الحصول على قرض من البنك المركزي بفائدة الخصم في حالة حاجتها الماسة إلى السيولة النقدية.
  • التحكم في معدل الفائدة: تقوم البنوك المركزية الكبرى باستخدام أداة السيطرة على معدل الفائدة للتأثير على النمو الاقتصادي ومعدلات التضخم، فيمكنه رفع معدل الفائدة للتقليل من التضخم والإقراض وتحفيز الاستثمار والنشاط الاقتصادي.
  • العمليات السوقية: تتمثل هذه العمليات في بيع الأوراق المالية وشرائِها مثل السندات الحكومية من قبل البنك المركزي. ويتم استعمال هذه الأداة لتعديل مستويات السيولة في الأنظمة المالية وتحقيق جميع الأهداف المالية. فمثلًا إذا كان هناك نقص في سيولة البنك فيمكن للبنك المركزي شراء بعض الأوراق المالية لإمداد البنك بالنقد اللازم، والعكس صحيح.

اقرأ عن: الاقتصاد الكلي

 

الهيكل التنظيمي للبنوك المركزية

تتعقد العمليات الإدارية التي تتم داخل البنوك، وهو ما يتطلب وجود تنظيم إداري معين داخل البنك. والحقيقة أن تعرفك على الهيكل التنظيمي للبنوك المركزية سيكمل في ذهنك مفهوم البنك المركزي بشكل عام. 

ولكن يجب الإنتباه إلى أن الهيكل التنظيمي للبنوك المركزية ليس واحدًا. حيث يختلف كل بنك عن غيره من البنوك حسب نظام الدولة، ولكن بوجه عام هناك بعض الإدارات واللجان التي لا يمكن أن يخلو منها أي بنك مركزي.

 

وفيما يلي عرض للهيكل الإداري في البنك المركزي بصفة عامة:

  • محافظ البنك المركزي: يقوم بالإشراف على جميع أعمال البنك المركزي المتمثلة في تنفيذ السياسات المصرفية والنقدية والائتمانية.
  • نائب محافظ البنك المركزي: وهو الذي ينوب عن المحافظ في اتخاذ القرارات التي تخص البنك.
  • اللجان الدائمة: وهي بعض الإدارات التي تنظم شكل العمل داخل البنك. ومن أمثلتها لجنة إدارة الموارد البشرية التي تختص بالعنصر البشري داخل البنوك بما تشمله من أقسام مختلفة كالتنظيم والتدريب والموظفين والرواتب. وكذلك إدارة حماية المستهلك وإدارة المخاطر والإدارة المالية والتسليف والتمويل، وغيرها.

 

التحديات التي تواجهها البنوك المركزية

تواجه البنوك المركزية في أي دولة العديد من التحديات التي قد تعوق عملها في حفظ استقرار ونمو الاقتصاد، وتتمثل هذه التحديات فيما يلي:

  • انخفاض التضخم أو ارتفاعه: يهدف أي بنك مركزي إلى الحفاظ على معدلات التضخم عند مستوى معين، وذلك لضمان حدوث استقرار في الإقتصاد، ولذلك تقوم البنوك المركزية بإتباع بعض السياسات النقدية للحفاظ على معدل التضخم.
  • انخفاض معدلات الفائدة: بعد الأزمة المالية العالمية منذ عام 2008،  واجهت البنوك المركزية تحديًا كبيرًا في رفع أسعار الفائدة لما قبل هذه الأزمة. وكما ذكرنا فإن سعر الفائدة من الأدوات الفعالة للتحكم في معدلات التضخم.
  • اعتماد العملة الورقية: ظهرت في الآونة الأخيرة بعض العملات المشفرة التي تعمل خارج الأنظمة المصرفية التقليدية والتي تمثل خطرًا كبيرًا على الدور الذي يلعبه البنك المركزي مثل عملة البيتكوين.

 

لمواجهة تلك التحديات تقوم البنوك المركزية باتباع بعض السياسات النقدية والتي يمكن تعريفها على أنها أحد الوسائل الفعالة لمواجهة التقلبات الاقتصادية في الدولة.

وكما ذكرنا فإن البنوك المركزية تعمل على إدارة السياسة النقدية من خلال تعديل عرض الأموال إما عن طريق شراء الأوراق المالية أو بيعها.

وعندما يقرر البنك المركزي خفض أسعار الفائدة فالسياسة النقدية له تصبح “تيسيرية”، وعلى العكس إذا كان هناك ارتفاع في سعر الفائدة فإن السياسة النقدية في هذه الحالة تكون “متشددة”.

 

ما هي أكبر خمسة بنوك مركزية حول العالم؟

هناك بعض البنوك المركزية التي تتصدر قائمة أكبر خمسة بنوك مركزية حول العالم، وذلك حسب حجم أصولها، وهم بالترتيب كما يلي:

  • الفيدرالي الأمريكي: وتصل نسبة أصوله إلى 8.8 تريليون دولار.
  • بنك اليابان: وتبلغ قيمة أصوله إلى حوالي 5.9 تريليون دولار.
  • بنك الشعب الصيني: يقع في المركز الثالث بنسبة أصول تبلغ حوالي 5.1 تريليون دولار.
  • البنك المركزي الألماني: يصل إجمالي أصول المحفظة فيه إلى 2.7 تريليون دولار.
  • بنك أوف فرانس: يصل إجمالي أصول المحفظة فيه إلى 2.3 تريليون دولار.

 

الأسئلة الشائعة
كم عدد البنوك المركزية في العالم؟

على الرغم من أن عدد البنوك المركزية في العالم لا يحصى، إلا أنه يوجد حوالي 214 بنكًا معترفًا به اعترافًا كليًا. كما يوجد عدد 8 بنوك مركزية غير معترف بها أو  معترف بها اعترافًا جزئيًا مثل شمال قبرص وكوسوفو والصومال وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

 

ما هو أغنى بنك مركزي في العالم؟

يعد البنك الإحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية أغنى بنك مركزي حول العالم، حيث يستحوذ على حوالي خمس أصول جميع البنوك المركزية في العالم بإجمالي أصول تتخطى 8.8 تريليون دولار.

ويليه بنك اليابان بأصول تصل قيمتها إلى 5.9 تريليون دولار، ثم يأتي في المركز الثالث البنك الصيني بحجم أصول يصل إلى حوالي 5.1 تريليون دولار.

 

ما هو أول بنك مركزي في العالم؟

يعتبر بنك السويد الذي تم تأسيسه عام 1668 هو أول بنك مركزي فعلي في العالم، وبعده تم تأسيس بنك انجلترا المركزي ثم توالت باقي البنوك المركزية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن البنوك المركزية في العالم والذي تحدثنا فيه عن مفهوم البنك المركزي والوظائف التي يقوم بها وأهميته في اقتصاد الدول مع تسليط الضوء على التحديات التي تواجهه وكيفية التصدي لها للقيام بدوره على أتم وجه.

 

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى