Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأسهم

أشهر المستثمرين العرب: قصصهم وأعمالهم

اشهر المستثمرين العرب من بين ما يبحث عنه  الكثير من الناس، فدائمًا ما نجد أن عالم المال والاستثمار وأهله من الأمور المحببة للجمهور، يشعر برغبة شديدة في التعرف عليهم عن قرب والتعلم منهم واكتشاف بدايتهم وطرق نجاهم وأهم إنجازاتهم

سنلقي نظرة فيما يلي على بعضٍ من أشهر المستثمرين العرب، وأهم أعمالهم..

 

1. الوليد بن طلال

أحد اشهر المستثمرين العرب فمن النادر أن تجد أحدًا لا يعرف من هو أسطورة المملكة العربية السعودية. وُلِد الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز في مارس عام 1955. أجداده من أبويه من أشهر شخصيات العرب؛ فجده لأبيه الملك عبد العزيز آل سعود، ولأمه الزعيم اللبناني رياض الصلح. وفيما يخص تعليمه، فقد حصل على البكالوريوس في العلوم الإدارية والإقتصادية من إحدى جامعات كاليفورنيا عام 1979. وبعدها بخمس سنوات، حصل على درجة الماجستير من إحدى جامعات نيويورك في العلوم الاجتماعية. وقد تزوج عدة زيجات كلهن أميرات من العائلة المالكة، ولم ينجب سوى الأمير خالد والأميرة ريم.

 

أعمال الوليد بن طلال

لا نبالغ إن قلنا أن الأمير الوليد بن طلال من أكثر المستثمرين ذكاءً وأكثرهم إبداعًا على مستوى العالم. فكيف بدأت رحلته الناجحة؟

بدأت استثمارات الوليد عام 1979 في مجال العقارات التي حقق من خلالها أرباحًا خيالية. ومع بداية الثمانينات توجه إلى اتجاه آخر وهو الإنتاج الفني، حيث أسس شركة روتانا والتي تحولت فيما بعد لمجموعة من القنوات الفضائية في عدة تخصصات. أما في السنوات الأولى من التسعينات، وَحّد الأمير طلال استثماراته تحت شركة “المملكة القابضة”. 

على الجانب العالمي، يمتلك الأمير حصصًا في كبرى الشركات العالمية مثل آبل (Apple) ومايكروسوفت (Microsoft)،  كما أن له أسهم في كبرى الفنادق العالمية، مثل فندق بلازا هوتيل في نيويورك، وجورج الخمس في باريس، والموفنبيك، والفورسيزونس، وفيرمونت.

ومن هنا، اعتبرته مجلة فوربس (Forbes) أثرى الرجال العرب. كما حصل على وسام الملك عبد العزيز عام 2002.


 

2. ماجد الفطيم صانع العجائب

رجل الأعمال الإماراتي الذي أحب مصر واستثمر فيها وخطّ اسمه كواحد من اشهر المستثمرين العرب. وُلِد ماجد الفطيم عام  1932 لأسرة كانت تعمل في التجارة، والتحق في بداية حياته بالعمل في “بنك عمان” والذي تحوَّل اسمه إلى “بنك المشرق” فيما بعد.

عَمِلَ والده في تجارة الأقمشة والأخشاب، ولكن رأى الفطيم إن هذه المجالات في التجارة لم تعد مربحة كما كانت من ذي قبل. ومن منطلق سعيه إلى التطور، أقنع ماجد الفطيم والده وعمه في بداية الخمسينات بشراء خمسين سيارة من ماركة تويوتا والتجارة فيها. وبالفعل تمّ بيع هذه المجموعة من السيارات بمكاسب خيالية آنذاك. ومن هنا بدأت رحلة عائلة الفطيم بحصولها على توكيل لسيارات تويوتا في الإمارات.

 

أعمال ماجد الفطيم 

سنتطرق إلى بعضٍ من أهم إنجازاته التي جعلته واحد من اشهر المستثمرين العرب. ونبدأ بالحديث عن إطلاق مجموعة ماجد الفطيم المتخصصة في إنشاء مراكز التسوق، وقد كان ذلك عام 1992. وبحلول عام 1995، أنشأ الفطيم أول مركز تجاري خاص به، وامتد نشاطه لأكثر من 15 دولة حول العالم. وبهذا، سجلت مجموعة الفطيم أعلى درجات النجاح في  الاستثمار.

وكان حصوله على امتياز شركة “كارفور” في أكثر من دولة حول العالم من أبرز نجاحات الفطيم في قطاع التجزئة. كما توسّع في مجال إنشاء المراكز التجارية وتميّز فيها، ويتجلى ذلك في إقامته لمول الإمارات ومراكز سيتي سنتر بفروعها المتعددة. 

أما على الجانب الترفيهي، تولت مجموعة الفطيم إدارة 424 شاشة سينما في صالات “vox cinema” التابعة لها، و 38 ملاهي ترفيهية عائلية في المنطقة العربية تحت اسم “ماجيك بلانيت “. 

وتتجلى إبداعات الفطيم في قطاع الترفيه في ابتكاره لمنتجع التزلج “سكي دبي” (Ski Dubai) الفريد من نوعه والذي أطلقه في مول الإمارات قبل أن يكرر هذه التجربة في مراكز تجارية أخرى تابعة له. 

ولم تتوقف أحلام الفطيم عند هذه المرحلة، بل قدّم لمحبي الترفيه أروع فرصة للطيران، وذلك من خلال إنشاءه أول مركز للقفز بالمظلات في صالة مغلقة تحت اسم “آي فلاي دبي”. 

كما تغطي مجموعة الفطيم مشروعات في قطاع العقارات، ومن أبرزها “شاليهات كمبينسكي أسبن” المُطِلَّة على “سكي دبي” التي تمثل تجربة ساحرة ومميزة، وفندق ” ألوفت سيتي سنتر ديرة” الذي يتميز باجنحة ذات تصميمات إبداعية مستوحاة من أشهر الافلام السينمائية. 

 تتواجد مجموعة ماجد الفطيم بمشروعاتها في 13 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن أهمها الإمارات، ومصر، ولبنان، والمملكة العربية السعوية، وعمان، والبحرين، وقطر، والكويت، والأردن.

لذلك استحق ماجد الفطيم أن تضعه مجلة فوربس في المركز الثالث ضمن اشهر المستثمرين العرب وأغناهم.

اقرأ عن: الاستثمار في البورصة السعودية


 

3. سليمان الراجحي

بدأ الملياردير السعودي حياته من الصفر وكان من الزاهدين. من الممكن تلخيص قصته والتي كانت بدايتها بأنه وُلِد في إحدى بلدان المملكة لأسرة فقيرة في 30 نوفمبر عام 1928، وكان الابن الثالث بين أخوته. وبعدها سافرت أسرته إلى الرياض سعيًا وراء فرصة عمل أفضل. وعلى الرغم من حصول سليمان الراجحي على فرصة الإلتحاق بالمدرسة هناك، إلا أنه قرّر بعد فترة البدء في العمل الحر.

بدأ الراجحي عمله كحمّال في السوق واشتغل كذلك بأعمال البناء، ثم قرر بعدها فتح متجر صغير كمحل من محلات البقالة، ولكنه اضطر لبيع محله لكي يدبر مصاريف زواجه.

سافر سليمان الراجحي بعدها إلى جدة وشارك أخوه واشتغلا في مجال الصرافة وحقق نجاحًا كبيرًا بسبب أمانته الشديدة. وفي  عام 1971، انتهت الشراكة بينه وبين أخيه ليبدأ بعدها شركته الخاصة في مجال العقارات والصرافة، و ذاع صيته في المملكة لأمانته التي عُرِف بها.

 

أعمال سليمان الراجحي 

أعاد الإخوة الشراكة بينهما مرة أخرى ليُطلِقا مجموعة الراجحي للصرافة والعقارات. وكانت هذه البداية الحقيقية لواحد من اشهر المستثمرين العرب. وانتشرت فروع الراجحي في المملكة بشكل سريع وفعّال. وفي عام 1987، أقنع سليمان أخوته بإنشاء أول بنك إسلامي أسموه “مصرف الراجحي”.

اتبع المصرف تعاليم الشريعة الإسلامية، بعدها  انتشرت فروع البنك في جميع أنحاء المملكة وتوسعت  أنشطته وتنوعت . أنشأ فروع دولية للبنك في دولتي الكويت والأردن، وبعد ذلك  قام  بالاتجاه إلى النشاط الغذائي فأقام العديد من المصانع التي كان لها طيب الأثر على اقتصاد المملكة. 

استمر الراجحي على طريق النجاح مع إطلاق “مؤسسة الراجحي الخيرية”، التي عمِلَت على توفير العديد من المنح للفقراء والجمعيات الخيرية الأخرى. كما فعل أمرًا عجيبًا، حيث تبرع بثروته الضخمة لجمعيته وأبنائه، وكذلك أوصى بعدم إقامة عزاء له والتبرع بتكلفة هذا الأمر لجمعيته الخيرية. وربما كان هذا باب الخير الذي استحق من أجله أن يُدرَج اسمه في قائمة اشهر المستثمرين العرب.


 

4. يسعد ربراب الملياردير الجزائري

رجل بدأ حياته من أقصى درجات الفقر إلى أن وصل إلى أن يكون من اشهر المستثمرين العرب. وُلِد ربراب لأسرة شديدة الفقر في بلدة صغيرة شمال الجزائر، ووصل به الفقر إلى الحد الذي جعله لم يستطع الذهاب إلى رحلة مدرسية لعدم قدرته على شراء علبة سلامون كانت شرط المدرسة للذهاب.

اجتهد وصبر حتى استطاع أن يحصل على منحة دراسية لدراسة المحاسبة في فرنسا. وعاد بعدها إلى الجزائر وفتح مكتب للمحاسبة.

دخل يسعد ربراب في شراكة مع شركة سوتي كوم المتخصصة في مجالات التصنيع عام 1971. ولم تدم هذه الشراكة سوى ثلاث سنوات، ليقيم بعدها شركة بروفيلور، والتي توسع نشاطها حتى أنها ضمت أكثر من 200 موظفًا.

 

أعمال يسعد ربراب 

ممثل الجزائر ضمن قائمة اشهر المستثمرين العرب إنجازاته كانت بدايتها أنه أسس شركة “metal sider” والمتخصصة في مجال الحديد والتي اقتحمت سوق الحديد الجزائري بقوة.

قامت بعدها أحداث “العشرية السوداء” في الجزائر وتعرضت مصانعها للتدمير، لكنه  لم يستسلم وسافر إلى فرنسا وأسس هناك مصنعًا للحوم الحلال.  أقام بعدها خطًا تجاريًا لاستيراد السكر والعلف، وفي  الثمانينات عاد مرة أخرى للجزائر وأنشأ هناك مجمع سيفيتال والذي احتكر صناعة الزيت والسكر. هذا الأمر جعل الجزائر في صفوف المصدرين، و أقام بعدها أكثر من 26 شركة في مختلف المجالات في دول كثيرة حول العالم منها فرنسا وإيطاليا.

اقرأ عن: كيفية الاستثمار في الأسهم


 

5. هشام طلعت مصطفى مُعَمِّر صحراء مصر 

عند تطرقنا لموضوع اشهر المستثمرين العرب كان من المهم الإشارة لهذا الرجل، والذي وُلِد في الإسكندرية عام 1959.

 تخرج من كلية التجارة جامعة الإسكندرية، أبوه هو المهندس طلعت مصطفى. وقد كانت بداية هذه المجموعة ملك لأبيه. وبعد تخرجه ،بدأ العمل في المجموعة والتي عمل بكل جهده على تطويرها من ناحية الاستثمار السياحي على وجه الخصوص.

عمل على تطوير المجموعة بشكل كبير وبالفعل برز إسمها بشكل واضح. وكان صاحب فكر تجديدي خارج الصندوق فكان أول من بنى تجمعات سكنية خارج العاصمة مثل الربوة وماي فير.

 

إنجازات هشام طلعت مصطفى

حققت أعمال قاهر الصحراء وأشهر المستثمرين العرب والمصريين نتائج خيالية وتحققت أحلامه بشكل مبهر والتي بدأت في وضع مفهوم جديد للمدن الحديثة، فحوَّل الصحراء إلى مدن على أعلى مستوى من الرفاهية مثل الرحاب ومدينتي في الشروق والتجمع الخامس. كما كان مؤسس مدن سيليا ونور.

طرحت مجموعة طلعت مصطفى أسهمها في البورصة المصرية وسرعان ما حققت نشاطًا ملحوظًا، بفضل الإنجازات والنجاحات المميزة لها، والتي كانت سببًا في اكتساب المستثمرين ثقة كبيرة فيها.

قامت مجموعته بإطلاق مشروعات خارجية مثل مدينة “بنان” السعودية في العاصمة الرياض. وكان له السبق في إدخال فكرة المدن الذكية بالتعاون مع شركة هاواوي.

كما كان  له من  التأثير الواضح في مجال السياحة الذي دفع بمجلة فوربس لاختياره من أكثر الشخصيات العربية تأثيرًا في هذا المجال. 

 

اشهر المستثمرين العرب نماذج نجحت وحققت الكثير لنفسها ولوطنها، هم بالطبع بشر لهم وعليهم، ولكن قصص كفاحهم كانت تستحق الدراسة، فنأمل أن نكون قدمنا بهذا الأمر بشكل جيد.


 

الأسئلة الشائعة

من هو اكبر مستثمر في سوق الأسهم السعودي؟

يعتبر سليمان الحبيب أحد أكبر المستثمرين في سوق الأسهم السعودي، بقيمة تصل إلى 29.5 مليار ريال سعودي.

 

من هو أكبر مستثمر في العالم؟

وارن بافيت من أكبر المستثمرين في العالم.

 

ما هي صفات المستثمر الناجح؟

ليكون المستثمر ناجحًا عليه أن يحدد بدقة مدى المخاطر التي يمكنه تحمّلها، وأن يقوم بتوزيع استثماراته على فئات الأصول المختلفة، وأن يتجنب عمليات المضاربة.


 

المصادر 
  • وكالة ستيب نيوز الإخبارية 

https://youtube.com/@StepNewsAgency?si=6cVadUumvnve67hj

  • قناة أخبار الآن

https://youtube.com/@akhbar?si=m8ka-fJC0PIUvuOx

  • صفحة قناة العربية

https://www.alarabiya.net/aswaq/exclusive/2024/03/06/-%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85-%D8%B7%D9%84%D8%B9%D8%AA-%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%AF%D8%A1-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%B0-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A8%D9%84

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى