Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أسعار الاسهمأسعار الذهبأسعار العملاتأسعار النفطاستراتيجيات التداولالأسهمالعملات الرقميةالفوركس للمبتدئينتعليم الفوركس

شروط تكوين محفظة استثمارية ناجحة

المحفظة الاستثمارية هي نوع من أنواع إدارة الإستثمار في أصول مملوكة لدى الأفراد أو المؤسسات، تهدف تلك الاستثمارات إلى تحقيق الربح على المدى الطويل، هناك مجموعة من شروط تكوين محفظة استثمارية ناجحة يجب معرفتها من أهمها  التنويع في الأصول، وكذلك معرفة كيفية إدارة عوائد الاستثمار ودراسة المخاطر واختيار الاستراتيجية المناسبة لاستثمار الأوراق المالية.


 

ما هي المحفظة الاستثمارية ؟

المحفظة الاستثمارية هي مجموعة من الأصول المملوكة للأفراد أو المؤسسات والتي تُدار بشكل اقتصادي بحت.بغرض تحقيق العائد المالي. ومحاولة  تجنب المخاطر الإستثمارية.

في العصر الرقمي يُعتبر مفهوم المحفظة الاستثمارية مفهومًا عامًا يشمل إدارة الأصول بشتى أشكالها. يعمل الأفراد أو المؤسسات على تجميع أصولهم المختلفة تحت مظلة واحدة للإستثمار. ويتم إدارة تلك المحفظة عن طريق مستشارين ماليين أو بنوك. يهدف هذا النهج إلى تحقيق عائد مالي  مستمر مع تحمل أدنى مستوى من المخاطر.

اقرأ المزيد عن: ما هي المحفظة الاستثمارية


 

مما تتكون المحفظة الاستثمارية ؟

تتكون المحفظة الاستثمارية بشكل أساسي من الأوراق المالية أو النقدية. وهي كل أصول مملوكة مقابل استثمارات مالية محددة. تشمل المحفظة الاستثمارية المكونة من الأوراق المالية ما يلي:

  1. الأسهم
  2. صناديق الإستثمار 
  3. السندات.
  4. الصكوك.
  5. الصناديق المتداولة في البورصة.
  6. صناديق الاستثمار العقاري.
  7. صناديق الإستثمار البديل 
  8. صناديق الإستثمار النقدي 

كما يمكن للمحفظة أن تضم  مجموعة من العملات النقدية غالباً ما تكون بالعملة الأجنبية المخصصة للصناديق الاستثمارية الخاصة.


 

الأصول المكونة لمحفظة استثمارية ناجحة 

كما تم توضيحه فإن المحفظة الاستثمارية هي تداول  عدة أصول تحت إدارة استثمارية رشيدة تشمل تلك الاستثمارات مايلى :

  1. الأسهم

الأسهم تُعَرَف بأنها أجزاء أو حصص من رأس مال شركة ما.  يتم طرحها للاكتتاب في السوق المالي . تُعتبر الأسهم جزءًا أساسيًا في تشكيل محفظة استثمارية ناجحة. حيث تتميز بالقدرة على تحقيق عوائد عالية على المدى القصير. وعلى الرغم من ذلك فهي أحد أشكال الاستثمار ذات المخاطر العالية.

 

  1. السندات

تُعتبر محفظة السندات الحكومية أو سندات الدين من أهم مكونات المحفظة الاستثمارية الناجحة وهي تتمتع بمخاطر أقل من الأسهم. تصدر الحكومات أو الشركات السندات الدينية بفوائد ثابتة. مما يُمكّن المستثمرين من تحقيق عائد مضمون مع تجنب المخاطر. تعتبر السندات شكل من أشكال (الأموال الساخنة) 

 

  1. العقارات

يُعتبر استثمار العقارات أحد الأدوات الأساسية في تكوين المحفظة الاستثمارية الناجحة. ولاسيما مع نمو صناديق الاستثمار العقاري في الآونة الأخيرة. وعلى الرغم من ذلك فهي لا تخلو من نسب مخاطر سوقية عالية. كما أظهرت أحداث سوق العقارات الأمريكي في عام 2008. وماحدث مؤخرًا في سوق العقارات الصيني.

 

  1. السلع

تمثل محفظة السلع أحد الاستثمارات البديلة. وتشمل الاستثمار في الذهب والفضة والغاز الطبيعي والحبوب. يُعتبر الاستثمار في السلع مربحًا إلى حد كبير. كما أنه من أفضل الوسائل  لحماية رأس المال من التضخم وتقلبات السوق. حيث يساهم في تكوين محفظة استثمارية ناجحة معتمدة على استمرار الطلب عليها.

 

  1. صناديق المؤشرات ETFs

تعتبر صناديق المؤشرات وسيلة لتتبع أداء مؤشر معين. وتشمل مجموعة من الأسهم. مثل مؤشر S&P 500. ويُمكن تضمينها في محفظة استثمارية لتحقيق التنوع والحفاظ على نسبة ربح مستقرة.

 

  1. صناديق السوق النقدي

 صناديق السوق النقدي هي صناديق استثمارية تستثمر في أدوات نقدية قصيرة الأجل.تعتبر هذه الصناديق مناسبة للاستثمار النقدي للمحفظة الاستثمارية. كما أنها توفر سيولة عالية. 

 

  1. الصكوك النقدية

الصكوك النقدية هي أدوات مالية  تصدرها الشركات أو الحكومات بفائدة ثابتة وتعتبر بديلاً نقديًا للديون التقليدية. وتناسب جميع الميول والاتجاهات الاقتصادية الحديثة.


 

ما هو الفرق بين المحفظة الاستثمارية والمحفظة المالية 

عند تكوين محفظة استثمارية ناجحة يحب التفريق بين المحفظة الاستثمارية والمحفظة المالية. من الخطأ الخلط بينهما حيث تشير كل واحدة منهما إلى جوانب مختلفة من الأصول المالية والالتزامات المالية. فما هي الاختلافات بينهما؟

المحفظة الاستثمارية

  •  تشير إلى مجموعة من الاستثمارات المختلفة مثل الأسهم والسندات والعقارات وصناديق الاستثمار المشتركة وغيرها.
  •  الهدف الأساسي من تكوين محفظة استثمارية هو تحقيق عائد على المدى الطويل من خلال الاستثمار في بعض الأصول أو جميعها.
  • يتم اختيار الاستثمارات في المحفظة الاستثمارية بناءً على تحمل المخاطر  واستراتيجيات الاستثمار.
  •  تشمل الأنشطة الأساسية  شراء وبيع وإدارة الاستثمارات الموجودة في المحفظة الاستثمارية بهدف زيادة العوائد

 

المحفظة المالية

  •  تشمل نطاقًا أوسع من الممتلكات بالإضافة إلى الاستثمارات.
  • تشمل المحفظة المالية الأصول النقدية وحسابات التوفير وحسابات و الديون والأصول المادية مثل العقارات والمركبات.
  • تهدف المحفظة المالية إلى توفير صورة شاملة  للوضع المالي بأكمله.
  •  تهدف إلي فهم صافي الثروة تتجاوز إدارة الاستثمارات وتشمل أنشطة أكثر شمولية مثل إعداد الميزانية وإدارة الديون والأهداف المالية الأخرى.

 

عوامل نجاح المحفظة الاستثمارية 

هناك عدة عوامل يجب الأخذ بها عند تكوين محفظة استثمارية ناجحة، وذلك لضمان تحقيق العائد المطلوب ، ومن أهم هذه العوامل:

  • التنويع

يعتبر التنويع أحد العوامل الرئيسية في تكوين محفظة استثمارية ناجحة. حيث يساهم في تقليل المخاطر.وتحقيق العائد المطلوب  بحيث يتم توزيع الاستثمارات على أصول مختلفة. مثل الأسهم والسندات والعقارات لتعظيم عوائد الفرص الاستثمارية المُتاحة من ناحية، والتخفيف من المخاطر من ناحية أخرى.

  • تحديد الهدف من الاستثمار

يعتبر تحديد الهدف من تكوين محفظة استثمارية مؤشرًا قويًا على نجاحها. حيث تختلف الأهداف من شخص لآخر. ويمكن أن تشمل الرغبة في تحقيق عوائد مستقرة على المدى البعيد. أو تحقيق عوائد مرتفعة على المدى القصير.

  • تقييم المخاطر

يعتبر تقييم المخاطر أحد العوامل الأساسية في تكوين المحفظة الاستثمارية. والجدير بالذكر أن هناك شركات استثمارية تعمل على التحليل الدقيق لكل ظروف الاستثمار المحيطة بما في ذلك التقلبات السياسية والاقتصادية، وتقيم المخاطر بشكل واضح،  ذلك بغية اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة.

  • اختيار استراتيجية الاستثمار

يجب اختيار الاستراتيجية المناسبة وتعديلها حسب الأداء المالي للأسواق وتحديد الأصول المكونة للمحفظة. يجب أن تكون الاستراتيجية متوافقة مع أهداف الاستثمار والظروف المالية للمستثمر.

  • التوازن

يعتبر التوازن بين ملكية الأصول ونسب الربح أحد العوامل الرئيسية إذا كنت تفكر في تكوين محفظة استثمارية ناجحة. وعلى العكس فإن المحفظة الاستثمارية غير المتوازنة والتي لا تحتوي على العديد من الأصول تكون معرضة للفشل. لذلك فإن الاستمرار في مراقبة وتقييم الأصول وتعديل التوزيع بينها يحقق الكثير من العوائد لتحقيق أفضل أداء مالي يساهم في تكوين محفظة استثمارية ناجحة.

  • الاستمرارية و القدرة على تحمل المخاطر 

من أهم شروط تكوين محفظة استثمارية ناجحة هو القدرة على تحمل المخاطر. والصبر على تحقيق العوائد. تمثل عملية الاستثمار في الأصول النفس الطويل في رحلة طويلة الأمد، وقد لا يتحقق العائد المطلوب  في الوقت القصير. من الضروري الحفاظ على بيئة عمل مستمرة  وعدم الانقطاع عن الاستثمار بناءً على التقلبات القصيرة الأجل في السوق.

اقرأ عن: مخاطر المحفظة الاستثمارية


 

شروط تكوين محفظة استثمارية ناجحة 

من أهم شروط تكوين محفظة استثمارية ناجحة هو مايلي:

  • إدارة  الأصول 

تعني هنا إدارة الأصول المملوكة للشركة أو الفرد الذي ينوي فتح محفظة استثمارية. يجب تحديد مقدار رأس المال وتوزيعه عبر فئات الأصول مختلفة بما لا يزيد عن نسبة 30/70 . والعمل على تحقيق التوازن بين الاستثمارات المختلفة

  •  الاستعانة بخبراء فى إدارة الاستثمار 

من الضروري الاستعانة بخبراء فى إدارة الاستثمارلإجراء عمليات المتابعة والرقابة ودراسة الجدوى. وتقييم الأداء المالي للأسواق المحلية والعالمية بشكل مستمر.

  • تحديد مفهوم المخاطرة المالية وقياسها بجميع أنواعها 

على اختلاف أنواع المحافظ الاستثمارية فإنه يجب قياس المخاطر وتحديد مدى تحمل المستثمر للمخاطر والاختيار بين البدائل الاستثمارية المتاحة على هذا الأساس. 


 

أنواع المحفظة الاستثمارية 

تنقسم المحفظة الاستثمارية إلى ثلاثة أقسام رئيسية بحسب 

بحسب الجنسية وتنقسم إلى 

  • محافظ محلية 
  • محافظ دولية 

 

بحسب الملكية 

  • محافظ أفراد 
  • محافظ شركات 

 

وبحسب أهداف الاستثمار وتنقسم إلى عدة أنواع 

1.محافظ  النمو الهجومية Aggressive) Portfolio)

تعمل تلك المحفظة على تحقيق أعلى نسبة ربح فى اسرع وقت، ومع ذلك فإنها تتعرض لكثير من المخاطر. لهذا السبب يطلق عليها في علم الاقتصاد المحفظة العدوانية. ورغم  العديد من المخاطر في هذا النوع إلا أنها تناسب المستثمرين الذين يمتلكون ملاءة مالية تمكنهم من التعامل مع الصدمات السوقية. ويرغبون في تنمية أموالهم بسرعة. ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من المحافظ لا يناسب الأفراد أو الشركات الصغيرة.

2.المحفظة الدفاعية ( Defensive portfolio)

تعمل المحفظة الدفاعية على الاحتفاظ برأس المال في مقابل عائد ربحي ثابت. وهي أقل المحافظ الاستثمارية نموًا حيث تكون معزولة نسبيًا عن تحركات السوق.ولكنها أقل مخاطرة.

3.محفظة الدخل (Income portfolio)

تعد محفظة الدخل مناسبة للأفراد الذين يرغبون في الحصول على دخل منتظم، تناسب المستثمرين الذين لا يرغبون تحمل نسبة مخاطر مرتفعة، حيث تعمل المحفظة على تأمين دخل منتظم بعيدًا عن المضاربة. لذلك قد تمثل أحد أنواع  المحفظة الاستثمارية الناجحة.

4. محفظة المضاربة (Speculative portfolio)

تُمثل الأسهم المضاربة عمليات تداول قصيرة الأجل وليس استثماراً عاديًا يهدف إلى الشراء بنظرية الربح والخسارة. ينصح خبراء الاقتصاد  بعدم استخدام أكثر من 10% من الأصول  الاستثمارية في تمويل محفظة المضاربة. إذ تعدأكثر أنواع المحافظ الاستثمارية مخاطرة. بالإضافة إلى احتياجها للكثير من البحث والدراسة.

5. محفظة العائد والأرباح أو المحفظة الهجينة (Hybrid portfolio) 

تعد المحفظة الهجينة افضل انواع تكوين المحفظة الاستثمارية الناجحة. فهي تحتوي على أصول متنوعة تتمثل في الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار وشهادات بنكية. يعوض هذا النوع من الاستثمار بعض خسائر الأصول الأخرى. وضمان عائد ربحي ثابت ومضمون. 

اقرأ المزيد عن: أنواع المحفظة الاستثمارية


 

خاتمة 

في عصر الاقتصاد المفتوح بات من الضروري البحث عن أفضل الطرق لتداول الممتلكات والحفاظ عليها وتنمية مواردها. من خلال طرق عديدة للتداول منها تكوين محفظة استثمارية ناجحة يحب أن تتميز بالمرونة والحركة وضمان عائد ربحي آمن للأفراد والمؤسسات وذلك لمواصلة مسيرة التنمية الإنسانية والاقتصادية. 


 

أسئلة شائعة 
أين يمكنني فتح محفظة استثمارية ؟

تتوفر العديد من الخيارات عند تكوين محفظة استثمارية. منها مكاتب المستشارين الماليين. و البنوك وشركات الأوراق المالية الموثوقة. 

 

هل يمكن لأي شخص تكوين محفظة استثمارية ؟

بالتأكيد يمكن لأي فرد فتح محفظة استثمارية شرط أن تتوفر لديه المبالغ المالية المحددة للاستثمار. في أي من أنواع الاستثمار المتاحة. قبل إتخاذ القرار يجب أن تتعرف على العمولات والأموال المقتطعة على إدارة الأصول المالية المستثمرة بصفة عامة.

 

ماهي صناديق الاستثمار العقاري ؟ 

صناديق الإستثمار العقاري ( REIts) هي صناديق استثمار توفر عوائد ثابتة من بيع وشراء وايجار العقارات. يمكن لأي شخص شراء أسهم في صناديق الإستثمار العقاري للحصول على ربح أفضل. تتوقف الأرباح على مدى نشاط سوق العقارات. كما يُفضل أن يكون الاستثمار فيها بحذر شديد حيث تحمل نسبة مخاطرة عالية.


 

المصادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى