Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأسهمالفوركس للمبتدئينالمؤشرات الاقتصاديةتعليم الفوركس

البنك المركزي الأسترالي

المحتويات إخفاء
1 ما هو البنك المركزي الاسترالي؟
1.4 من هو محافظ البنك المركزي الاسترالي؟

ما هو البنك المركزي الاسترالي؟

يعتبر البنك الاحتياطي الأسترالي Reserve Bank of Australia (RBA) هو البنك المركزي الاسترالي. وهو يعمل على إدارة  السياسة النقدية، والحفاظ على النظام المالي بالشكل الصحيح، وإصدار عملة البلد. هذا بالإضافة إلى كونه هيئة لصنع السياسات الاقتصادية.

يقدم البنك الاحتياطي خدمات مصرفية وخدمات لمجموعة متنوعة من الوكالات الحكومية الأسترالية وعدد من البنوك المركزية والمؤسسات المالية الرسمية حول العالم. كما أنه يدير احتياطيات البلد من الذهب والعملات الأجنبية.


 

نشأة البنك المركزي الاسترالي

يعود تاريخ البنك الاحتياطي الأسترالي إلى عام 1911 عندما تم إنشاء  بنك الكومنولث الأسترالي بموجب التشريعات. لم يتم تصميمه في البداية كبنك مركزي، ولم يتم تكليفه بإصدار العملة الأسترالية حتى عام 1924 عندما كلفه قانون بنك الكومنولث بإصدار عملة البلد. وفي عام 1945  صدرت التشريعات التي بموجبها تم تكليف البنك الاحتياطي الأسترالي بإدارة السياسة النقدية والمصرفية ومراقبة أسعار الصرف وتولي مهام البنك المركزي للدولة.


 

هيكل البنك المركزي الاسترالي

 يتألف البنك من مجلسين هما مجلس نظام المدفوعات، الذي يتولى سياسة نظام المدفوعات للبنك، ومجلس البنك الاحتياطي الذي يتولى جميع السياسات النقدية والمصرفية الأخرى للبنك مثل استقرار العملة وزيادة النمو الاقتصادي للبلد. يتكون كلا المجلسين من أعضاء في كلٍ من البنك، ووزارة الخزانة، والوكالات الحكومية الأسترالية الأخرى


 

مهام البنك المركزي الاسترالي

هناك مهام عديدة يقوم بها البنك المركزي الاسترالي، سنذكر أهمها فيما يلي:

  • إصدار العملات الورقية والمعدنية
  • إدارة السياسة النقدية في البلد بغية الحفاظ على الاستقرار المالي.
  • القيام بإصدار بيانات اقتصادية رئيسية والتي تسمح بإلقاء نظرة ثاقبة لحالة الاقتصاد الأسترالي. مثل معدلات الناتج المحلي الإجمالي وتقارير التوظيف وبيانات التضخم.
  • القيام بعمليات السوق المفتوحة والتي تتضمن بيع وشراء الأوراق المالية الحكومية.
  • ضبط مستويات التضخم والحفاظ على استقرار الأسعار
  • تسوية المدفوعات بين البنوك الأسترالية.
  • الاحتفاظ باحتياطيات البلد من الذهب والعملات الأجنبية.
  • يعتبر البنك المركزي الاسترالي المقرض الأخير حيث يقوم بتوفير السيولة للمصارف والمؤسسات المالية خلال الأوقات الصعبة. تعتبر هذه الوظيفة حاسمة وضرورية في الحفاظ على استقرار النظام المصرفي والتقليل من المخاطر النظامية. 

 

من هو محافظ البنك المركزي الاسترالي؟ 

يتم تعيين محافظ البنك الاحتياطي الاسترالي من قِبَل أمين الخزانة ويقوم المحافظ برئاسة مجلس نظام المدفوعات ومجلس البنك الاحتياطي وعند وجود خلافات بين المجلسين، يحلها المحافظ.

المحافظ الحالي للبنك السيدة/ “ميشيل بولوك”، والتي توّلت منصب المحافظ منذ 18 سبتمبر 2023. قبل توليها منصبها الحالي، كانت السيدة “ميشيل بولوك” تشغل منصب نائب محافظ البنك الاحتياطي الأسترالي


 

أشهر محافظي البنك المركزي الاسترالي

  • فيليب لوي استلم إدارة البنك المركزي الأسترالي من عام 2016 إلى عام 2023.
    جلين ستيفنز استلم إدارة البنك المركزي الأسترالي من عام 2996 إلى عام  2016
  • إيان ماكفارلين استلم إدارة البنك المركزي الأسترالي من عام 1996 إلى عام 2006.

 

تأثير قرارات البنك المركزي الاسترالي على الأسواق المالية

للقرارات التي يتخذها بنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) تأثير كبير على قيمة  الدولار الأسترالي وعلى أداء الأسواق المالية. تتم مراقبة هذه القرارات بشكل منتظم من قِبَل  المتداولين والمستثمرين في جميع أنحاء العالم حيث يمكن أن يكون لها تأثيرات عديدة على المدى القصير والمدى الطويل 

  • عندما يتخذ البنك الاحتياطي الأسترالي قرارًا برفع أسعار الفائدة، فإن ذلك يشير إلى تشديد السياسة النقدية ( أي تقليل كمية المعروض النقدي وجعل الاقتراض أكثر تكلفة) وهذا ما يسبب ارتفاع قيمة الدولار الأسترالي. وذلك لأن أسعار الفائدة المرتفعة تعمل على جذب المستثمرين الأجانب الراغبين في الحصول على عوائد مرتفعة، مما يزيد الطلب على الدولار الاسترالي. وعلى العكس من ذلك، فإن اتخاذ قرار بخفض أسعار الفائدة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض قيمة العملة الأسترالية، لأنه يساهم في تقليل عدد المستثمرين الأجانب.
  • كما أنه خلال أوقات الضغوط الاقتصادية، يمكن أن يلجأ البنك الاحتياطي الأسترالي إلى اتباع سياسات نقدية غير معتادة مثل التيسير الكمي (QE). وهذا يعني قيام البنك بعمليات شراء السندات الحكومية أو الأصول الأخرى بغية ضخ السيولة في النظام المالي. يمكن أن يكون لهذا تأثير كبير على الدولار الأسترالي، حيث أنه يساهم في رفع المعروض النقدي ويمكن أن يسبب ضغوط تضخمية. ومن الجدير بالذكر أن معظم المستثمرين يقومون بمتابعة أحداث برامج التيسير الكمي المتبعة بغية تقييم التأثير المحتمل على قيمة الدولار الأسترالي وعلى الأسواق المالية.

اقرأ عن: مفهوم البنك المركزي


 

أهم البيانات الاقتصادية المؤثرة على قرارات البنك الأسترالي

تستند القرارات التي يتخذها البنك المركزي الأسترالي بشأن تحديد أسعار الفائدة إلى تحليل شامل للمؤشرات الاقتصادية المحلية والعالمية والتي تأخذ في الاعتبار عوامل عديدة مثل مستويات التضخم، ومعدلات العمالة، ونمو الناتج المحلي الإجمالي، وأسعار الصرف

كما تستند قرارات صياغة السياسة النقدية للبلد على التطورات الاقتصادية العالمية، مثل التغيرات في أسعار السلع الأساسية، والتوترات التجارية، والأحداث الجيوسياسية. فمثلاً إذا توقع البنك حدوث تباطؤً في النمو العالمي، فقد يتبنى موقفًا أكثر مرونة بغية دعم الاقتصاد الأسترالي.


 

ما هي أشهر الانتقادات التي وُجِهَت إلى البنك المركزي الاسترالي؟

يواجه البنك المركزي الأسترالي العديد من الانتقادات، سنذكر أهمها فيما يلي:

  • يشير بعض الخبراء الاقتصاديين إلى ضرورة إنشاء مجلس متخصص للسياسة النقدية لتحديد أسعار الفائدة. حيث أن الأعضاء الخارجيين في مجلس الإدارة المسؤولين عن اتخاذ قرارات سعر الفائدة لا يملكون الخبرة الكافية في السوق المالية مقارنةً بهيئات صنع القرار في البنوك المركزية الأخرى.
  • تم تحديد أهداف البنك المركزي الأسترالي عام 1959 والتي تشمل استقرار الأسعار والتوظيف الكامل والازدهار الاقتصادي ورفاهية الشعب الأسترالي. في الفترة الحالية، تقتصر أهداف البنك على محاولة تحقيق استقرار الأسعار والتشغيل الكامل للعمالة فقط بغية الحفاظ على الرخاء الاقتصادي.

 

ما هي أبرز التحديات التي يواجها البنك المركزي الاسترالي؟

  • الأحداث الجيوسياسية: من التحديات الأساسية التي تواجه البنك الأسترالي، وآخرها التوترات في الشرق الأوسط التي بدأت عام 2022. فقد أفصح وزير الخزانة الأسترالي عن أن الأحداث الجارية في بعض دول منطقة الشرق الأوسط لابد وأن تأثر على الاقتصاد العالمي بشكل عام وعلى اقتصاد استراليا بشكل خاص حيث من المتوقع استمرار ارتفاع التضخم وخفض مستويات النمو في الفترات المقبلة.
  • ارتفاع أسعار المواد النفطية عالميًا: يتأثر الاقتصاد الأسترالي بشكل عام بالاتجاهات السعرية للنفط، وبالتالي دائمًا ما يكون ارتفاع أسعار النفط تحديًا كبيرًا يواجهه البنك الأسترالي. على سبيل المثال، سببت الحرب الروسية الأوكرانية ارتفاع كبير في أسعار المواد النفطية والغاز الطبيعي، وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على قوائم البنك المالية.
  • تغير المناخ: تشكل الآثار الاقتصادية السلبية لقضايا تغير المناخ تحديًا كبيرًا يواجه البنك المركزي الأسترالي. ومن الجدير بالذكر أن البنك أفصح عن ضرورة إجراء العديد من الأبحاث والاختبارات التي تخص قضايا تغير المناخ.

 

ما هي أبرز الأزمات التي تعرض لها البنك المركزي الاسترالي ؟ 

واجه البنك المركزي الاسترالي العديد من الأزمات، سنذكر أهمها فيما يلي:

  • أزمة الرهن العقاري : وهي أزمة مالية خطيرة حدثت في عام 2007، كان سببها تهافت البنوك على إعطاء قروض عالية المخاطر، ونتيجة لتراكم العديد من القروض بدون ضمانات أدى هذا إلى انهيار سوق العقارات في أمريكا، وتبعه انهيار العديد من المؤسسات المالية الكبرى في معظم أنحاء العالم. 
  • انتشار وباء كورونا: أدى انتشار وباء كورونا إلى دخول الاقتصاد الأسترالي بأول فترة ركود منذ ثلاثين عام. حيث أدى الوباء إلى انكماش الاقتصاد في الربع الأول من عام 2020 بنسبة 0.3%.
  • الحرب الروسية الأوكرانية: بالرغم من عدم وجود العلاقات التجارية المباشرة بين استراليا وروسيا وأوكرانيا، إلا أن الحرب تسببت في خسارة السوق المالي الأسترالي حوالي 70 مليار دولار خلال يوم تداول واحد.

 

أهم البيانات الاقتصادية الصادرة عن البنك المركزي الاسترالي؟ 

يصدر البنك العديد من البيانات، سنذكر أهمها فيما يلي:

  • مؤشر أسعار السلع في أستراليا 
  • بيان السياسة النقدية الصادر عن البنك الأسترالي 
  • بيان سعر الفائدة الصادر عن البنك الأسترالي 
  • المؤتمر الصحفي للبنك الأسترالي بعد اجتماع السياسة النقدية
  • محضر اجتماع السياسة النقدية للبنك الأسترالي 

 

من يسيطر على البنك المركزي الاسترالي؟

البنك الاحتياطي الأسترالي هو بنك مركزي مستقل بشكل كامل ومسؤول عن السياسات النقدية والنظام المالي ونظام المدفوعات والمسائل المالية الأخرى في البلد.

يتضمن مجلس إدارة البنك الاحتياطي لجنة التدقيق ولجنة المكافآت. الهدف الأساسي للجنة التدقيق هو تقديم تقرير إلى مجلس الإدارة بشكل منتظم بشأن المسائل المتعلقة بالوفاء بالتقارير المالية القانونية للبنك والالتزامات الأخرى.


 

ما هو قرار الفائدة الصادر عن البنك المركزي الاسترالي؟

يستخدم البنك الاحتياطي الأسترالي أدوات مختلفة للسيطرة على التضخم والحفاظ على الاستقرار في الاقتصاد. إحدى الأدوات الأساسية التي يستخدمها البنك هي سعر الفائدة النقدي، والذي يمثل سعر الفائدة على القروض لليلة واحدة في سوق المال. 

يجتمع مجلس إدارة البنك الاحتياطي 11 مرة سنويًا، في أول يوم ثلاثاء من كل شهر باستثناء شهر يناير. خلال هذه الاجتماعات، يقوم الأعضاء بتقييم ومناقشة المؤشرات الاقتصادية الرئيسية للبلد مثل مستويات التضخم ومعدلات البطالة. وبناءً عليه يتم اتخاذ القرار بشأن تحديد أسعار الفائدة. وبعد الاجتماع يتم الإعلان عن سعر الفائدة المحدد.


 

كيف يغير البنك المركزي الاسترالي أسعار الفائدة؟

كما ذكرنا سابقًا أنه أحد الأدوار الأساسية للبنك المركزي الأسترالي هو ضبط معدلات التضخم والحفاظ على استقرار الأسعار في الأسواق. يحقق البنك ذلك من خلال التحكم في أسعار الفائدة وتنفيذ أدوات السياسة النقدية الأخرى. 

فإذا اعتقد البنك المركزي أن مستويات التضخم تسجل ارتفاعًا فيتخذ قرار رفع أسعار الفائدة لتهدئة الاقتصاد وتخفيض مستويات التضخم. وبالعكس، إذا كان الاقتصاد يعاني من الانكماش، فقد يلجأ البنك إلى تخفيض أسعار الفائدة بغية تحفيز الاقتراض والإنفاق، وبالتالي تعزيز النمو الاقتصادي.


 

ما هو تأثير رفع سعر الفائدة الأسترالية وخفضها على الأسواق المالية؟ 

إن قرار رفع أسعار الفائدة يؤدي إلى زيادة تكاليف الاقتراض للشركات والأفراد، مما يؤثر على القدرة على الاستثمار. وقد تتردد الشركات في القيام بعمليات توسيع الأعمال أو البدء بمشاريع جديدة، مما يسبب تباطؤ في النمو الاقتصادي. كما يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى تراجع في سوق الأسهم، حيث يتجه المستثمرون نحو البحث عن فرص استثمار أكثر أمانًا، والعكس صحيح.


 

الأسئلة الشائعة:
كم سعر الفائدة في أستراليا؟

يبلغ سعر الفائدة في أستراليا وقت كتابة هذا المقال 4.35%.

 

من يملك البنك المركزي الأسترالي؟ 

يعتبر البنك المركزي الأسترالي مملوك بشكل كامل من قِبًل  الحكومة الأسترالية.

 

من هو محافظ البنك المركزي الاسترالي؟

 المحافظ الحالي للبنك السيدة “ميشيل بولوك”، والتي تولت  منذ 18 سبتمبر 2023.

 

ما هو أكبر بنك في استراليا؟ 

يعتبر بنك استراليا الوطني أكبر بنك في استراليا من حيث القيمة السوقية.

 

هل البنك المركزي الاسترالي مستقل عن الحكومة؟

يقدم بنك الاحتياطي الاسترالي العديد من الخدمات المصرفية المطلوبة للحكومة الأسترالية ووكالاتها، ولكنه مستقل عنها.


 

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى